اعلان

"الألمان لا يعرفون الإستسلام" شعار تحطم في الأراض الروسية سياسيًا وكرويًا.. من هزيمة "ستالينجراد" إلى "الكوريين" موسكو كابوس النازيين

سقط منتخب ألمانيا لكرة القدم بالأراضي الروسية على يد الكوريين، بثنائية نظيفة، في بطولة كأس العالم بروسيا 2018، لتودع البطولة من الباب الخلفي، وهي التي كانت حاملة للقب وتدافع عنه، لكن يبدو بأن الكابوس الروسي مازال يؤرق الألمان، ليعيد التاريخ نفسه مرة أخرى عندما سقطت الماكينات في الحرب العالمية الثانية ببلاد الروس أيضًا، حيث تعيدنا تلك الهزيمة إلى موقعة "ستالينجراد" الشهيرة في تاريخ البشرية بأكمله، حيث كانت هزيمة كارثية للجيش الألماني ولم يتعافوا أبدا من المعركة، وظهر هذا جلياَ اليوم عندما تم هزيمتهم على في أرض الروسية التي غلبوا بها منذ 1943، ويعد السبب في هزيمة المباراة اليوم هو نفسه السبب في هزيمة حرب "ستالينجراد" وهو الهوس بالاستيلاء على الأشياء ففي الحرب سابقاً كان لدى هتلر هوساً بأن لا أحد يستطيه هزيمته، واليوم أيضاً لعبت ألمانيا بنفس هوس هتلر.

المانشافت بطل العالم 2014 أمام التانجو الأرجنتيني، بهدف وحيد للاعب جوتزه، بمونديال البرازيل، الذي شهد أكبر نتيجة تاريخية عندما سحقت الماكينات السليساو وسط جمهورها بسبعة أهداف كاملة، لم تستطع الدفاع عن لقبها هذا العام في مونديال "روسيا"، بداية من الخسارة المفاجئة أمام المكسيك بهدف نظيف، ثم الهروب من فخ السويد بهدف قاتل بأقدام كروس، ليعطي الإنتصار أملاً للألمان في بلوغ الدور الثاني.

وعادت الشعارات مرة أخرى تجتاح الملاعب بأن الألمان لا يستسلمون، حتى جاءت الصدمة بالجولة الختامية من دور المجموعات على يد الكوريين، فبالرغم من خروج منتخب كوريا الجنوبية من المونديال مسبقًا بعد تلقيه خساراتين، إلا إنهم أطاحوا بالماكينات، بثنائية بيضاء في الأوقات القاتلة، أوقاتًا دائمًا ماكانت تشهد عدم استسلام الألمان.

ويعتبر انتصار القوات السوفيتية على النازيين في معركة ستالينجراد "وصمة في جبين" ألمانيا حتى الآن، وبدأت الحرب في يونيو 1941 ، غزت ألمانيا الاتحاد السوفيتي، كان هجومًا مفاجئًا ينتهك معاهدة مولوتوف-ريبينتروب التي وقعت عام 1939 بين ألمانيا والاتحاد السوفييتي، وكان الاتفاق معاهدة عدم اعتداء بين ألمانيا والاتحاد السوفييتي الهدف منها ضمان عدم قيام أي من البلدين بمهاجمة الطرف الآخر.

وفي ديسمبر 1941 ، كانت الطليعة الألمانية "على بعد خمسين ميلاً من موسكو"، ومع ذلك ، كان الطقس باردا وبدأ الجنود الألمان يعانون في الظروف القاسية، استخدم السوفيت الطقس لصالحهم،القوات السوفيتية المتمركزة في الشرق في الدفاع عن سيبيريا من الغزو الياباني،ن ثم تم تنظيمهم في قوة إضراب تهدف إلى صد تقدم ألمانيا على موسكو، و في 12 ديسمبر ، شن جيش جوكوف هجومًا مفاجئًا على الخطوط الأمامية الألمانية ودفعهم للخلف مع خسائر فادحة على بعد حوالي مائة ميل من موسكو.

كان القائد العام لهتلر ينوي "كسب الحرب بحلول عيد الميلاد"، ومع ذلك ، على الرغم من الهزيمة بالقرب من موسكو ، كان لا يزال هناك تفاؤل واسع النطاق بين الجنرالات الألمان. تمكن الطاقم العام الألماني في نهاية المطاف من تثبيت خط الجبهة الألمانية وصد الهجمات السوفياتية الأخرى في أوائل عام 1942.

خطط هتلر وجنرالاته لهجوم الربيع ، الذي كانوا يأملون أن يؤدي إلى دعوى قضائية ضد ستالين من أجل السلام أو من أجل استسلام سوفياتي صريح. الألمان بدلاً من الدفع باتجاه العاصمة السوفييتية مرة أخرى ، قرروا شن هجوم على الجنوب.

وكان الجيش الألماني بقيادة الجيش السادس هو التقدم في السهوب الجنوبية الروسية. لم يكن لدى هتلر وجيشه سوى قدرة محدودة على الوصول إلى النفط ، وكان يعتقد أنه إذا استطاع جيشه احتلال حقول النفط ، فبإمكان جيشه التقدم في الشرق الأوسط.

في أواخر صيف عام 1942 ، شارك الجيش الألماني في تقدم سريع عبر جنوب روسيا، وشن الألمان هجومًا جويًا كبيرًا على المدينة ، تحت قيادة الجنرال باولوس، وتم تخفيض الكثير من المدينة إلى أنقاض. خصص الألمان بعضاً من أرقى وحداتهم إلى الاستيلاء على المدينة ، وكثيرًا ضد كبار الجنرالات مثل رغبات فون كاليست ، الذين عارضوا علانية رغبة هتلر في الاستيلاء على المدينة، في أغسطس من عام 1942 ، شق الألمان طريقهم إلى المدينة ، التي كانت في البداية تدافع عنها بخفة.

واستخدم تشويكوف والمدافعون أنقاض المدينة كغطاء دفاعي ولإبطاء تقدم ألمانيا، كما أنهم وضعوا مقاومة انتحارية وقاتلوا من أجل كل شارع وبناء، القناصة السوفييت دمر القوات الألمانية.

بعد ثلاثة أشهر من القتال العنيف ، استولى الألمان في النهاية على حوالي 90٪ من المدينة ووصلوا إلى نهر الفولغا،يبدو أنهم كانوا على وشك النصر، كان السوفييت يبنون قواتهم في سرية تامة إلى الشمال والجنوب من المدينة، من المثير للدهشة أن المخابرات الألمانية لم ترصد التجميع الهائل للانقسامات السوفيتية.

أطلق في 19 نوفمبر ، من كالميك المنهمر ، في حركة الكماشة ، هاجم الألمان من الشمال وهاجم الجيش السادس. في نهاية المطاف ، سيأتي الجيش الأحمر لتطويق الألمان بالكامل ، لكن هذا استغرق أسبوعًا أو أكثر لتحقيقه، في هذا الوقت ، كان من الممكن أن يتراجع باولوس غربًا وباتجاه فون مانشتاين الذي كان يقاتل في شبه جزيرة القرم.

قبل اكتمال التطويق ، كان على بولس أن يغادر ستالينجراد وأمر بالانسحاب، ومع ذلك ، وبسبب أمر هتلر بعدم التراجع تحت أي ظرف من الظروف ، بقي بولس في ستالينجراد ، وأصبح هو وجيشه محاصرين في المدينة في 23 نوفمبر 1942.

تم قطع أكثر من ربع مليون ألماني في المدينة، على نهر الفولجا، مما لا شك فيه أن شخصية بولس غير الحاسمة لعبت دورها ، لكن أوامر هتلر بالوقوف والقتال وعدم التنازل عن الأرض يعني أن الألمان لم يجروا تراجعاً تكتيكياً وتجنبوا الموت البطيء للجيش السادس في شتاء 1942 - 433.

في فبراير 1943 ، استسلم فون بولوس ، القوات الألمانية المتبقية الجائعة والملتوية في ستالينجراد، أخيرا ، كان قد تحدّى أوامر هتلر للقتال حتى آخر رجل و رصاصة. كانت الهزيمة الألمانية مدمرة.

لقد فقدوا نصف مليون ، إما قتلوا أو أسروا، خسر الألمان بعد النصر السوفياتي قدرا كبيرا من الأراضي في جنوب روسيا، ومع ذلك ، كان الجيش الألماني أبعد ما يكون عن الهزيمة ، وفي أوائل عام 1943 ، تسبب فون مانشتاين في هزيمة مدمرة على الجيش الأحمر في خاركوف، ومع ذلك ، فقد الجيش الألماني هالة من المناعة التي لا تقهر ، ويعتقد السوفييت أن بإمكانهم الهزيمة.

واليوم عادت إلى أذهان الألمان واقعة ذبحهم على يد "ستالين" حيث يبدو أن الوضع اختلف في روسيا، لترفع ألمانيا الراية البيضاء أمام النسور الحمراء، ويعيدوا بالأذهان نكسات الحروب في الأراضي الروسية بالقرن الماضي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً