اعلان

الآثار تنهى ترميم منشية المنصورية بإمبابة

أنهت الإدارة المركزية للترميم بوزارة الآثارأعمال المرحلة الأولي لترميم ودرء الخطورة بمنشوبية المنصورية بمنطقة آثار إمبابة، وذلك بالتعاون مع الإدارة الأثرية بالمنطقة.

اقرأ أيضا.. نيكي ينخفض لأدنى مستوى في 3 أشهر وتراجع أسهم بنوك وشركات مرتبطة بالسياحة

وقال غريب سنبل رئيس الإدارة المركزية للترميم، إن أعمال الترميم بدأت منذ شهر مارس الماضي بعمل مظلة خشبية لكافة عناصر المنشوبية للحفاظ علي العنصر المعماري من خلال تغطية المظلة بقماش سميك مغلف من الداخل بمادة البولي ايثلين وذلك لمنع وصول المياة لجدران المنشوبية.

كما تم ترميم الجدران، والعمل علي سد الفجوات الموجودة داخل الصخرة الأم باستخدام الخامات الطبيعية من المنطقة.

واضاف سنبل أن تلك المرحلة تعد بمثابة تمهيداً للبدء في إزالة الرمال التي تغطي طبقات الفرسك الموجودة بأحد صالات المنشوبية و ترميمها.

والجدير بالذكر أن منشوبية المنصورية تبعد عن أهرامات الجيزة حوالي 20 كم من جهةالشمال. وقد تم الكشف عنها اثناء استصلاح قطعة أرض لأحد المواطنين عام 1991م. واستكملت وزارة الآثار أعمال الحفائر العلمية بها منذ ذلك الوقت حتي تم الكشف عن باقي عناصر تلك المنشوبية .

وترجع المنشوبية إلي العصر القبطي، القرن السابع الميلادي، وهي تتكون من أربع قاعات يتم الوصول لها من خلال سلم من اتجاه الشرق يؤدي إلي قاعة وسطي مربعة.وقد تم نحتها جزئياً في الصخرة الأم المصنوعة من ركام الرمل والزلط، وأجزاء أخري مبنية من الطوب اللبن. وجميع هذه المباني كسيت بطبقة من الملاط الطيني يعلوها طبقة من الملاط الجصي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً