اعلان
اعلان

الرقابة المالية: العاصمة الإدارية الجديدة نموذجًا للمدن الخضراء فى العالم (صور)

شارك الدكتور محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، اليوم الثلاثاء، في فعاليات الجلسة الافتتاحية، لمؤتمر أستانة للتمويل المستدام، المنعقد على مدار يومين بكزاخستان، بناء على الدعوة التي وجهها محافظ مركز أستانة المالي كمتحدثًا عن تنمية الأسواق المالية ونظم الرقابة عليها والنمو الأخضر.

وأوضح رئيس الهيئة- على هامش كلمته أمام المشاركين في المؤتمر- أن التحول إلى الاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة ليس خيارًا بل واجب على كل الدول، مضيفا :" كما يجب منح حوافز استثمارية، وضريبية لتحقيق ذلك، وأنه قد يكون هناك تكلفة على الأجل القصير، لكن لا يمكن مقارنة ذلك بالفوائد المحققة على الأمد البعيد" .

وأكد الدكتور محمد عمران، على ضرورة العمل على خفض الانبعاث الحراري وتشجيع المشروعات الصديقة للبيئة والعمل على وجود تجمعات سكنية خضراء، داعيًا حكومات الدول ذات الأسواق الناشئة لتبنى النمو الاقتصادى الأخضر، وفى مقدمتهم الحكومة المصرية، مشددًا على ضرورة أن تكون العاصمة الإدارية الجديدة نواة ونموذجًا يحتذى به كبداية للمدن الخضراء، على أن يتم استنساخ تلك التجربة ونشرها بمدن أخرى داخل مصر.

كما شدد رئيس الهيئة على ضرورة وجود حوار مجتمعي واستراتيجية قومية تتبناها الدولة مع خارطة طريق واضحة لكيفية تحقيق ذلك، خاصة وأن هناك العديد من دول العالم لديها استراتيجيات مختلفة لتطبيق مفهوم النمو الأخضر في إدارتها لمجتمعاتها .

واستجابة لطلب محافظ مركز أستانة المالي سيوقع رئيس الهيئة علي هامش المؤتمر علي مذكرة تعاون مشترك بين هيئة الرقابة المالية في مصر وهيئة الخدمات المالية بأستانا AFSA بهدف تسهيل التعاون الثنائي بين البلدين في مجال الرقابة المالية وتبادل المعلومات والدراسات والخبرات.

كما يلبي رئيس الهيئة دعوة الاحتفال بافتتاح رئيس جمهورية كازاخستان لمركز أستانة المالي وكذلك الاحتفال بمرور 20 سنة على إنشاء مدينة الأستانة واعتبارها عاصمة لكازاخستان .

ويشارك في المؤتمر نخبة من المتحدثين بينهم وزير الطاقة الكازاخستاني، وكوون تشونج الحائز على جائزة نوبل للسلام لعام 2007 – الخبير الكورى في مجال التغير المناخي، ومن المقرر أن يتحدث رئيس الهيئة في ندوة التعاون الدولي لتحقيق التمويل المستدام أمام نخبة من الخبراء فى ثانى أيام فعاليات المؤتمر.

والجدير بالذكر أن هيئة الخدمات المالية باستاناِ AFSA هي جهة تنظيم مستقلة لمركز أستانة المالي الدولي (AIFC) ومقرها كازاخستان، وتتمثل مهمتها في أن تصبح مركزا ماليا لأسواق رأس المال في المنطقة وإدارة الأصول والتمويل الإسلامي والرقابة التكنولوجية Fintech والخدمات المصرفية والتمويل الأخضر. حيث تقوم AFSA بتنظيم قطاع الخدمات المالية وأسواق رأس المال في مركز اسناتا المالي العالمي AIFC والإشراف عليها لضمان أن تكون الأسواق المالية في كازاخستان عادلة وسليمة وفعالة وشفافة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
لأول مرة.. أهالي الجنود الإسرائيليين الأسرى يجتمعون اليوم مع نتنياهو