اعلان

تفاصيل انخفاض استهلاك بنزين 92 وارتفاع استخدام بنزين 80 (تقرير)

كشف مصدر مسئول بوزارة البترول والثروة المعدنية، عن أسباب انخفاض استهلاك بنزين 92 من 12.7 مليون لتر إلى 11.9 مليون لتر خلال خلال الأسابيع الثلاث الماضية، وارتفاع استهلاك بنزين 80 إلى 14.8 مليون لتر يوميا. وقال مصدر مسئول بوزارة البترول والثروة المعدنية، في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، إن سبب انخفاض استهلاك بنزين 92 وارتفاع استخدام بنزين 80، هو ارتفاع أسعار المواد البترولية، واتجاه غالبية مالكى السيارات إلى شراء بنزين 80.

اقرأ أيصا.. أسباب هروب "مصر للبترول" و"التعاون" من طرح بنزين 95 المحسن

وتشهد المواد البترولية انخفاضا ملحوظا في استهلاكها منذ رفع أسعار المحروقات خلال الأعوام الثلاثة الماضية، وكان التراجع الأكبر في الربع الأول من العام المالي 2017/2018، الذي شهد في بدايته رفع أسعار الوقود، حيث انخفض استهلاك السولار بنسبة 4.2% والبنزين بنسبة 7.1%، وفق البيانات الرسمية لوزارة البترول.

وفى سابق، شهد بنزين 95 ارتفاع في استخدام الاوكتان المحسن بين العربات الفارهة، وأصحاب الدخل المرتفع الذين لم يتأثروا بارتفاع الأسعار، فيما كشف المهندس طارق الملا، في مايو الماضي عن ارتفاع مؤشرات استهلاك البنزين 95 الجديد ذو العلامة التجارية، والذي تم طرحه بالأسواق في فبراير الماضي من خلال منافذ تسويق شركتي إكسون موبيل وتوتال، التي أوضحت وجود زيادة كبيرة في إقبال المستهلكين على هذا البنزين الجديد لترتفع مبيعاته إلى متوسط 530 ألف لتر يوميا حتى شهر أبريل الماضي، بالمقارنة بـــ110 ألف لتر يوميا قبل بداية يونيه 2017 بزيادة نسبتها أكثر من 480%.

وأعلنت وزارة البترول وفق بياناتها الرسمية عن حجم استهلاك البنزين والذي بلغ 1.872 مليون طن في الربع الأول من العام المالي 2017/2018 وحتى 30 سبتمبر مقابل 1.955 مليون طن في العام السابق عن تلك الفترة، وانخفاض استهلاك السولار ليبلغ 3.419 مليون طن مقابل 3.680 مليون طن عن نفس الفترة في العام السابق.

وتسعي الحكومة المصرية خلال الفترة الماضية لإجراء إصلاحات اقتصادية تستهدف ترشيد المواطنين في استهلاك المواد البترولية وكشف تقرير صادر من وزارة المالية أن استهلاك المواد البترولية قد انخفض منذ بداية العام المالي الماضي بنسبة تتراوح ما بين ٢ و٣٪، نتيجة لانخفاض الطلب على المواد البترولية عقب ارتفاع أسعارها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً