اعلان

دفتر أحوال المحاكم اليوم.. أبرزها محاكمة متهمي "خلية ميكروباص حلوان" ونظر دعاوى بطلان قانون اختيار رؤساء الهيئات القضائية وإعادة محاكمة متهمي "التمويل الأجنبي"

تشتعل أروقة المحاكم، اليوم الأحد, بالعديد من جلسات المحاكم الهامة التي تنظرها عدد من القاعات، وفي هذا السياق تنظر محكمة الجنايات محاكمة متهمي "خلية ميكروباص حلوان"، ونظر دعاوى بطلان قانون اختيار رؤساء الهيئات القضائية، وأولى جلسات إعادة محاكمة 16 متهمًا في قضية "التمويل الأجنبي"، ونظر دعوى عدم دستورية "صحة الوصية للوارث بغير إجازة الورثة".

"التمويل الأجنبي"

تستكمل محكمة جنايات جنوب القاهرة، برئاسة المستشار مجدي حسين، اليوم الأحد، أولى جلسات إعادة محاكمة 16 متهمًا في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"التمويل الأجنبي".

المتهمون في القضية 43 متهمًا منهم 14 مصريًا، و29 من جنسيات مختلفة، وجهت لهم عدة تهم منها تلقي معونات أجنبية بلغت 60 مليون دولار، من خلال 68 منظمة حقوقية وجمعية أهلية تعمل في مصر بدون ترخيص.

كانت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار مكرم عواد، قد عاقبت في يونيو 2013، 27 متهمًا غيابيًا، بالسجن 5 سنوات بينهم 18 أمريكيًا والباقيين من جنسيات مختلفة جميعهم مسئولين بفروع منظمات أجنبية في مصر.

كما عاقبت المحكمة 5 متهمين حضوريًا -منهم أمريكي وألمانية و3 مصريين- بالحبس سنتين، وعاقبت 11 مصريًا بالحبس سنة مع إيقاف التنفيذ، وغرمت كل متهم ألف جنيه.

تعود أحداث القضية إلى عام ٢٠١١، إذ تم اتهام عدد من منظمات المجتمع المدني، والجمعيات الأهلية بالعمل دون ترخيص، والحصول على تمويل من الخارج دون الخضوع إلى الرقابة، إضافة إلى اتهام شخصيات عامة، و19 شخصًا يحملون الجنسية الأمريكية.

"صحة الوصية للوارث بغير إجازة الورثة"

تنظر هيئة المفوضين بالمحكمة الدستورية العليا، اليوم الأحد، دعوى تطالب بعدم دستورية نص المادة 37 من قانون الوصية رقم 71 لسنة 1946، فيما قضت به من إجازة الوصية للوارث بغير إجازة الورثة.

كانت صفية عبد العزيز السيد، وآخرين أقاموا دعواهم التي حملت رقم 5 لسنة 40 دستورية ضد رئيس الوزراء، بصفته، وآخرين، وطالبت بعدم دستورية نص المادة 37 من قانون الوصية رقم 71 لسنة 1946، فيما قضت به من إجازة الوصية للوارث بغير إجازة الورثة، لمخالفتها نص المادة 2 من الدستور، والتي تنص على "أن مبادئ الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع".

وتنص المادة 37 على أن "تصح الوصية للوارث وغيره وتنفذ من غير إجازة الورثة وتصبح بما زاد على الثلث ولا تنفذ في الزيادة إلا إذا أجازها الورثة بعد وفاة الموصي، وكانوا من أهل التبرع عالمين بما يجيزونه، وتنفذ وصية مالا دين عليه ولا وارث له بكل ماله أو بعضه من غير توقف على إجازة الخزانة العامة وصية المدين".

"قانون اختيار رؤساء الهيئات القضائية"

تواصل هيئة المفوضين، بالمحكمة الدستورية العليا، الأحد، نظر دعاوى تطالب بعدم دستورية القانون رقم 13 لسنة 2017 الخاص بشأن اختيار رؤساء الهيئات القضائية.

وفي وقت سابق، أقام عدد من القضاة دعاوى دستورية للمطالبة بعدم دستورية القانون المشار إليه بشأن تعديل بعض أحكام قانون هيئة النيابة الإدارية الصادر بالقانون رقم 117 لسنة 1958 وقانون هيئة قضايا الدولة الصادر بالقانون رقم 75 لسنة 1963، وقانون السلطة القضائية الصادر بالقانون رقم 46 لسنة 1972، وقانون مجلس الدولة الصادر بالقانون رقم 47 لسنة 1972.

"خلية ميكروباص حلوان"

تستكمل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم الأحد، محاكمة 32 متهمًا في القضية المعروفة إعلاميا بخلية "ميكروباص حلوان"، والتي أسفرت عن اغتيال ضابط و7 أمناء شرطة في حلوان.

النيابة العامة وجهت للمتهمين عدة تهم منها، الانضمام لجماعة إرهابية أسست على خلاف أحكام القانون والدستور، وحيازة أسلحة ومفرقعات، وتنفيذ عدد من العمليات الإرهابية، والقتل العمد لرجال الشرطة، واغتيال ضابط و 7 أمناء شرطة من قسم شرطة حلوان، وارتكاب عمليات إرهابية بمنطقة المنيب، وقتل العميد على فهمى "رئيس وحدة مرور المنيب"، والمجند المرافق له، وإشعال النار في سيارته.

كما أسندت النيابة لهم اتهامات باغتيال أمين شرطة أحمد فاوي "من قوة إدارة مرور الجيزة" بكمين المرازيق، والسطو المسلح على مكتب بريد حلوان، وسرقة مبلغ 82 ألف جنيه مصري بتاريخ 6 أبريل 2016.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً