اعلان
اعلان

أبرز 3 صفقات تطويرية على طاولة وزير قطاع الأعمال (تقرير)

يسعى هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إلى الاستفادة من تجارب الوزراء السابقين، واستكمال خطط التطوير والهيكلة الخاصة بشركات قطاع الأعمال العام، لتحقيق الهدف الذي طالب به رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، وهو عودة شركات قطاع الأعمال العام، لدعم الاقتصاد المصري، واحتلال النسبة الأكبر في السوق المحلي.

وتقدم "أهل مصر" أبرز الصفقات الخاصة بالتطوير والتي ستكون جاهزة للحسم على طاولة الوزير هشام توفيق خلال الأيام القادمة.

- القابضة للصناعات المعدنية

نظرًا لأهمية الصناعات الثقيلة في السوق المصري، تسعي وزارة قطاع الأعمال العام بالتعاون مع الشركة القابضة للصناعات المعدنية، اختيار الجهة الأكثر كفاءة لإسنادها عمليات التطوير الخاصة بالشركات التابعة، وعلى رأسها شركة الحديد والصلب، التي واجهت خسائر بلغت 456.6 مليون جنيه، مقابل 441.7 مليون جنيه خلال الفترة المماثلة من العام الماضى، بنسبة زيادة 1.03% .

ولذلك تتجة الشركة القابضة بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة، إلى استقبال وفدًا استثماريًا من بولندا، لبحث سبل التعاون المشترك بينهما خاصة مع اشتهارها بتجارب ناجحة في التطوير بهذا المجال.

- القومية للأسمنت

من أبرز التحديات التي تواجه وزارة قطاع الأعمال العام، خاصة مع استمرار أزمتها لشهور عديدة، والتي انتهت باتخاذ خالد بدوي، وزير قطاع الأعمال السابق، قرارًا بتصفيتها، وهو الأمر الذي قام بتعديلة هشام توفيق الوزير الحالي، فقد وجة بإقامة دراسة دقيقة عن الشركة القومية للأسمنت التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، للوقوف على أسباب واضحة لتعثرها، والسبل المثلي للتغلب عليها.

وكانت وزارة قطاع الأعمال العام، أعلنت أن الشركة حققت الشركة القومية للأسمنت خسائر على مدى الأربع سنوات الماضية بلغت 138.3 و282.4 و 119.9 و 971.3 مليون جنيه للأعوام 2013-2014 إلى 2016-2017 على التوالى، وبرقم الخسائر المحقق فى العام المالى الأخير تكون القومية للأسمنت الأعلى تحقيقا للخسائر بين شركات قطاع الأعمال العام، وترجع هذه الخسائر إلى النشاط الرئيسى من العملية الإنتاجية، إذ تزيد تكلفة إنتاج طن الإسمنت فى الشركة بنسبة تتجاوز 60% عن متوسط تكلفته فى الشركات المنافسة.

- النصر للملاحات

من أبرز الشركات التي تحتل حصة سوقية وثقة للعميل منذ سنوات وحتي الآن، وبحسب الموازنة التخطيطية للشركة، فإنها تسعى إلى إنتاج 63 ألف طن من الملاحة بنسبة 53% فقط من طاقتها الإنتاجية، وتستهدف شركة النصر للملاحات، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام تعظيم الاستفادة من ملاحة سبيكة بشمال سيناء، والتى تمثل 75% من إنتاج الشركة.

واستطاعت الشركة، أن تحصل على حصتها من خطط التطوير، فطبقًا لما أعلنت عنه فإنها تستهدف الشركة ضخ استثمارات تصل إلى 4.1 مليون جنيه بالعام المالى 2018-2019 لتجهيز مخازن للإنتاج وعمل صيانات، إضافة إلى استغلال أحد الأحواض بملاحة برج العرب بمساحة 840 ألف متر مربع كمزرعة سمكية بالتعاون مع المعهد القومى لعلوم البحار.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
التنظيم والإدارة: مسابقة 18 ألف معلم مادة في يونيو المقبل