اعلان

أبرز القضايا في جدول المحاكم اليوم.. الحكم على المستشار الاقتصادي لمرسي والمتهم بالتعدي على سيدات روض الفرج

تشتعل أروقة المحاكم، اليوم الخميس، بالعديد من جلسات المحاكم الهامة التي تنظرها عدد من القاعات، وفي هذا السياق تصدر محكمة الجنايات الحكم على المستشار الاقتصادي لمرسي في "اللجان النوعية"، ومحاكمة المتهم بالتعدي على سيدات روض الفرج، و"النقض" تنظر طعن 37 متهمًا بقضية "اقتحام قسم التبين"، وإعادة إجراءات محاكمة 33 متهمًا بقضية "أحداث مسجد الفتح"، ومحاكمة بديع و12 آخرين في قضية "مكتب الإرشاد" .

"أحداث مسجد الفتح"

تواصل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم الخميس، إعادة إجراءات محاكمة 33 متهماً بأحداث "عنف مسجد الفتح".

جدير بالذكر أن المحكمة قد قضت في وقت سابق بأحكام غيابية متفاوتة ما بين السجن المؤبد والمشدد على المتهمين.

كان النائب العام الراحل المستشار هشام بركات، قد أمر بإحالة المتهمين للمحاكمة الجنائية، وأسندت النيابة العامة لهم ارتكابهم جرائم تدنيس جامع الفتح وتخريبه، وتعطيل إقامة الصلاة به، والقتل العمد والشروع فيه تنفيذًا لأغراض تخريبية، والتجمهر والبلطجة وتخريب المنشآت العامة والخاصة، وإحراز الأسلحة النارية الآلية والخرطوش والذخائر والمفرقعات، وقطع الطريق وتعطيل المواصلات العامة وتعريض سلامة مستقليها للخطر، وهي الجرائم التي جرت على مدى يومي 16 و17 أغسطس عام2013.

اقرأ أيضا..محكمة النقض تقضي بإلغاء إدراج "أبو تريكة" على قوائم الإرهابيين .. وإعادة محاكمته من جديد

"اللجان النوعية"

تصدر محكمة جنايات شمال القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم الخميس، محاكمة 21 متهمًا من بينهم الدكتور عبد الله شحاته، سكرتير الرئيس الأسبق محمد مرسي، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ "اللجان النوعية".

وأسندت النيابة العامة للمتهمين عدة تهم، منها: تأسيس جماعة على خلاف أحكام القانون بمحافظة الجيزة، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، إلى جانب إمداد تلك الجماعة بالأسلحة والذخائر والمفرقعات، والأموال اللازمة لتنفيذ أغراضهم.

"اقتحام قسم التبين"

تنظر محكمة النقض برئاسة المستشار أحمد عبد القوي، اليوم الخميس، الطعن المقدم من 37 متهمًا على الأحكام الصادرة ضدهم في قضية "اقتحام قسم التبين".

اقرأ أيضا: شقيق طفلة حدائق القبة المغتصبة على يد عمها يروي اللحظات الأخيرة في حياتها- (فيديو)

وكانت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، قضت في 5 نوفمبر 2016، بالسجن المشدد 15 سنة على 21 متهمًا، والسجن المشدد 10 سنوات على 15 متهمًا، والمشدد 7 سنوات على 11 متهمًا، وإلزام المحكوم عليهم بدفع 10 ملايين و101 ألف و79 جنيهًا قيمة التلفيات التي أحدثوها، ووضعهم تحت مراقبة الشرطة 5 سنوات بعد قضاء مدة العقوبة المقررة.

وأسندت النيابة للمتهمين عدة تهم، منها التجمهر والبلطجة والشروع في قتل عدد من ضباط وأفراد أمن قسم التبين، وإضرام النيران بمبنى القسم وحرق محتوياته، ومحاولة تهريب المسجونين، وحيازة وإحراز أسلحة نارية وبيضاء، والانضمام إلى جماعة على خلاف القانون.

"مكتب الإرشاد"

تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، اليوم الخميس، إعادة محاكمة محمد بديع و12 آخرين من قيادات الجماعة، في القضية المعروفة إعلامياً بـ "أحداث مكتب الإرشاد".

كانت محكمة النقض قضت بقبول الطعن المقدم من المتهمين على الأحكام الصادرة ضدهم والتي تراوحت بين الإعدام شنقاً والسجن المؤبد.

وجهت النيابة لقيادات الجماعة عدة تهم منها القتل العمد والشروع فيه والاشتراك بطريقي الاتفاق والمساعدة في إمداد مجهولين بالأسلحة النارية والذخائر والمواد الحارقة والمفرقعات والمعدات اللازمة لذلك مقابل مبالغ مالية ووعد منهم بأداء العمرة لكل منهم مقابل قتل أي من المتظاهرين أمام مقر جماعة الاخوان المسلمين بالمقطم.

اقرأ أيضا..محكمة النقض تقضي بإلغاء إدراج "أبو تريكة" على قوائم الإرهابيين .. وإعادة محاكمته من جديد

" المتهم بالتعدي على سيدات روض الفرج"

تنظر محكمة جنح شمال القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم العباسية، الخميس، أولى نظر جلسات محاكمة المتهم بالتعدي على السيدات بسلاح أبيض "كتر" في روض الفرج.

كان قسم شرطة روض الفرج تلقى بلاغًا من ربة منزل أنه أثناء سيرها بشارع ترعة جزيرة بدران دائرة القسم فوجئت بقيام مجهول يستقل سيار ة ملاكي بالتعدي عليها بآلة حادة "كتر" نتج عن ذلك إصابتها بجرح قطعي، وتبين ارتكاب الجاني واقعة مماثلة بشارع شبرا بدائرة القسم وأصاب ربة منزل بجرح بيدها اليمنى.

توصلت التحريات إلى تحديد السيارة التي كان يستقلها المتهم وتبين أنها مُقيدة باسم "ك.م"31 سنة، مقيم بالطالبية بالجيزة، وبمناقشته قرر أن السيارة بحوزة المتهم "مصطفى. أ" وينتحل صفة شخص آخر.

وألقت قوة أمنية القبض على المتهم والسيارة المستخدمة، واعترف بارتكاب الواقعتين تحت تأثير تناول المواد الكحولية، وبتفتيش السيارة ضُبط بداخلها الأداة المستخدمة "كتر" في ارتكاب الواقعتين.

وأشارت مديرية أمن القاهرة في بيان اليوم الاثنين، إلى أنه أثناء فحص الواقعة حضرت للقسم إحدى المواطنات، عاملة، مُقيمة بدائرة قسم شرطة الساحل، وقررت تعرضها لواقعة مماثلة أثناء سيرها بشارع شبرا بدائرة قسم روض الفرج، وبعرض المتهم والسيارة عليها تعرفت عليهما واتهمته بارتكاب واقعة التعدي عليها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً