اعلان

دفتر أحوال المحاكم اليوم.. محاكمة ضابط وأمين شرطة في اتهامهما بقتل "عفروتو" وطعون متهمي"أحداث مدينة نصر" و"مذبحة كرداسة"

تشتعل أروقة المحاكم، اليوم الاثنين، بالعديد من جلسات المحاكم الهامة التي تنظرها عدد من القاعات، وفي هذا السياق تصدر محكمة النقض الحكم في طعون 8 متهمين على أحكام السجن بـ"أحداث مدينة نصر"، ومصير أحكام الإعدام والسجن لمتهمي "مذبحة كرداسة"، والجنايات تُحاكم ضابط وأمين شرطة المقطم في اتهامهما بقتل "عفروتو"، والحكم في استئناف المتهمين بقتل طالب هندسة بنها، وسماع الشهود في محاكمة متهمي قضية محاولة "اغتيال النائب العام المساعد"، ودعوى ابنة خيرت الشاطر لإلغاء منعها من السفر.

اقرأ أيضا.. الداخلية توضح تفاصيل القبض على 4 متهمين في واقعة اختطاف طفل الشروق

" ابنة خيرت الشاطر "

تستكمل محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، اليوم الإثنين، دعوى سارة خيرت الشاطر ابنة نائب المرشد العام لجماعة الإخوان، لإلغاء القرار الصادر من وزير الداخلية بمنعها من السفر.

وقالت الدعوى رقم 70282 لسنة 69 قضائية، التي اختصمت وزير الداخلية بصفته إن الطاعنة لم ترتكب أي مخالفة داخل أو خارج البلاد، ولم يسبق اتهامها في أي قضايا وليس لها نشاط سياسي يسيء إلى أي أحد من الأشخاص أو المؤسسات الموجودة داخل البلاد.

وأضافت أن حرية الانتقال من مكان إلى آخر ومن جهة لأخرى والسفر خارج البلاد مبدأ أصيل لا غنى عنه للفرد وحق دستوري مقرر له لا يجوز المساس به دون أي سبب.

وأوضحت أن قرار المنع من السفر استند إلى تحريات لم تفصح عنها وزارة الداخلية ولم يمكن الإطلاع عليها ولهذا لا يجوز تقييد الحرية في السفر.

"أحداث مدينة نصر"

تصدر محكمة النقض، الاثنين، حكمها في الطعن المقدم من 8 متهمين على حكم سجنهم 10 سنوات في أحداث "عنف مدينة نصر".

كانت محكمة الجنايات، أصدرت حكمًا بالسجن المشدد 10 سنوات لـ8 متهمين في أحداث شغب وعنف بمدينة نصر، لاتهامهم بإثارة الرأي العام والتعدي على قوات الأمن، وتكدير الأمن والسلم العام، وتعطيل حركة سير النقل العام، والإضرار بمصالح المواطنين.

اقرأ أيضا.. النيابة العامة تستدعي أسرة طفل الشروق المختطف

"مذبحة كرداسة"

تصدر محكمة النقض، الإثنين، الحكم في طعن 155 متهمًا، على الأحكام الصادرة بحقهم، في قضية "مذبحة كرداسة" التي وقعت عقب فض اعتصامي "رابعة والنهض" عام 2013.

كانت الدائرة 11 إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة، قضت - في وقت سابق- بالإعدام شنقا لـ20 متهما، وبالسجن المؤبد لـ"سامية شنن و79 آخرين"، وبالمشدد 15 سنة لـ34 متهما آخرين، و10 سنوات لمتهم حدث، وبراءة 21 متهما، في قضية اتهامهم باقتحام مركز شرطة كرداسة، وقتل مأمور المركز ونائبه و12 ضابطا وفرد شرطة، في أعقاب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، والمعروفة إعلاميا بـ"مذبحة كرداسة".

اقرأ أيضا.. مدير شرطة التموين لـ"أهل مصر": لا نتوقف عن مطاردة جشع التجار

قضية مقتل "عفروتو"

تستكمل الدائرة 14 جنايات جنوب القاهرة، المنعقدة بعابدين، اليوم الإثنين، محاكمة "محمد.س" معاون مباحث بقسم المقطم وأمين الشرطة "محمد.أ" في اتهامهما بقتل المجني عليه محمد عبدالحكيم "عفروتو".

وكشفت التحقيقات أنه في 5 يناير الماضي، ألقى ضابط وأمين شرطة بقسم المقطم، القبض على محمد عبد الحكيم "عفروتو" في غير الأحوال التي تصرح فيها القوانين واللوائح للقبض على ذوي الشبهة بأن قاما باستيقافه وضبطه دون سند إجرائي مشروع وعذباه بدنيا وتعديا عليه ضربًا وصفعًا بالأيدي حتى لفظ أنفاسه الأخيرة.

أرجع تقرير الطب الشرعي وفاة المجني عليه إلى أنه يعاني من انسكاب دموي رأسي الوضع مقابل الضلع السابع الأيسر على الخط الإبطي الأمامي وكسر بالضلع السابعة الأيسر وكدمة بالحافة السفلية في الفص السفلي للرئة اليسرى وتهتكات شديدة بالطحال ونزيف دموي إصابي بتجويف البطن.

وأحالت النيابة العامة، في 15 يناير الماضي، المتهمين لمحكمة الجنايات بتهمتي ضرب أفضى إلى موت والاحتجاز دون وجه حق للمجني عليه.

اقرأ أيضا.. أول صورة لطفل الشروق المختطف عقب تحريره

قضية محاولة "اغتيال النائب العام المساعد"

تستكمل المحكمة العسكرية، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم الإثنين، سماع الشهود في محاكمة 304 متهم بمحاولة اغتيال المستشار زكريا عبد العزيز النائب العام المساعد، والمنتمين إلى حركة "حسم" الجناح المسلح لجماعة الإخوان.

وكشفت تحقيقات النيابة أن المتهمين تلقوا دعمًا استخباراتيًا من عناصر بدولتي قطر وتركيا، في مجالات التدريب العسكري والاستخباراتي بالاتفاق مع قيادات جماعة الإخوان الإرهابية الهاربة خارج مصر، وأن أعمال تنفيذ التدريبات العسكرية جرت داخل دولة السودان، وأظهرت التحقيقات أن عدد المقار التنظيمية للجماعة 41 مقرًا على مستوى الجمهورية تم التوصل إليها.

ونسبت النيابة في أمر الإحالة للمتهمين من 1 إلى 304، بأنهم في الفترة بين عامي 2014 و2015، انضموا إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون، الغرض منها تعطيل أحكام الدستور ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، والاعتداء على أفراد الشرطة والقوات المسلحة ومنشآتها بهدف الإخلال بالأمن وتعريض المجتمع للخطر، وكان الإرهاب من الوسائل التي تستخدمها في تحقيق أهدافها.

وأسندت النيابة للمتهمين كذلك بأنهم حازوا وأحرزوا أسلحة نارية ومفرقعات في غير الأحوال المصرح بها، واستخدامها في نشاط يخل بالأمن والنظام العام، كما أنهم اتحدوا جميعًا على ذلك ووزعوا الأدوار فيما بينهم لتنفيذ تلك الجرائم وبثوا في أنفسهم فكرتها ورسموا مخطط التنفيذ من خلال لقاءات التنفيذية والتنظيمية وتشكيل تنظيم مسلح به تشكيلات قتالية سعيًا لتنفيذ مخطط تنظيم "الإخوان".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حسام حسن يستقر على إلغاء جلسة الصحفيين الشهرية بعد تحريف تصريحاته (خاص)