اعلان

كيف شاهد السوروين كأس العالم؟.. السياسية أثرت في إنتمائتهم الكروية.. بعد خسارة المنتخب الروسي قاطعوا كأس العالم 2018

كتب : سها صلاح

في منزل بسيط في مدينة دمشق القديمة ، يجلس أحمد حافي أمام تلفازه ، يراقب إعادة عرض لفوز المنتخب الجزائري بركلات الجزاء الترجيحية ضد أسبانيا، وخلف "حافي" يوجد العلم الروسي ، تعبيرا عن الدعم لفريقه المفضل، المنتخب الروسي"، الذي خسر أمس أمام المنتخب الكوراتي بضربات جزاء في الربع الاول الإضافي بعد إنتهاء مدة الماتش الأصلية في كأس العالم 2018 في روسيا.

وتقول صحيفة "ميدل إيست آي" أن حافي ، طالب يبلغ من العمر 26 عاما ، يشجع كرة القدم بتعصب وكان ولائه للمنتخب الفرنسي، ولكن عقب الحرب السورية تغير كل شئ حتى الفريق الذي يشجعه حيث أصبح معظم السوريون يشجعون المنتخب الروسي.

- زياد واللاجئين

الحافي هو مؤيد قوي للحكومة السورية، وهو يعتقد أنه "من العار أن ندعم أي دولة ساهمت في دعم المعارضة السورية"،قبل عام 2011 ، كان مشهد السوريين الذين كانوا يهتفون لفريق كرة القدم الروسي غير عادي،ومع تقدم الحرب ، أصبحت روسيا لاعباً بارزاً على نحو متزايد في البلاد،باستخدامها المتكرر لحق النقض الذي استخدمه مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لمنع قرارات ضد حكومة الرئيس بشار الأسد،ثم في عام 2015 ، تدخلت الحرب عسكريا وحازما لصالح الأسد.

ووفقاً للصحيفة الآن دمشق مفعمة بالأعلام الروسية ، حيث أن فريق كرة القدم غير المكتشف سابقاً يقدم عدداً من العروض القوية بشكل غير متوقع.

وقالت الصحيفة أن روسيا وحليف الأسد الرئيسي الآخر في إيران ، ليستا الفريق الوحيد المدعوم بكثافة في العاصمة السورية، وفي متجر في شارع قديم في وسط المدينة ، يبيع أبو فارس مختلف الأعلام واللافتات التي تمثل الفرق التي تلعب في كأس العالم ،ويبيع عادة متجر فارس القرطاسية. "أنا لا أهتم بالرياضة والسياسة".

لكن عندما تأتي بطولات كرة القدم الدولية ، يرى فارس (50 عاما) فرصة للاستفادة من الإثارة المحيطة بالمنافسات، "معظم الناس الذين يأتون إلى متجري يشترون لافتات البرازيل، لكن هذه هي المرة الأولى التي أقوم فيها بتخزين الأعلام الروسية والإيرانية ، والبعض يسأل عن هذه الأعلام وشرائها،ليس فقط واحدة من الأعلام الأكثر شعبية ، والروسية منها هي الأرخص أيضا ، حيث تبيع بسعر 300 ليرة سورية (1.40 دولار)،على عكس أعلام الدول الأخرى ، التي يتم استيرادها ، يتم تصنيع اللافتات الروسية داخل سوريا.

-التضامن الالماني

لا تزال سارة حسون ترتدي قميص المنتخب الألماني ، على الرغم من فشلها في مرحلة المجموعات والخروج المبكر من المسابقة.

لم يزر الصيدلانية البالغ من العمر 30 عامًا أبدًا ألمانيا، "لم يكن هناك أي علاقة بألمانيا"، كما تقول "كنت أعرف فقط من ألمانيا كدولة صناعية".

لكن مثل مئات الآلاف من السوريين الآخرين ، هربت شقيقة حسون من الحرب في سوريا ووجدت ملجأ لها في البلد الأوروبي.

في عام 2015 ، في ذروة أزمة اللاجئين ، أعلنت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أن بلادها ستمنح اللجوء لجميع اللاجئين السوريين الذين جاءوا إلى هناك،ومنذ ذلك الحين ، لجأ ما يصل إلى نصف مليون سوري إلى ألمانيا.

"بعد أن سافرت أختي إلى ألمانيا ، بدأت ترسل لي صوراً من هناك كل يوم ، وأصبحت عاشقة تدريجياً بهذا البلد"، كما تقول وتظهر صورة لأختها في قرية ألمانية على خلفية هاتفها.

-التعامل مع السياسة

لقد كانت حرب سوريا التي دامت سبع سنوات مدمرة للبلاد،لقد قُتل مئات الآلاف من السوريين ، فر خمسة ملايين شخص من البلاد ، بينما نزح ستة ملايين آخرين داخل سوريا،ولقد مزقت الانتفاضة والحملة التي شنتها الحكومة السورية عليها المجتمع السوري وخلقت انقسامات هائلة بين شعبه.

يقول زياد ، وهو لاجئ في تركيا يريد التعرف عليه فقط باسمه الأول لأغراض أمنية ، إنه سيدعم أي فريق غير روسيا أو إيران،بدلاً من ذلك ، فهو يدعم أي دولة تدعم حكومتها المعارضة السورية.

فؤاد علي ، الصحفي البالغ من العمر 34 عاماً والذي يغطي النزاع السوري القائم ، يحب مشاهدة المباريات ولا يحبذ أي فريق على الآخر بسبب السياسة، حيث قال للصحيفة :"أريد أن أتنفس ، أريد أن أهرب من الأخبار السياسية، أنا أفصل السياسة عن الرياضة، أحب أن أتابع الفريق الفرنسي ، إنه يلعب بشكل جيد،فالسياسة هي أمر سيء. لا ينبغي الخلط بينه وبين أي شيء آخر".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والبنك الأهلي (1-0) في الدوري المصري (لحظة بلحظة) | بداية الشوط الثاني