اعلان

بعد تطبيعه مع إريتريا.. "آبي أحمد" يحقق المعادلة الصعبة في أثيوبيا.. ومصر ترحب بالاتفاق الثنائي بين البلدين

كتب : سها صلاح

منذ وصوله إلى السلطة كرئيس للوزراء في أبريل الماضي ، قام آبي أحمد بتشجيع إثيوبيا بأسلوبه غير الرسمي وكاريزماه وطاقته ، وكسب المقارنات مع نيلسون مانديلا وجوستين ترودو وباراك أوباما وميخائيل جورباتشوف.

وكان هذا الرجل البالغ من العمر 42 عاما ، الذي تولى السلطة في أعقاب الاستقالة المفاجئة لسلفه ، هيلي مريم ديسالجن ، قد قام حتى الآن بتعديل وزارته ، وأطلق سلسلة من الموظفين الحكوميين المثيرين للجدل ، حتى الآن ، والذين لا يمكن المساس بهم ، وتمكنوا من الوصول إلى الجيران المنافسين وخصومه ، ورفع الحظر عنهم. على مواقع الإنترنت ووسائل الإعلام الأخرى ، حرر الآلاف من السجناء السياسيين ، وأمر بالخصخصة الجزئية للشركات المملوكة للدولة الكبيرة وأنهى حالة الطوارئ المفروضة لقمع الاضطرابات المنتشرة على نطاق واسع.

في الأيام الأخيرة ، قام آبي بإقالة رئيس إدارة السجون في إثيوبيا بعد مزاعم متكررة عن تعذيب واسع النطاق ، وأزال ثلاثة جماعات معارضة من قوائم المنظمات "الإرهابية"، ويوم الأحد ، التقى الجندي السابق الرئيس إيشيا أفورقي رئيس إريتريا في محاولة لإنهاء واحدة من أطول الصراعات في أفريقيا. عانق الرجلان وضحكا في مشاهد لا يمكن تصوره قبل أشهر قليلة.

وقال أحمد سليمان ، خبير في شؤون السياسة في شرق أفريقيا في شاتام هاوس في لندن: "لا تريد المبالغة ولكن بالنسبة لإثيوبيا ، البلد الذي تم فيه كل شيء بطريقة توجيهية وبطيئة ومُدارة للغاية ، فإن هذه التغييرات لم يسبق لها مثيل" ،"مهمته الرئيسية هي تلبية جميع توقعات جميع المجموعات في بلد ضخم ومتنوع،هذا مستحيل لكنه يحاول أن يفعل ذلك ببعض المودة. "

على الرغم من توقعات صندوق النقد الدولي التي تنبأت بأن إثيوبيا ستكون أسرع اقتصاد نمواً في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى في عام 2018 ، حتى الصحافة المعتمدة رسمياً اعترفت بالصعوبات الخطيرة التي تواجهها البلاد.

ووصف مراسل "أديس أبابا" الذي يتخذ من أديس أبابا "شبح كارثة معلقة فوق إثيوبيا" ودعا رئيس الوزراء الجديد إلى سحب الأمة "من حافة الهاوية".

وتواجه إثيوبيا نقصًا حاسمًا في العملات الأجنبية ، ولم تحل مؤقتا إلا عن طريق ضخ أموال من الإمارات العربية المتحدة، وهناك تفاوت متزايد ، ونقص في الوظائف لعدد كبير من الخريجين ، وأضرار بيئية كبيرة ، وتوترات عرقية وجوع للتغيير.

وقد تجمعت مجموعات المصالح المختلفة في السنوات الأخيرة لتشكل موجة قوية من السخط، مع احتجاجات واسعة النطاق مناهضة للحكومة يقودها الشباب، ما لا يقل عن 70٪ من السكان هم دون سن الثلاثين، ، وقال:"الشباب هم القوة الفاعلة وراء نمو البلاد، والآن يجب أن يكون هناك نموذج جديد لجعل إثيوبيا تتقدم اقتصادياً من خلال خلق المزيد من فرص العمل للشباب مع احترام الحقوق السياسية والمدنية ".

وقال هايلو: "لقد عشت دائماً في خوف ، لكنني أشعر بتهديد أقل عندما أكتب من قبل، إنها ليست فقط كلمته، في اللحظة التي تحدث فيها تلك الكلمات ، تغير أفراد الأمن إلى المستويات المحلية".

وفي الشهر الماضي ، ألقيت قنبلة يدوية في مسيرة نظمت لعرض الدعم الشعبي للإصلاحات في ساحة ميسكل الواسعة في أديس أبابا ، حيث ارتدى العديد من عشرات الآلاف من المؤيدين ملابس تعرض صورة رئيس الوزراء الجديد ويحملون لافتات تقول "حب واحد في أثيوبيا"، وتوفي شخصان وأصيب أكثر من 150 في الانفجار والتدافع الذي أعقب ذلك.

وقال مسؤولون انه كانت هناك جهود أخرى لتعطيل المسيرة بما في ذلك انقطاع التيار الكهربائي وإغلاق جزئي لشبكة الهاتف. واعتُقل ما لا يقل عن 30 مدنياً وتسعة من ضباط الشرطة.

وقالت وسائل الإعلام الحكومية إنه منذ تولي أبي السلطة، كانت هناك "محاولات منظمة لإحداث ضرر اقتصادي ، وخلق تضخم ، وتعطيل تقديم الخدمات للمؤسسات العامة".

أحد الجناة المحتملين يمكن أن يكون عنصرًا متشددًا داخل الأجهزة الأمنية القوية في إثيوبيا - لقد حل أبي محل الرؤساء العسكريين مع المدنيين واعترف بانتهاكات الماضي لحقوق الإنسان، ويمكن أن يكون هناك فصيل آخر يعارض الجهد المبذول لإيجاد سلام مع إريتريا.

وقالت شركة "سترافور"، وهي شركة استشارية مقرها في الولايات المتحدة، إن مرتكبي الهجوم "الهواة" من المرجح أن يكونوا من إحدى المناطق المضطربة في إثيوبيا.

الجبهة الثورية الديمقراطية الشعبية الاثيوبية (EPRDF) ، تحالف المتمردين الذي أطاح بنظام درج العسكري في عام 1991 ، انقسمت بسبب معارك بين الفصائل بين أربعة أحزاب ذات أساس إثني ، بالإضافة إلى منافسة شرسة بين المؤسسات والأفراد.

وولد أبي في غرب إثيوبيا ، وانضم للمقاومة ضد نظام منغستو هايلي مريم في سن المراهقة قبل التجنيد في القوات المسلحة ، ليصل إلى رتبة مقدم. لديه شهادة الدكتوراه في دراسات السلام والأمن. بعد أن قضى فترة طويلة في إدارة خدمة الإستخبارات السيبرانية في إثيوبيا ، دخل إلى السياسة قبل ثماني سنوات ، وارتفع بسرعة في صفوف فصيل أورومو من الجبهة الديمقراطية الثورية للشعب الإثيوبي ، التي كانت على مر التاريخ على خلاف مع تيغرايان.

وقال أندرجاشو تسجي ، وهو مواطن بريطاني تم العفو عنه بشكل غير متوقع في مايو بعد أربع سنوات من انتظار تنفيذ حكم الإعدام بناء على اتهامات بالإرهاب المزعوم ، أن أبي كان "ذكيًا جدًا ومتعلمًا سريعًا" ملتزمًا بالدمقرطة.

لكن البعض يشير إلى أن الطبيعة الاستبدادية لصنع القرار في إثيوبيا لم تتغير بعد ، حتى لو كان أبي يستخدم صلاحياته الجديدة للإصلاح.

-مصر ترحب بالتوقيع الأثيوبي الأريتري:

أعربت مصر عن ترحيبها بالتوقيع علي اتفاق بين إثيوبيا وإريتريا، بشأن إنهاء حالة النزاع بينهما، و رحبت فى بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم الاثنين بالتوقيع على اتفاق بين إريتريا وإثيوبيا لإنهاء حالة النزاع بينهما في أعقاب الزيارة التاريخية التي قام بها "آبي أحمد" رئيس الوزراء الإثيوبى إلى العاصمة الإريترية أسمرة.

وأكدت أن تلك الزيارة وما تمخض عنها من نتائج سوف تسهم دون شك في فتح صفحة جديدة بين البلدين من أجل تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، وبما يساعد على تحقيق تطلعات شعبي البلدين في السلام والتنمية بعد سنوات طويلة من الخلاف وعدم الاستقرار، كما أعربت مصر عن تطلعها لأن يكون هذا الاتفاق مثالاً يحتذى به لإنهاء كافة النزاعات والصراعات في القارة الأفريقية.

كما أكدت وزارة الخارجية تطلع مصر إلى تكثيف التعاون مع كل من إريتريا وإثيوبيا وكافة الدول الشقيقة في منطقة القرن الأفريقي من أجل تعزيز الاستقرار وتحقيق أهداف التنمية، ورفع معدلات النمو للقضاء على الفقر، كما ثمن البيان جهود القيادة السياسية فى كلا البلدين لإنجاز هذا الاتفاق.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً