اعلان

"إسرائيل" تحدد شروط امتلاك السعودية مفاعلات نووية

كتب : وكالات

كشفت القناة الإسرائيلية العاشرة عن جملة من الشروط التي أرسلتها "تل أبيب" إلى واشنطن لتقييد صفقة بيع مفاعلات نووية أمريكية بين الولايات المتحدة والسعودية، ونقلت القناة، مساء أمس الأحد، عن الصحفي الإسرائيلي باراك ربيد، قوله إن الشروط تأتي بعد مؤشرات بفشل "تل أبيب" في إحباط الصفقة التي قُدّرت بمليارات الدولارات والشروط المقترحة هي..

*أن تكون "إسرائيل" في صورة المفاوضات السعودية-الأمريكية "أولاً بأول".

*إطلاع "تل أبيب" مسبقاً على أماكن تشييد المفاعلات وخرائطها.

*ألا تكون هذه المفاعلات قريبة من حدود "إسرائيل".

*يُمنع على السعودية تخصيب اليورانيوم، وامتلاك الماء الثقيل اللازم لذلك.

*أن تكون واشنطن هي المزود الوحيد للوقود الذري.

وقال: "بيري وعد شتاينتس بأن تأخذ الولايات المتحدة موقف تل أبيب بعين الاعتبار، وتعهَّد بإعلام الجانب الإسرائيلي بسير المفاوضات مع السعوديين"، مشيراً إلى أن المحادثات ستُستأنف خلال زيارة بيري إلى "إسرائيل" في أكتوبر المقبل.

وكان رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، قد أعرب للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، خلال اللقاء الذي جمعهما بواشنطن في مارس الماضي، عن قلقه من عقد الصفقة مع السعودية.

والسعودية، التي تفرض "إسرائيل" شروطاً عليها في هذا الملف، تربطها بـ"تل أبيب" علاقات طبيعية بدأت تظهر إلى العلن، وتلتقيان في مصلحة مشتركة تتمثل في تقويض نفوذ إيران بالمنطقة.

وتخطط السعودية لبناء 16 مفاعلاً للطاقة النووية خلال السنوات الـ25 القادمة، بتكلفة تبلغ أكثر من 80 مليار دولار مع تشغيله في 2022، لكن يبدو أنها ستصطدم بحائط الشروط الإسرائيلية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً