اعلان

المعارضة السورية ترفع "الراية البيضاء".. وقوات الأسد تنسحب من بعض مناطق النزاع.. ماهي تفاصيل اتفاق إنهاء القتال في جنوب سوريا؟

كتب : سها صلاح

أعلنت الفصائل المسلحة اليوم أنهم توصلوا لاتفاق مع الوسطاء الروس لإنهاء العنف في جنوب سوريا وتسليم نقطة العبور مع الأردن بعد أن استولت القوات الحكومية السورية في أعقاب حملة جوية مكثفة على مناطق جديدة على طول الحدود.

وجاء في نص الاتفاق:

1-وقف إطلاق النار في درعا يبدأ اليوم والفصائل المسلحة تسلم سلاحها الثقيل والمتوسط بجميع المدن والبلدات

2-يحق لجميع المسلحين بتسوية أوضاعهم بضمانات روسية

3-يمكن لمن لم يرغب من المسلحين بتسوية أوضاعهم مغادرة الجنوب السوري مع أفراد عائلاتهم إلى إدلب

4-تسليم مواقع فصائل المعارضة المسلحة على طول خط الجبهة مع "داعش" للجيش العربي السوري

5-يستطيع جميع الأهالي الذي خرجوا من مدنهم وبلداتهم العودة إليها بضمانات روسية

6-تسليم جميع نقاط المراقبة على طول الحدود السورية الأردنية لتكون تحت سيطرة الحكومة السورية

7-يرفع العلم السوري وتعود المؤسسات للدولة بعد خروج غير الراغبين بتسوية أوضاعهم

8-يتم حل مشكلة المنشقين والمتخلفين عن خدمة العلم وإعطاؤهم فترة تأجيل لمدة ستة أشهر.

وشنت القوات الحكومية السورية حملة واسعة في 19 يونيو لاستعادة السيطرة على محافظة درعا ومنطقة القنيطرة المجاورة التي تقع على حدود مرتفعات الجولان التي تحتلها إسرائيل، وقد تسبب الهجوم في نزوح ما يقرب من 330 ألف شخص وخلف عشرات القتلى.

وقال إبراهيم الجباوي ، المتحدث باسم غرفة العمليات المشتركة للمتمردين ، إنهم توصلوا إلى اتفاق مع الروس سيبدأ فيه المسلحون في تسليم بعض أسلحتهم الثقيلة مقابل انسحاب الحكومة من عدة قرى.

وأضاف جباوي أن الشرطة العسكرية الروسية ستنشر على طول الحدود مع الأردن ، بما في ذلك معبر نسيب الحدودي ، وأنه سيتم إجلاء المتمردين المعارضين للاتفاق إلى المناطق التي يسيطر عليها المتمردون في شمال سوريا.

ولم يصدر تعليق فوري من حكومة الرئيس السوري بشار الأسد ومن مؤيديها الروس،وقال المرصد السوري لحقوق الانسان ومقره بريطانيا ان 159 مدنيا قتلوا منذ بدء الهجوم قبل أسبوعين بينهم 33 طفلا.

وجاء اتفاق يوم الجمعة بعد اشتداد قصف المناطق التي يسيطر عليها المتمردون في وقت سابق من هذا الأسبوع بعد رفض المتمردين لصفقة مع الروس، ويبدو أن موجة الهجمات الجديدة الساحقة أجبرت المعارضين على قبول الصفقة.

وقالت نبعة ميديا ، وهي ناشطة معارضة، إن الهجوم الحكومي الأخير على المنطقة أسفر عن مقتل عدة أشخاص من بينهم امرأة وأطفالها الأربعة في قرية يسيطر عليها المتمردون في درعا، ونشرت الوكالة شريط فيديو يظهر ما قالته النساء وأطفالها يموتون في شاحنة صغيرة. 

وقالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) في بيان لها يوم الجمعة إنها تلقت "تقارير مروعة" عن أسرة بأكملها بما في ذلك قتل أربعة أطفال،وأضافت أن الوفيات الأخيرة ترفع عدد الأطفال الذين قُتلوا في أقل من ثلاثة أسابيع في جنوب سوريا وحدها إلى 65.

وقالت اليونيسف "في أكبر موجة نزوح تضرب جنوب سوريا منذ بداية الحرب المستمرة منذ سبع سنوات ، أجبر ما يقدر بنحو 180 ألف طفل على الفرار من ديارهم بدون موارد كافية للحماية أو المأوى أو المساعدة".

وفي وقت سابق من يوم الجمعة ، قالت وسائل الإعلام العسكرية المركزية التي تسيطر عليها الحكومة إن القوات الحكومية تسيطر الآن على معظم البلدات والقرى الواقعة على الجانب الشرقي من محافظة درعا الجنوبية ويجب أن تحتجز معبر نسيب الحدودي "في خلال ساعات".

وقال المرصد إن القوات السورية الآن على بعد ثلاثة كيلومترات (2 ميل) من معبر نسيب الحدودي. وأضاف أن الحكومة تسيطر الآن على ما يقرب من 70 % من المحافظة التي كانت أول دولة تصعد ضد الأسد في عام 2011.

وكانت درعا ومقاطعة القنيطرة المجاورة هادئة نسبيا منذ عام تقريبا بسبب اتفاق "تهدئة" توسطت فيه الولايات المتحدة والأردن اللذين يدعمان المعارضة وروسيا حليفة قوية للحكومة.

لكن الرئيس السوري بشار الأسد وضع نصب عينيه استعادة سيطرته الكاملة على الجنوب الغربي بعد هزيمة المتمردين في منطقة الغوطة الشرقية خارج دمشق في أبريل، وحقق الجيش السوري والميليشيات المتحالفة معها مكاسب كبيرة منذ بدء الهجوم في المنطقة في 19 يونيو بدعم من الطائرات الروسية.

وتتفاوض أكثر من 30 بلدة يسيطر عليها المتمردون على صفقات استسلام فردية ، لكن المحادثات بين فصائل المسلحين والوسطاء الروس حول وقف إطلاق نار أوسع قد انهارت يوم الأربعاء.

وقالت مصادر المسلحين أن روسيا طلبت من المتمردين تسليم جميع أسلحتهم الثقيلة على الفور وقبول عودة مؤسسات الدولة مقابل ضمانات السلامة، وأضافوا أن قادة المسلحين أرادوا تسليم الأسلحة على مراحل وأن يمنحوا ممر آمن إلى شمال سوريا الذي يسيطر عليه المسلحون.

وقالت مجموعة المراقبة التي تتخذ من المملكة المتحدة مقرا لها إن الأم وأطفالها الأربعة كانوا بين ستة أشخاص قتلوا في صيدا ، وهي بلدة تبعد نحو 10 كيلومترات شمال الحدود الأردنية.

أفاد صحفي لوكالة الأنباء الفرنسية في مدينة درعا بأن الضربات الجوية على المناطق الجنوبية التي يسيطر عليها المتمردون كانت الأكثر كثافة منذ بدء الهجوم.

مساء الخميس ، أعلن المتحدث باسم المعارضة إبراهيم الجباوي أن الوسطاء الأردنيين أقنعوا قادة المتمردين بالموافقة على وقف فوري للأعمال العدائية واستئناف المفاوضات حول صفقة لإنهاء القتال.

قالت وكالة الأمم المتحدة للاجئين أن ما يصل إلى 325 ألف من المدنيين قد نزحوا، وحوالي 59 ألف منهم في معسكرات قريبة من معبر نسيب الحدودي مع الأردن ، 48 ألف في معبر تل شهاب ، و 189 ألف في مخيمات وقرى في محافظة القنيطرة ، بالقرب من مرتفعات الجولان المحتلة،ونزح حوالي 8500 آخرين في مكان آخر في محافظة درعا.

ووصف المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي الأوضاع في المخيمات بأنها "قاسية وغير آمنة" ، حيث يفتقر الناس إلى المأوى ، وينتشرون بانتظام لمياه الشرب النظيفة والرعاية الصحية.

وقالت مصادر محلية للأمم المتحدة يوم الاثنين إن 12 طفلا وامرأتان ورجل مسن ماتوا نتيجة لدغات العقرب والجفاف والأمراض التي تنتقل عن طريق المياه الملوثة.

وقالت المملكة أيضاً إن مواردها المالية وبنيتها التحتية متوترة بالفعل من خلال استضافة ما يقرب من 1.3 مليون سوري وصلوا منذ بدء الحرب الأهلية في عام 2011 ، بما في ذلك 666 ألف لاجئ مسجلين لدى الأمم المتحدة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«الحكومة»: وتيرة الإفراج عن البضائع عادت لطبيعتها ولا مشكلات في توفير النقد الأجنبي