اعلان

وزير الري: مصر شاركت فى بناء سد "أوين" الأوغندي بـ6 مليارات جنيه

كتب : أهل مصر

أكد الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والري، أن السدود المبنية على نهر النيل بينها "سد أوين" الذي بني فى سنة 1951، مصر ساهمت فى بنائه وتم دفع مليون جنيه استرلينى، وكان وقتها الجنيه الاسترلينى يساوى جنيه ذهب أى ما يعادل ثمن المساهمة فى السد بمبلغ 6 مليارات جنيه فى بناء سد أوين بدولة أوغندا.

وقال وزير الري، في تصريحات تليفزيونية، إنه تم الاتفاق مع دولة أوغندا لتوليد الكهرباء، وتخزين المياه لصالح مصر، وتخرج فى الأوقات التى نحتاجها، مشيرا إلى أن مصر شاركت أيضا في بناء سد جبل الأولية فى السودان لتخزين المياه لصالح مصر.

وأضاف عبد العاطى أن بعد بناء السد العالى قامت مصر بإعطاء سد جبل الأولية هدية لدولة السودان، وعدد السدود التى بنيت ليس لها تأثير ولكن سد النهضة لم يكن هناك تشاور بين دول حوض النيل لبنائه، موضحا أنه لابد على إثيوبيا والسودان التوصل لاتفاق عادل وتدابير لازمة فى فترات الجفاف وعلى كيفية ملئ سد النهضة ولن تؤثر على الدول.

وأكد أنه عند الوصول إلى حل عادل يحقق مصالح الدول الثلاث ووصول المياه بانتظام لا يوجد لدى الدولة مشكلة من سد النهضة، مضيفًا أن التفاوض يأخذ وقتًا طويلاً ولابد من الصبر لأخذ اتفاقية عادلة، والهدف الأساسى يرضى جميع أطراف الدول الثلاث.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً