اعلان

المكسيك يستقبل رئيسه الجديد بتحديات كبيرة..أزمة الطاقة والجدار العازل والولايات المتحدة أبرزهم

كتب : سها صلاح

فاز الجناح اليساري المرشح عنه "أندريس مانويل لوبيز أوبرادور" في الانتخابات الرئاسية المكسيكية في ثالث محاولة له، وانتهى الحزب الحاكم في المركز الثالث، و يعتبر "أندريس مانويل لوبيز أوبرادور" من حركة التجديد الوطنية ، المعروفة باسم مورينا، هو أول مرشح يساري يفوز بالرئاسة.

عاقب الناخبون الحزب الدستوري الثوري الحاكم ، الحزب الثوري المؤسسي الحاكم ، بطريقة مدمرة ، لفشله في مواجهة حرب المخدرات المستمرة منذ 12 عامًا في المكسيك ، والتي أودت بحياة ربع مليون شخص.

وقام منافساينه الرئيسيان بالتواصل مع لوبيز أوبرادور هاتفياً، وهنأه متمنياً له التوفيق والتخلي عن الهزيم، وقد قام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالتغريد ، قائلاً إنه يتطلع إلى العمل معًا، وقد يندم بعد على هذه الكلمات.

وقالت صحيفة الأندبندت البريطانية يؤكد لوبيز أوبرادور ، الذي يعترف بأنه شخص عنيد بطبيعته ، أنه يريد تقليل الاعتماد على الولايات المتحدة.،وهو يتعهد بإنقاذ عشرين مليار دولار سنوياً ، عن طريق سحق الفساد المستشري ، ويتعهد بمطالبة نصف راتب الرئيس فقط وبيع الطائرات النفاثة الرئاسية، ولا يريد أن يعيش في القصر الرئاسي ، قائلا أنه سيتم تحويله إلى حديقة وطنية، لتكون قادرة على الحكم الفعال لمدة ست سنوات غير قابلة للتجديد ، يحتاج حزبه للفوز بأغلبية شاملة في انتخابات الكونجرس في وقت واحد.

تحديات أمام الرئيس المكسيكي الجديد:

كانت هناك بعض التغييرات الاقتصادية في السنوات الست الماضية ، ولكن بالنسبة للكثيرين لم تسفر عن نتائج تذكر، خاصة صناعة الطاقة ، على سبيل المثال.

وحسب العديد من الروايات ، فإن إصلاحات قطاع الطاقة في المكسيك كانت ناجحة، وقد حررت الحكومة أسواق الطاقة لتشجيع المزيد من الاستثمار والاستثمار الأجنبي، لكن الانخفاض في أسعار النفط منذ أواخر عام 2014 لم يشجع الاستثمار في الصناعة في جميع أنحاء العالم.

كما أجبرت الأسعار المنخفضة الحكومة على دعم إنتاج النفط مؤقتًا وزادت من انخفاض الإنتاج، وانتقلت شركة بترولوس مكسيكيوس النفطية الحكومية أو بيميكس من إنتاج 2.88 مليون برميل يوميا من المواد الهيدروكربونية الخفيفة في عام 2013 إلى 2.14 مليون برميل يوميا في عام 2018.

وعلى الرغم من الانتعاش المعتدل في أسعار النفط ، استمر إنتاج بيميكس في الانخفاض بسبب عدد من العوامل - استنفاد الموارد ، وعدم كفاية السيولة والاستثمار ، ونقص التكنولوجيا لمعالجة حقول الشيخوخة ، والبيزو الأضعف بالنسبة إلى الدولار ، ونقص التدفقات النقدية، وقد دفعت هذه المشاكل البعض ، بما في ذلك لوبيز أوبرادور ، إلى المطالبة بتغييرات إضافية ، بل وحتى التراجع الجزئي للإصلاحات.

بالإضافة إلى ذلك، ستحتاج الإدارة الجديدة إلى معالجة الاعتماد المتزايد على الواردات من أجل توفير احتياجات البلاد من الغازولين والغاز الطبيعي، في العام الماضي ، وفقا لبيميكس، استوردت المكسيك حوالي 75% من بنزينها ، حوالي 80% منها من الولايات المتحدة.

واستوردت المكسيك 570 ألف برميل يومياً في عام 2017 ، ووفقاً للتقديرات ، ستستورد 603 آلاف برميل يومياً في عام 2018، ويعزى الاعتماد المتزايد على الواردات جزئياً إلى انخفاض الإنتاج في المكسيك والنقص الحاد في طاقة التكرير، و لدى شركة بيميكس ست مصافي تكريمية تبلغ طاقتها الحالية حوالي 50٪، وانخفض إنتاجها المكرر من 1.46 مليون برميل يوميا في المتوسط في عام 2013 إلى 795000 برميل يوميا في عام 2018. وفي الوقت نفسه ، زاد الطلب على البنزين. وهكذا ، زادت الواردات بأكثر من الضعف في العقد الماضي.

واستوردت المكسيك 5.14 مليار قدم مكعبة يوميا من الغاز الطبيعي في مارس هذا العام ، وهو ما يمثل 64% من استهلاك الغاز الطبيعي في البلاد، أكثر من 80% من واردات الغاز الطبيعي جاءت من الولايات المتحدة، ومع تزايد الخلاف التجاري مع الولايات المتحدة ، تزيد هذه الواردات من ضعف المكسيك، ولمعالجة هذه المشكلة ، لن تحتاج البلاد إلى زيادة إنتاج النفط فحسب ، بل تحتاج أيضًا إلى العمل على توسيع طاقة المصفاة وبناء مخزون ومرافق تخزين الغاز.

وثمة تحدٍ كبير آخر يتعين على الرئيس الجديد مواجهته هو الجريمة العنيفة ، التي ما فتئت تتزايد منذ عام 2015. وفي عام 2013 ، خلال السنة الأولى في مكتب بينا نييتو ، تم الإبلاغ عن 33331 حالة قتل عنيف في البلاد.

في العام الماضي ، وصل هذا الرقم إلى مستوى قياسي (25،339) ، وهذا العام يسير لتجاوز هذا الرقم، وقد بذلت جهود في السنوات الست الماضية لإصلاح نظام العدالة الجنائية وقمع الجريمة المنظمة ، ولكنها أثبتت عدم فعاليتها.

كان للعنف تأثير اقتصادي. اضطرت بعض الشركات إلى إغلاق منشآتها مؤقتاً بسبب المخاوف الأمنية ، في حين يتوقع البعض الآخر خسائر مالية، وتشير تقديرات القطاع الخاص إلى أن الاستثمار قد ينخفض بنسبة تصل إلى 5% نتيجة للعنف، لم يكن هناك بعد هجرة جماعية للشركات من المكسيك ، لكن الوضع سيصبح غير محتمل عندما تشهد الشركات العاملة في المكسيك أرباحًا كبيرة على المدى الطويل.

إن التجارة مع الولايات المتحدة هي في الواقع أحد المجالات التي يتفق فيها جميع المرشحين الرئيسيين الثلاثة - فهم جميعًا يعتقدون أنها جزء أساسي من الاقتصاد المكسيكي. خلال المناظرات الرئاسية ، ركز المرشحون على سبب كونهم أفضل شخص للتفاوض مع الولايات المتحدة ، ولكن لم يشكك أحد في منافع الشراكة التجارية نفسها، وحتى إذا تم التوصل إلى اتفاق حول اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا) قبل تولي الرئيس الجديد مهام منصبه في الأول من ديسمبر، فإنه سيتعين عليه فرض الاتفاق والتأكد من أن الولايات المتحدة ستفعل ذلك أيضًا.

بالنسبة للهجرة ، تواجه المكسيك تحديين، الأول هو مراقبة الحدود، والثاني هو تدفق المهاجرين من أمريكا الوسطى،وقد بذلت الحكومة جهودًا لتحسين المعهد الوطني للهجرة، وهو الوكالة التي تشرف على الهجرة ، للتعامل بشكل أفضل مع التدفق، سيتعين على المكسيك العمل مع الولايات المتحدة والحكومات في أمريكا الوسطى لتحسين الأمن والحد من تدفق الناس عبر حدودها الجنوبية والشمالية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً