اعلان

"السكة الحديد": وقعنا اتفاقيات لتطوير نقل البضائع.. ونستهدف زيادة أسعار الشحن (تقرير)

تنافس السكة الحديد النقل النهرى في عملية نقل البضائع، حيث تتميز الأخيرة بالسعر الأرخص، أما السكة الحديد فتتميز بسرعة توصيل البضائع ونقل كمية أكبر، لذا فاعتبرت السكة الحديد أن تطوير منظومة نقل البضائع هى الهدف والمخطط الذى تعكف عليه الهيئة حاليا بحسب ما صرح به رئيس هيئة االسكة الحديد المهندس سيد سالم.

وتأثرت عملية نقل البضائع في السكة الحديد، بعد ارتفاع أسعار المحروقات ومن المنتظر رفع أسعار نقلها خلال الفترة المقبلة من 15 إلى 20% ولكم بعد رفعها من القطاع الخاص بحسب تصريحات مصادر بالسكة الحديد.

اقرأ أيضا.. دخان في قطار "بور سعيد - القاهرة".. والسكة الحديد تعتذر

وقال مصدر بالسكة الحديد إنه من المقرر تحريك نولون شحن بضائع السكك الحديدية بنحو 15% بعد تحريك أسعار الوقود، مضيفا أنه جار تجهيز مذكرة لعرضها على مجلس الوزراء بهدف التصديق على زيادة أسعار نولون شحن البضائع عبر خطوط السكك الحديدية.

ولفت إلى أن هيئة السكة الحديد فى طريقها لدراسة إنشاء شركة جديدة تتولى عمليات نقل البضائع تابعة لها وتتكلف الدراسة 300 ألف يورو تم رصدها لذلك.

وذكر المصدر، أن مجلس إدارة هيئة السكك الحديدية وافق على إنشاء شركة جديدة تتولى الإشراف على قطاع نقل البضائع، موضحا أن هيئة السكك الحديدية تنقل نحو 4 ملايين طن بضائع سنويا فى ظل استهداف وزارة النقل الوصول لنحو 10 ملايين طن منقولات عبر السكك الحديدية خلال العامين المقبلين.

ومن جهة أخرى قال مستشار وزير النقل البحرى، اللواء مصطفى الديب إن السكة الحديد من أرخص وسائل النقل، وأن المستنفذ من السكة الحديد 100% وذلك خلال الفترة القصيرة الماضية.

وفى نفس السياق كانت هيئة السكة الحديد قد وقعت مع الهيئة العربية للتصنيع اتفاقية لتصنيع وتوريد 140 عربة قطار بضائع وحاويات بين وزارة النقل والسكة الحديد والهيئة العربية للتصنيع بعد مجهود استمر لأكثر من 6 أشهر.

كما أشار رئيس هيئة السكة الحديد المهندس سيد سالم، إلى أن الهيئة يدرسون تدرس الآن استيراد عربات بضاعة تسمى "من الباب للباب" حيث تتمكن هذة القطارات من السير على قضبان السكة الحديد ثم تنتقل إلى الطريق البرى بعد تغيير أجزاء منها فى الورشة فتوفر على أصحاب الشركات الاستعانة بالطرق البرية.

وتعد منظومة نقل البضائع مصدر أساسي لزيادة دخل الهيئة بشكل مباشر لذلك استطاعت الهيئة خلال الفترة الأخيرة تحقيق نقلة نوعية فى مجال نقل الحاويات، بعد نجاحها فى نقلها من الموانئ البحرية المتصلة بشبكة السكك الحديدية إلى المناطق الصناعية فى حلوان والسادس من أكتوبر، حيث بلغ عدد الحاويات المنقولة فى الفترة الأخيرة حوالى 12500 حاوية، وجارى إنهاء إجراءات شراء 300 عربة بضاعة جديدة ضمن خطة الهيئة للنهوض بقطاع نقل البضائع كمرحلة أولى، تستهدف نقل 25 مليون طن بضائع عام 2022، ويقدر حجم المنقول من البضائع حاليا عبر السكة الحديد بحوالى 4.5 مليون طن بضائع سنوياً، كما أن العربات الجديدة والجرارات الجديدة ستزيد من قدرات قطاع نقل البضائع بالسكة الحديد، وتتضمن الخطة ربط المناطق الصناعية بالمدنية الجديدة والموانئ بخطوط السكة الحديد، بالإضافة إلى إنشاء خط بضائع جديدة يربط بين ميناء السحنة والعلمين الجديدة، ويرتبط خلال مساره بالمنطقة الصناعية بـ6 أكتوبر والإسكندرية، حيث أن زيادة أسعار الوقود وارتفاع تكلفة النقل عبر الشاحنات سيشجع الإقبال على النقل عبر القطارات، وسنقوم بتزويد قطاع البضائع بعربات مزودة بتكنولوجيا تسمح بالشحن والتفريغ آليا دون الحاجة للأوناش، مما سيزيد من الإقبال على نقل البضائع عبر السكة الحديد، ومتوقع أن ترتفع إيرادات قطاع البضائع بما لا تقل عن 2 مليار جنيه سنوياً عام 2022 بدلاً من 350 مليون جنيه إيرادات للقطاع حالياً.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً