اعلان

"ليلة سوداء على أهالي درعا".. 600 ضربة جوية في 15 ساعة بعد فشل المفوضات مع المعارضة السورية

كتب : سها صلاح

شن الجيش السوري وطائرات روسيا هجوماً فجر اليوم على بلدات في مدينة درعا السورية، حيث ضربوا البلدات التي يسيطر عليها المعارضون في جنوب غرب سوريا بأكثر من 600 غارة جوية خلال 15 ساعة.

وقالت صحيفة "ذا جارديان" البريطانية أن بعد أربعة أيام من القصف المخفف ، استأنفت الغارات الجوية المكثفة يوم الأربعاء بعد انهيار المحادثات بين مجموعات المتمردين والضباط الروس، ويقاتل الرئيس السوري بشار الأسد وحلفاؤه لاستعادة الجنوب الغربي ، أحد آخر معاقل المتمردين المتبقية في سوريا إلى جانب منطقة في الشمال الغربي المتاخم لتركيا،واستخدم هجومه الذي استمر أسبوعين بدعم من القوة الجوية الروسية جزءًا كبيراً من مناطق المتمردين شمال شرقي العاصمة الإقليمية درعا حيث استسلمت سلسلة من البلدات.

قالت الأمم المتحدة إن القتال والضربات الجوية دفعت بالفعل أكثر من ربع مليون شخص في جنوب غرب سوريا من منازلهم بحثا عن مأوى على طول الحدود مع الأردن وإسرائيل.

وقال البلدان إنهما لن يفتحوا حدودهم أمام اللاجئين - حيث استقبل الأردن أكثر من نصف مليون شخص في وقت سابق من الحرب - لكنهم قاموا بتوزيع بعض الإمدادات داخل سوريا.

جنوب غرب سوريا هي "منطقة تصعيد" وافقت عليها في العام الماضي روسيا والأردن والولايات المتحدة للحد من العنف.

واقتربت واشنطن من بداية هجوم الحكومة ، من ردها على انتهاكات تلك الصفقة ، لكنها لم تفعل ذلك بعد ، وقال المتمردون إنهم قالوا لهم إنهم لا يتوقعون أي مساعدة عسكرية أمريكية.

وفي سياق متصل، استحوذ تقدم الحكومة في محافظة درعا الجنوبية ، التي بدأت في 19 يونيو ، على مناطق واسعة وأجبر ما يقدر بنحو 330ألف شخص على الفرار من ديارهم. ويقول نشطاء المعارضة إن عشرات المدنيين قتلوا.

وقالت وكالة الانباء السورية (سانا) ان القوات السورية دخلت بلدة صيدا الجنوبية بعد اشتباكات عنيفة مع متمردين انسحب العديد منهم فيما بعد الى قرية طيبة القريبة.

يقول أول المستجيبين للمعارضة أنهم قاموا بإجلاء الجرحى من درعا والقرى المجاورة،وتأتي أحدث موجة من الهجمات بعد توقف دام أربعة أيام تفاوض فيه المتمردون مع الروس حول كيفية إنهاء العنف، استؤنفت الضربات الجوية بعد ظهر يوم الأربعاء بعد انهيار المحادثات.

وعلى جانب آخر، قال ابراهيم جباوي المتحدث باسم غرفة العمليات المشتركة للمتمردين "هذه لم تكن مفاوضات بل ضغوطا وإملاءات وتهديدات وإهانات"، وأضاف أن الأردنيين يعملون على استئناف المحادثات بين المتمردين والروس في جنوب غرب سوريا.

وقال الجباوي إن الروس أصروا على تسليم المتمردين لأسلحتهم قبل مناقشة أي موضوع آخر، وقال إن المتمردين يرفضون تسليم أسلحتهم "على الفور" لكنهم سيفعلون ذلك في مراحل لاحقة عندما يبدأ النازحون بالعودة إلى منازلهم وينسحب رجال الميليشيات المدعومة من إيران من المنطقة.

استولت القوات التي تدعمها الولايات المتحدة والكردية على المدينة من تنظيم الدولة الإسلامية في عام 2016 ، لكن تركيا تعتبر المقاتلين الأكراد إرهابيين بسبب صلاتهم بالمتمردين عبر الحدود وطالبتهم بالانسحاب.

وكانت واشنطن وأنقرة قد توصلت مؤخراً إلى اتفاق يهدف إلى تخفيف حدة التوترات التي من شأنها أن تسحب المليشيات الكردية ، لكن لم يتم تنفيذها بعد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً