اعلان
اعلان

مكتبة الإسكندرية تقدم 50 منحة بحثية لمرحلة ما بعد الدكتوراه

مكتبة الإسكندرية

أطلقت مكتبة الإسكندرية وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا برنامج المنح البحثية المشترك لمرحلة ما بعد الدكتوراه، الذي يقدم خمسين منحة بحثية للباحثين المصريين والأفارقة تحت سن الخامسة والأربعين على دورتين لمدة ثلاث سنوات.

وأعرب الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، عن ترحيبه بالشراكة مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، مؤكدا أهمية تلك المبادرة التي تأتي في إطار دور مكتبة الإسكندرية في دعم البحث العلمي في مصر والمنطقة العربية وإفريقيا.

وأضاف الفقي، أن هذا البرنامج يؤكد دور مصر الريادي في دعم افريقيا وتنمية قدراتها لاسيما المتعلقة بقطاعي الشباب والبحث العلمي.

وأكد أن مكتبة الإسكندرية تحرص على توفير وتهيئة المناخ اللازم للباحثين لوضع أفكارهم وابتكاراتهم قيد التنفيذ من خلال مشروعات متصلة بقضايا المجتمع، وذلك للعمل على الحد من هجرة العقول الشابة والاستفادة من امكانياتهم العلمية في بلادهم.

وكان الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، قد أعلن خلال الجلسة الختامية لمؤتمر بيوفيجن 2018 الذي نظمته مكتبة الإسكندرية في إبريل 2018، عن انطلاق برنامج المنح البحثية المشتركة لمرحلة ما بعد الدكتوراه لشباب الباحثين، مشيرا في كلمته أن التعاون بين المؤسستين قد بدأ منذ عام 2005 ونتج عنه العديد من الإنجازات العلمية.

جدير بالذكر أن مركز الدراسات والبرامج الخاصة التابع لقطاع البحث الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية يَشْرُف بإدارة وتنفيذ هذا البرنامج، وتقوم أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بتمويل البرنامج، وسوف تكون هناك أولوية لدعم الأبحاث المبتكرة التي تقدم حلول لمشاكل وتحديات المجتمع في مجالات الأغذية والزراعة، والطب، والبيئة والهندسة، كما سيشمل هذا البرنامج تنظيم عدد من ورش العمل والدورات لتنمية مهارات الباحثين على العديد من الأصعدة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً