اعلان

الحدود الأردنية المغلقة تقتل نازحي درعا.. الموت يحاصرهم من كل جانب "لاماء ولا طعام و لا مسكن"

كتب : سها صلاح

في شهر نوفمبر 2015، أُحكم إغلاق الحدود بين جنوب سوريا وشمال شرق الأردن. وبدأ الأشخاص الذين يفرّون من النزاع في سوريا بهدف النجاة بأرواحهم يتجمعون بين سلسلتي جبال ترابية على الحدود- معروفة أيضاً بـ"منطقة الساتر الترابي، لا تعتبر هذه المنطقة مخيم لاجئين، فلا يوجد فيها مراحيض ولا مياه ولا طعام ولا رعاية طبية، ويقدّر العدد الأخير للأشخاص الموجودين في هذه المنطقة بين 60ألف و100ألف شخص.

غادر محمد غني وزوجته وأمه وأطفاله الأربعة قرية أم العسل في محافظة درعا بجنوب سوريا يوم الثلاثاء في منتصف الليل.

أُجبر المزارع السوري البالغ من العمر 35 عاماً وعائلته على الفرار من منزلهم بعد أن هطلت طائرات الحكومة السورية ، بدعم من الطائرات الروسية ، القنابل على القرية في إطار حملة تم تعزيزها منذ 19 يونيو .

وقُتل ما لا يقل عن 98 مدنياً سورياً في محافظة درعا على مدى 10 أيام من القتال ، وفقاً لمجموعة المراقبة السورية لحقوق الإنسان ومقرها المملكة المتحدة، كما لقي عشرات من الجنود الموالين للحكومة ومقاتلي الاسد حتفهم في الاشتباكات.

في هذه الأثناء ، فر عشرات الآلاف من الأشخاص من القتال ، وسط مخاوف من أن معركة درعا قد يكون لها تداعيات مدمرة وطويلة الأمد على المدنيين.

قرية أم الغني، أم العسّاج تقع في ما يُعرف بـ "مثلث الموت" ، وهي النقطة التي يلتقي فيها البلد في درعا ودمشق والقنيطرة.

كنا نعيش في منزل كبير مريح، وقال غاني لـ "ميدل إيست آي" إن أطفالنا سيلعبون ، وأود أن أزرع الخضراوات.

"الآن نحن عالقون في خيمة صغيرة تعاني تحت أشعة الشمس الحارقة ، مع جميع أنواع البعوض والثعابين وغيرها من المضايقات. مصدر غذائنا الوحيد هو ما يقدمه لنا برنامج الأغذية العالمي - سلة تحتوي على مواد أساسية مثل الأرز والدقيق والزيت وحليب الأطفال.

وأضاف غاني: "في البداية لم يكن لدينا أي فكرة إلى أين نذهب إلى أن نقلنا شخص ما إلى مخيم اللاجئين بالقرب من مرتفعات الجولان المحتلة، عندما وصلنا ، أخذنا مدير المخيم ، أبو كرم ، إلى مسكنه حتى نجد خيمتنا الخاصة".

عائلة غاني تقيم في العودة ، أحد المخيمات العديدة في منطقة القنيطرة. تم إنشاء المخيم في البداية في عام 2013 على يد أشخاص فروا من العنف في أجزاء مختلفة من سوريا ، ويعيش اليوم أكثر من 3000 شخص ، معظمهم من قرى منطقة دمشق وحمص.

أبو كرم ، مدير مخيم العودة ، قال لـ "ميدل إيست آي" إنها أكبر سلسلة من المعسكرات التي تشمل بئر عجم ، عكاش وأهل الخير.

تقع مخيمات القنيطرة في شريط من الأرض يربط سوريا مع مرتفعات الجولان تحت سيطرة الجيش السوري الحر. أنشأت الأمم المتحدة المنطقة كمنطقة عازلة في عام 1973 بعد محاولات من الجيش السوري لاستعادة السيطرة على أراضيه التي تحتلها إسرائيل منذ عام 1967.

وقال أبو كرم "هذه المخيمات هي الآن جزء من سلسلة من المساكن التي تضم أشخاصا هربوا من مثلث الموت الذي يتوقع الكثيرون أن يتخذه النظام السوري قريبا".

قال أبو بكر الحسن ، القائد العسكري لجماعة جيش الثوار المتمردة في درعا ، لـ" ميدل إيست آي" أن حوالي 2000 عائلة قد فرت من قرى الحارة والطهرة وكفر ناسيج وجوثر وناوا منذ 19 يونيو نحو حد ما مناطق أكثر هدوءًا بالقرب من الحدود مع الأردن ومرتفعات الجولان التي تحتلها إسرائيل.

لكن حسن قلق من أن أزمة إنسانية تلوح في الأفق: "نحن نتوقع زيادة كبيرة في عدد اللاجئين ، ولدينا نقص في الخيام والغذاء والدواء لاستيعاب أعداد كبيرة من اللاجئين القادمين".

-الأردن يبقي الحدود مغلقة:

يتفاقم خطر الأزمة من حقيقة أن الأردن قد أعلن أنه لن يأخذ المزيد من السوريين، ويقول الأردن ، الذي يستضيف 650 ألف لاجئ مسجل ، إن إجمالي عدد اللاجئين السوريين في البلاد منذ عام 2011 يبلغ 1.3 مليون لاجئ.

أغلقت الأردن معبر ناصيف التجاري والحدودي مع سوريا في أبريل 2015، في ذلك الوقت ، كان الأردن قد برر هذا الإغلاق بسبب "العنف على الجانب الآخر من المعبر الحدودي".

افتح الحدود:

يبدو أن العديد من مواطني الدولة يختلفون مع موقف حكومتهم ، مع دعوة إلى "فتح الحدود" لتصبح الموضوع الأكثر شعبية بين مستخدمي تويتر الأردنيين.

تشعر المنظمات الإنسانية الدولية بالقلق من ظهور مخيم مخصص جديد بالقرب من الحدود مع درعا - مثلما فعل روكبان.

تأسس مخيم رُكبان في عام 2016 عندما قام أشخاص فروا من جماعة الدولة الإسلامية في شرق سوريا بإنشاء معسكر في المنطقة الحدودية بين سوريا والأردن على امتداد سبعة كيلومترات طويلة وعرضها ثلاثة كيلومترات.

وقال منسق مركز اللاجئين النرويجي إلياس أبو عطا في تصريح لـ"ميدل إيست آي" إن هناك حاجة إلى المزيد لتجنب كارثة.

وأضاف نشعر بالقلق من أن تكرار سيناريو الركبان "سيحدث إذا استمرت السلطات الأردنية في الإصرار على عدم السماح لأي مزيد من اللاجئين بالدخول والانتقال إلى معسكر الأزرق ، الذي يمكنه استيعاب 80 ألف لاجئ إضافي، وإن المناطق التي يفر إليها اللاجئون حتى اليوم لا تستطيع استيعابهم ، لأن إمداداتهم من الطعام والطاقة منخفضة بشكل خطير.

-علينا أن نكون مستعدين:

أعلنت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أن أكثر من 120 ألف سوري نزحوا داخلياً بسبب القتال الدائر في درعا ، وكثير منهم في مناطق قريبة من الحدود الأردنية.

وقال محمد هواري ، المتحدث باسم المفوضية ، في حديث لـ"ميدل إيست آي": "في الوقت الحالي ، لا يوجد الكثير من الناس بالقرب من الجدار الأرضي الذي يحد سوريا مع الأردن". "لكننا نعد أنفسنا لنحو 60 ألف سوري سيصلون من الشرق والغرب من خلال إعداد الإمدادات الغذائية والبطانيات".

سيكون هناك موجة كبيرة من الناس بسبب الإصرار على المقاتلين لخوض المعركة ورفض أي اتفاق سياسي، وقال هواري إن المفوضية قامت بتحويل الأموال وتوقفت عن بعض برامجها الحالية في الأردن للتحضير لتلبية احتياجات اللاجئين والنازحين الجدد المحتملين.

الوضع المتفجر الحالي في جنوب سوريا يحدث بعد انهيار اتفاق ثلاثي الأطراف تم التوصل إليه في عمّان في عام 2017، وفي ذلك الوقت، أعلنت الولايات المتحدة وروسيا الأردن أن المقاتلين المتمردين "لن يكونوا مدعومين إذا هاجموا النظام".

يتوقع مأمون أبو نوار ، الضابط المتقاعد في الجيش الأردني ، حدوث أزمة إنسانية في جنوب سوريا،وقال "ستكون هناك موجة كبيرة من الناس بسبب الإصرار على المقاتلين لخوض المعركة ورفض أي اتفاق سياسي، كان على الأردن أن يسعى للحصول على ضمانات لإنشاء منطقة آمنة للاجئين في حالة انهيار الاتفاق الحالي منخفض الكثافة".

يتوقع أبو نوار أن "مقاتلي المعارضة لن يدوموا طويلاً في مواجهة هجمة النظام السوري وقواته الجوية، وسيحاولون الضغط على إسرائيل والأردن لقبول اللاجئين الفارين من منازلهم.

غير أن المسؤول العسكري المتقاعد قال إن الأردن حريص على قيادة جهود المصالحة السياسية بين المقاتلين المتمردين من جهة والنظام الروسي وروسيا من جهة أخرى - رغم أن السوريين أمثال محمد غني وعائلته سيبقون في طي النسيان.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي (2-0) في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | جوووووول الثاني للاهلي