اعلان

احذر الحيوانات أيضاً تتجسس عليك.. الغربان والفئران والكلاب وسائل أمريكا الجديدة للتجسس على الدول العربية

صورة أرشيفية
كتب : سها صلاح

قال البروفيسور الأمريكي جون مارزلوف، الأستاذ بجامعة واشنطن، إن الجيش الأمريكي استعان بخدماته في تدريب الغربان للعثور على مكان اختباء زعيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن.

وقالت صحيفة "يني شفق" التركية أن الولايات المتحدة قامت بتمويل الأبحاث في استخدام شبكات من "الغربان التجسسية" لتحديد موقع الجنود المفقودين في العمل ، ومددت العمل لمعرفة ما إذا كانت الطيور قد تكون مفيدة في مساعدتهم على العثور على أسامة بن لادن. قد تبدو الفكرة بعيدة المنال ، ولكن خلافاً لبعض برامج الأبحاث العسكرية.

من الثابت أن الغربان أذكياء للغاية، ومن المعروف أنها تستخدم الأدوات في البرية ، ولديها قدرات متطورة للغاية في صنع الأدوات، في المختبر، يمكنهم حل المشاكل المعقدة ، مثل استخدام ثلاثة أدوات في التسلسل للحصول على الطعام أعضاء آخرون من عائلة كورفيد لديهم نفس المهارات المعرفية المدهشة، فعلى سبيل المثال ، تخترق كسارة كلارك نحو 100 ألف صمولة في عشرات المواقع المختلفة في نهاية الربيع ، ويمكن العثور عليها مرة أخرى بعد تسعة أشهر ، حتى لو كانت مغطاة بالثلوج، حتى أنهم طوروا استراتيجيات ذكية لحراسة مخابئهم ، في حين يقومون بتخزين المكسرات ، يدركون أنهم يراقبونها ، وسوف يعودون في وقت لاحق لاسترداد المكسرات ودفنها مرة أخرى في مكان آخر.

استندت فكرة استخدام الغربان للعثور على أكثر الأشخاص المطلوبين في العالم على عمل جون مارزلوف ، عالم الأحياء البرية في جامعة واشنطن الذي كان يدرس سلوك الغراب لأكثر من 20 عامًا، من خلال العمل مع مجموعة من الغربان الأمريكية البرية في حرم الجامعة في سياتل، لاحظ مارزلوف وزملاؤه أن الطيور التي كانوا قد احتجزوها سابقاً كانوا حذرين منهم وكانوا يصعب عليهم اللحاق بها.

ولذلك قرر الباحثون دراسة إمكانية أن تتعرف الغربان على الوجوه البشرية ، واستنبطت تجربة نسبية باستخدام الأقنعة المطاطية، خرجوا في الحرم الجامعي وفي المناطق المحيطة يرتدون قناع "رجل الكهف" أو قناع ديك تشيني، أولئك الذين ارتدوا قناع الكهف التقطوا وربطوا بين 7 و 15 غربًا في كل رحلة ، لكن أولئك الذين ارتدوا قناع ديك تشيني لم يفعلوا ذلك.

في الأشهر التالية ، خرجوا وهم يرتدون نفس الأقنعة ، ويتجولون في حرم الجامعة في طرق محددة مسبقاً دون إزعاج الغربان، كما قاموا بتجنيد متطوعين للقيام بالمثل، كانت الغربان تضايق باستمرار أي شخص يرونه يرتدي قناع الكهف ، ويوبخهم بصراخ صاخب ، بل ويمزقهم.

وفي الآونة الأخيرة ، أطلق على كلب اسمه "بانشو" الشهرة عندما التقطت صور له وهو يقوم بأداء الإنعاش القلبي الرئوي ، واستمع إلى نبض ضابط شرطة يمزق نوبة قلبية. لكن الكلاب ليست هي الحيوانات الوحيدة التي تساعد وكالات إنفاذ القانون.

وقال الدكتور جون مارزلوف ، أحد العلماء المشاركين في دراسة مدتها خمس سنوات في جامعة واشنطن بشأن ذكرى الغربان ، إنه اتصل به الجيش الأمريكي حول تدريب الغربان على العثور على أسامة بن لادن.

وقال البروفيسور مارزلوف: "أحد فروع الأبحاث التجريبية التي استخدمت لمحاولة العثور علي "بن لادن" هو أن يكون الغربان من المنطقة المحلية مدربة على التعرف على وجهه".

وأضاف: "إنهم الغربان لديهم ذاكرة طويلة المدى ، وقدرات تمييزية حادة للغاية ، وإذا عرفت مجموعة من الغربان بن لادن كعدو ، فإنهم بالتأكيد سيشيرون إلى وجوده عندما يرونه بعد ذلك".

البروفيسور مارزلوف ليس متأكداً مما إذا كانت الغربان قد ساهمت بشكل مباشر في القبض على بن لادن ، لكنها ذكرت أن الجيش الأمريكي مهتم أيضاً باستخدام البحث في جهود البحث والإنقاذ الأخرى.

وتشمل الحيوانات الأخرى التي تساعد وكالات إنفاذ القانون النحل ، والتي هي فعالة في الكشف عن المخدرات ومستخدمي المخدرات وكذلك الألغام ، والذباب ، والتي هي قادرة على الكشف عن الجثث ، وخاصة بالقرب من الماء.

وتستخدم الفئران للكشف عن المتفجرات والألغام، ويتم تدريب الفئران بنفس طريقة الكلاب ، ولكن التكلفة هي خمس السعر، كما تستخدم الدلافين في الكشف عن الألغام تحت الماء.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً