اعلان

ما أهمية اكتشافات الغاز في مصر؟.. البنك الدولي يساند القاهرة لتصبح مركزاً إقليمياً لتجارة النفط في الشرق الأوسط

اكتشافات الغاز في مصر
كتب : سها صلاح

يدعم البنك الدولي جهود مصر لتكون مركزًا إقليمياً لتجارة النفط والغاز ، حيث بدأت العديد من مشاريع الغاز الجديدة في الآونة الأخيرة في الدولة المتوسطية .

تقوم المديرة التنفيذية للبنك الدولي ، ميرزا حسن ، بزيارة إلى مصر وإجراء محادثات مع وزير البترول المصري طارق الملا حول التعاون بين البنك الدولي وقطاع النفط والغاز في مصر.

وناقش المسؤولون مشاريع النفط والغاز التي يساهم فيها البنك الدولي وتحدثوا عن تعزيز التعاون مع البنك لفرص استثمارية جديدة حسب ما نقلته وسائل الإعلام المصرية نقلا عن بيان صادر عن وزارة النفط.

وقال موقع "أويل بريس" الاقتصادي أنه بعد بدء حقل ظهر العملاق ، أصبحت مصر لاعباً هاماً في البحر المتوسط، وفي الشهر الماضي ، أصدرت مصر ما يُحتمل أن يكون آخر مناقصة استيراد للغاز الطبيعي المسال ، ويمكنها البدء في التصدير في أوائل عام 2019 ، حسبما قال الملا لوكالة بلومبرج. وقال الوزير إن مناقصة يونيو كانت مخصصة لاحتياجات مصر من الغاز في الربع الثالث ، وقد لا تحتاج إلى استيراد الغاز الطبيعي المسال في الربع الرابع وما بعده.

وقال أحمد هيكل رئيس مجلس إدارة ومؤسس شركة القلعة للاستثمار القابضة وذلك بفضل الأخيرة الحقل المبتدئة، مصر مستعدة لتصبح مصدرا رئيسيا للنفط والغاز في المنطقة وخارجها CNBC في ابريل نيسان.

وقال هيكل: "إن الاكتشافات والبنية التحتية للغاز ، فيما يتعلق بوحدات الغاز الطبيعي المسال (الغاز الطبيعي المسال) في إدكو ودمياط ، تعني هذين المعنيين أن مصر مستعدة للقيام بدور هام للغاية كمحور للطاقة ، وخاصة صادرات الغاز".

وبالإضافة إلى نجاح مصر في حقل غاز زهر البحري العملاق والمشاريع الجارية في إسرائيل وقبرص ولبنان ، فإن المنطقة تتحول لتصبح مصدرا هاما للغاز الطبيعي المسال. في السنوات القليلة الماضية ، تركزت المناقشات بشكل رئيسي على الحاجة إلى استراتيجية تصدير الغاز الثلاثي ، التي تشمل إسرائيل وقبرص ومنتج غاز مصر الذي ظهر من جديد.

لتزويد الأسواق الأوروبية أو الدولية الأخرى للغاز الطبيعي المسال ، فإن الجمع التجاري بين أحجام الغاز سيجعل جميع الأطراف أكثر جاذبية لتطوير وإنتاج احتياطيات الغاز البحري الخاصة بهم. وحتى الأسبوع الماضي ، كانت الاستراتيجية الثلاثية لتصدير الغاز الطبيعي المسال الكاملة هي الخيار الوحيد المتاح. وكان الهدف من المناقشات حول خطوط أنابيب الغاز في المياه العميقة في الخارج من قبرص ، وخط أنابيب الغاز البري من إسرائيل ، وإنتاج وتصدير الغاز الطبيعي المسال في مصر ، جلب كمية كافية من الغاز إلى نقطة مركزية لجعل إنتاج وتصدير الغاز الطبيعي المسال ممكنا اقتصاديًا.

وتم توقيع العديد من الاتفاقيات الثنائية ومتعددة الأطراف خلال الشهرين الماضيين. يمكن أن يكون هذا النهج الأقاليمي الآن تحت ضغط شديد ، إذا كان ينبغي تصديق الشائعات المستمرة في الصحافة المصرية.

منذ نهاية الأسبوع الماضي ، استطاعت مصر أن تضع جزءًا من جهود التصدير المنسقة مع جيرانها على نار هادئة. أشارت مصادر إعلامية مصرية ، أكدها وزير البترول المصري السابق أسامة كمال ، أن شركة إيني الإيطالية للنفط والغاز الرئيسية سوف تتطور من أغسطس إلى الخارج حقل غاز نور البحري.

ومن المقرر أن يحتفظ هذا الحقل باحتياطات محتملة تبلغ حوالي 90 تيخفار ، وهو 3X حجم حقل زهر. وصرح للصحافة بأن إيني على وشك الإعلان عن اكتشاف غاز ضخم آخر ، والذي قد يكون أكبر بثلاث مرات من حقل ظُهر البحري الحالي.

وفي مقابلة تلفزيونية، قال كمال: "إذا تذكرت قبل شهرين قلنا إن المزيد من الاكتشافات ستتبع في هذا المجال، نأمل أن يتم الإعلان عن هذا الخبر العظيم من قبل الرئيس ووزير النفط في غضون أيام قليلة. "

وأشارت مصادر في وزارة البترول المصرية إلى أن احتياطيات حقل نور يمكن أن تكون في الواقع أكثر من 90 تريليون قدم مكعب.

تأتي هذه الأخبار في نفس الوقت الذي صرح فيه وزير البترول المصري طارق الملا أن مصر قد تتوقف عن استيراد الغاز الطبيعي المسال خلال الشهرين القادمين، ويستند هذا إلى حد كبير على النجاح الشامل لمشاريع مصر البحرية الحالية والبرية ، مثل حقل ظهر، ومن المتوقع أيضا أن تأتي مشاريع الغاز الأخرى في عام 2019، مع توقع زيادة صادرات الغاز ، مع زيادة الاهتمام العالمي بالنفط والغاز ، المتوقع لجذب 10 مليار دولار في 2018 و 2019 ، فإن البلاد تتجه نحو الانتعاش.

ومن المتوقع أن يبدأ الحفر في حقل نور قبل نهاية أغسطس، المشروع عبارة عن شركة JV بين ENI وشركة ثروة للبترول، يجري حاليًا إجراء مسح زلزالي ثلاثي الأبعاد، يقع الحقل المستهدف في منطقة شمال سيناء شروق، وقال كلاوديو ديسلزي الرئيس التنفيذي لشركة إيني إن شركته تسعى لاستثمار 3 مليارات دولار في مصر خلال الفترة المقبلة.

وفقا لإيني ، استثمر الإيطاليون بالفعل حوالي 8.4 مليار دولار في حقلي نورا وظهر، ومن المتوقع أن يصل إنتاج حقل الظهر إلى 1.75 مليار قدم مكعب في شهر أغسطس ، في حين يستهدف إنتاج 2 مليار قدم مكعب سنوياً بحلول نهاية عام 2018، ويتم إنتاج الغاز في حقل غاز نورا في الوقت الحالي بنحو 1.2 مليار قدم مكعب في اليوم. كما ستتلقى مصر كميات إضافية من الغاز من حقلي طوروس والبيرة في غرب الدلتا

لقد سجلت الأسواق المالية في إسرائيل وقبرص ذلك بالفعل، وذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن مخزونات الطاقة في بورصة تل أبيب (TASE) آخذة في الانخفاض ، بعد أن شاعت الشائعات المصرية في الصفحات الأمامية، من شأن اكتشاف نور أن يقزم حقل ليفياتان وتامار الإسرائيلي، قد لا تكون هناك حاجة إلى إمدادات قبرصية إسرائيلية، إذا كانت البيانات المصرية تتحقق ، فيجب إعادة تقييم الجدوى التجارية للعديد من المشروعات في شرق المتوسط. مستقبل مجموعة ديليك أو إيسرامكو لا يبدو مشرقا.

ومع ذلك ، يمكن أن يكون للقاهرة مصلحة جيوسياسية إضافية، بالنظر إلى التعاون الاقتصادي والسياسي المتنامي بين القاهرة والسعودية، وبالتالي لن يكون للغاز الإسرائيلي محل اهتمام أيضًا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً