اعلان

مصر تخطو نحو تحقيق الاستقرار نهاية هذا العام.. صندوق النقد الدولي يشيد بخطة القاهرة الإصلاحية ويؤكد دعمها للنمو الاقتصادي

صندوق النقد الدولي
كتب : سها صلاح

حث صندوق النقد الدولي مصر على الحفاظ على سياسة نقدية متشددة بمثابة جولة جديدة من خفض الدعم للحفاظ على انخفاض التضخم،وأشاد البنك الذي يتخذ من واشنطن مقرا له بتطبيق مصر للإصلاحات الاقتصادية باعتبارها "أداة فعالة في تحقيق استقرار الاقتصاد الكلي ، مع تضييق العجز الخارجي والمالي ، والتضخم والبطالة ، وتسارع النمو".

في الوقت نفسه ، قال صندوق النقد الدولي أن يجب على البنك المركزي الحفاظ على موقفه التقييدي لمواجهة تأثيرات الجولة الثانية من الزيادات في أسعار الوقود والكهرباء ، وأضاف الصندوق في بيان له عقب استعراضه الأخير لبرنامج الإصلاح في البلاد.

وجاء تقييم أيام بعد أن أعلن البنك المركزي عقد سعر الفائدة، وتراجع التضخم في شهر مايو إلى حوالي 11% بعد أن بلغ ذروته في العام الماضي عند أكثر من 30 %عقب تعويم الجنيه في نوفمبر 2016، وتنبأ البنك بأن متوسط معدل التضخم السنوي سيبقى ضمن النطاق المستهدف البالغ 13% (+/- 3 نقاط مئوية).

لقد كان صندوق النقد الدولي داعماً على نطاق واسع لمبادرة الإصلاح في مصر ، وفي عام 2016 منح الحكومة قرضاً بقيمة 12 مليار دولار يُنظر إليه على أنه مفتاح لتعزيز ثقة المستثمرين.

لقد تضررت تخفيضات الدعم - وهو جزء أساسي من التغيير الذي بدأ في عام 2016 لكن المسؤولين قالوا إن الإجراءات ضرورية لاحتواء عجز الميزانية وتحقيق مستويات النمو اللازمة لدفع عجلة الاقتصاد قدما.

وجاء مؤشر مديري المشتريات لبنك الإمارات دبي الوطني ، الذي صدر يوم الثلاثاء ، عند 49.4 في يونيو ، مرتفعًا من 49.2 في مايو ، على خلفية النشاط التجاري غير النفطي، ومع ذلك ، ظل هذا الرقم أقل من 50 علامة التي تعكس النمو.

وتوقع صندوق النقد الدولي توسعا اقتصاديا في مصر بنسبة 5.5% في السنة المالية التي بدأت في 1 يوليو ، وتوقعات التضخم المعدلة إلى 13.1% بنهاية ذلك العام ، من 15.2% سابقا.

وبينما زادت المخاطر الخارجية في الأشهر القليلة الماضية ، فإن "المستوى الصحي للاحتياطيات الأجنبية" في مصر ومرونة سعر الصرف يجعل مصر "في وضع جيد لإدارة أي تسارع في التدفقات الخارجة".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حسام حسن يستقر على إلغاء جلسة الصحفيين الشهرية بعد تحريف تصريحاته (خاص)