اعلان

المثليون يحتفلون بـ"يوم فخر" في شوارع إسطنبول (فيديو وصور)

كتب : سها صلاح

في حادثة تدين دولة الخلافة التي يتزعمها الرئيس الذي ينادي بحماية الإسلام و معتقداته رجب طيب أردوغان في تركيا، تجمع 1000 من المثليين "أصحاب الشذوذ الجنسي" للاحتفال بيوم الفخر للمثليين تحت شعار ‪#‎OnurYürüyüşü‬، حيث تجمع عدد كبير من أصحاب المثلية الجنسية في اسطنبول.

وحاولت الشرطة التركية تفرقة التجمهر بالفلفل الرذاذ و القنابل المسيلة للدموع، وقال منظمو الاحتفال أن هناك أعضاء من حزب "العدالة والتنمية" يشجعون المساواة إلا أن البعض يضطهدوننا.

ورغم أن الشذوذ الجنسي لم يعد مخالفًا للقانون في تركيا منذ عام 1923، إلا أن الدولة لديها أحد أسوأ سجلات انتهاكات حقوق الإنسان ضد المثليين في أوروبا، كما أن مجتمع المثليين ومزدوجي الميول الجنسية والمتحولين جنسيًا (LGBTQ) في تركيا يرفعون أصواتهم بشكل متزايد إزاء العنف ضد أفراد مجتمعهم.

وقال بيان على صفحة الفيسبوك الخاصة بالمنظمين مساء الأحد إن محامي الجماعة كان على اتصال مع ما لا يقل عن خمسة من المعتقلين ، ومن المتوقع إطلاق سراحهم يوم الاثنين.

وتصادف حملة يوم الأحد هي السنة الرابعة على التوالي التي ألغت فيها السلطات مسيرة الكبرياء في المدينة الليبرالية بسبب مخاوف من عدم القدرة على ضمان سلامة الحدث.

هذا العام ، قالت محافظة اسطنبول أيضا أن مسيرة الكبرياء كانت "غير مناسبة" ، حسبما زعم المنظمون. لم يصدر مكتب الحاكم بيانًا عامًا حول الأمر.

احتفالات الفخر في اسطنبول - التي أقيمت منذ عام 2003 - هي الأبرز في أي دولة ذات غالبية مسلمة.

على الرغم من أن الشذوذ الجنسي قانوني في تركيا ، إلا أن الأفراد المثليين يزيدون من الانتهاكات والمضايقات المتكررة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً