اعلان

أخرهم رئيس مصلحة الجمارك.. ضربات رجال الرقابة الإدارية لا تتوقف –(تقرير)

لم تتوقف ضربات هيئة الرقابة الإدارية لكشف أوجه الفساد في مختلف المحافظات، والتي جاء آخرها القبض على جمال عبد العظيم، رئيس مصلحة الجمارك، متلبسًا بتقاضي رشوة بالعملات المحلية والأجنبية، في إطار ضرباتها القوية ضد الفساد والفاسدين من أصحاب المناصب العامة بالدولة، تمكنت هيئة الرقابة الإدارية، بقيادة الوزير محمد عرفان، من القبض على جمال عبد العظيم، رئيس مصلحة الجمارك، متلبسًا بتقاضي رشوة بالعملات المحلية والأجنبية، وذكرت هيئة الرقابة الإدارية، أن جمال عبد العظيم رئيس مصلحة الجمارك، حصل على الرشاوي من بعض المستخلصين الجمركيين مقابل تهريب بضائع محظور استيرادها، ودون سداد الرسوم الجمركية المستحقة عليها، وأضافت هيئة الرقابة الإدارية، أن جمال عبد العظيم رئيس مصلحة الجمارك، وجه مرؤوسيه بإعداد تقارير مخالفة للواقع لتخفيض الغرامات المالية المستحقة عن بضائع سبق ضبطها في عدة قضايا تخص المهربين، وجاري العرض على النيابة العامة لاتخاذ ما يلزم من إجراءات.

"أهل مصر" ترصد أبرز ضربات رجال الرقابة الإدارية لإعادة ملايين الجنيهات المنهوبة إلى خزينة الدولة خلال 2018، على النحو التالي:

اقرأ أيضا.. "بعملات محلية وأجنبية".. التفاصيل الكاملة لسقوط رئيس مصلحة الجمارك متلبسًا برشوة في قبضة الرقابة الإدارية

*القبض على رئيس مصلحة الجمارك متلبسا بتقاضي رشوة

ألقت هيئة الرقابة الإدارية القبض على رئيس مصلحة الجمارك متلبسا بتقاضي رشوة بالعملات المحلية والأجنبية، وذكرت الهيئة، في بيان لها اليوم، أن رئيس مصلحة الجمارك حصل على الرشاوي من بعض المستخلصين الجمركيين مقابل تهريب بضائع محظور استيرادها ، ودون سداد الرسوم الجمركية المستحقة عليها، وأضافت أن رئيس مصلحة الجمارك وجه مرؤوسيه بإعداد تقارير مخالفة للواقع لتخفيض الغرامات المالية المستحقة عن بضائع سبق ضبطها في عدة قضايا تخص المهربين،وجاري العرض على النيابة العامة لاتخاذ ما يلزم من إجراءات.

*رئيس "مياه الجيزة" تقاضي 25 مليون جنيه رشوة

أمرت نيابة الأموال العامة بمحكمة شمال الجيزة بإشراف المستشار وائل الدرديري المحامي العام الأول ، بحبس رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي، وموظفتين بالشركة، 4 أيام على ذمة التحقيقات، لتلقيهم رشوة مالية قدرها 25 مليون جنيه؛ كتربح من عمله بالشركة. وتبين من تحقيقات النيابة، أن رئيس الشركة" حنفي محمد" تربح من منصبه من خلال أسناد عمليات لشركات بالأمر المباشر بمبلغ 25 مليون جنيه، دون إجراء مناقصة لتلك الشركات، بحسب ما يتم اتباعه من إجراءات بالشركة. وأضافت التحقيقات، أن رئيس الشركة تربح من تلك المناقصات المبلغ سالف الذكر، واشترك معه في المخالفات كل من س مديرة العقود والمشتريات بالشركة، و م مدير الإدارة المالية، مشيرة إلى أن هناك تسجيلات صوتية أجريت لرئيس الشركة بعضها يرجع لسنتين تؤكد تورطه في الواقعة. جدير بالذكر أن القبض على رئيس شركة مياه الشرب يأتي في نفس الأسبوع الذي ألقي القبض فيه على رئيس حي الدقي و2 مقاولين ومحام من قبل هيئة الرقابة الإدارية؛ لتلقي الأول رشوة مالية بمبالغ وصلت 250 ألف جنيه، ما يعود بالتربح على المقاولين بحوالي 10 ملايين جنيه، وأصدرت النيابة قرارا بحبسهم على ذمة التحقيقات.

اقرأ أيضا.. ننفرد بنشر تفاصيل القبض على رئيس مصلحة الجمارك متلبسًا بـ"رشوة"

*القبض على رئيس حي الدقي بتهمة الرشوة

ألقت هيئة الرقابة الإدارية، القبض على رئيس حى الدقي، وصاحبي شركة مقاولات، ورابع، لاتهامهم في قضية رشوة. وتم القبض على المتهمين، لطلب وتقاضي رئيس الحى 250 ألف جنيه رشوة، بالإضافة إلى وحدة سكنية بشارع البطل أحمد عبدالعزيز، قيمتها حوالي مليونى جنيه من مالكى العقار بوساطة أحد المحامين، مقابل تغاضي رئيس الحى عن اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفات البنائية للعقار والتي تستوجب إزالتها. تم عرض المتهمين على النيابة العامة التي قررت حبسهم على ذمة التحقيقات.

*القبض على 4 قيادات بالتموين بتهمة تلقي رشوة 2 مليون جنيه

تمكنت هيئة الرقابة الإدارية، بإشراف الوزير محمد عرفان، رئيس الهيئة،من إلقاء القبض على اللواء علاء فهمي، رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية ومدير مكتبه، وكذلك القبض على كل من مستشار وزير التموين للإعلام والمتحدث الرسمى للوزارة، ومستشار الوزير للاتصال السياسى بمجلس النواب داخل مقر وزارة التموين لتقاضيهم رشاوى مالية تجاوزت المليونى جنيه من كبرى شركات توريد السلع الغذائية مقابل إسناد أوامر توريد السلع عليها، وتسهيل صرف مستحقاتها.

*مسئول بالشهر العقاري في الإسماعيلية يسهل الاستيلاء علي أراض 3.5 مليون جنيه

حيث ألقت القبض على المسئول الفني بإدارة السجل العيني بمكتب الشهر العقاري بمحافظة الغسماعيلية لتلاعبه في المستندات والبيانات الموجودة بالإدارة لصالح بعض المواطنين المعتدين على الأراضي لإثبات تملكهم قطع أراض دون وجه حق بقيمة ٣،٥ مليون جنيه، وبعرضه على النيابة العامة قررت حبسه خمسة عشر يوماً.

مندوب سياحة يعرض رشوة ربع مليون جنيه لتسفير 64 شخصا لخدمة الحجاج

كما ألقى القبض على مندوب إحدى الشركات السياحية متلبسا بعرض مبلغ ٢٥٠ ألف جنيه على سبيل الرشوة على مسئول الاتصال السياسي بوزارة القوى العاملة مقابل إدراج عدد ٦٤ شخصا بكشوف المسافرين للملكة العربية السعودية لخدمة الحجاج عن الموسم الحالي بالمخالفة للحقيقة وبعرض المتهم على النيابة العامة أمرت بحبسه.

اقرأ أيضا.. الرقابة الادارية تلقى القبض على رئيس مصلحة الجمارك بتهمة "الرشوة"

* 8 مسئولين بمحليات الفيوم يهدرون 4.3 مليون جنيه من المال العام

وألقت الهيئة القبض أيضا على ثمانية من مسئولي المحليات بمحافظة الفيوم، وهم رئيس القسم الهندسي بمركز ومدينة طامية ، وكيل الإدارة القانونية ، مسئول التعديات، مسئول الأملاك، وفنيي الأملاك، ورئيس الوحدة المحلية السابق لقرية فانوس، ورئيس الجمعية الزراعية بالقرية، وذلك لقيامهم بتسهيل استيلاء الغير على أراضي أملاك دولة تبلغ مساحتها حوالى ٢٥٠٠م، وعدم اتخاذهم الإجراءات القانونية حيال حالات البناء المخالف على الأراضي والإضرار بالمال العام بما قيمته حوالى ٤.٣ مليون جنيه تمثل قيمة الأرض المستولى عليها، وبعرض المتهمين على النيابة العامة أمرت بحبسهم.

*ممرضتان تستوليان علي أدوية بمليون ونصف جنيه.

كما ألقت الهيئة القبض على ممرضتين بقسم الأورام بمستشفى الجامعي الرئيسي بإحدى المحافظات الإقليمية، استوليتا على أدوية تبلغ قيمتها بحوالي مليون ونصف جنيه، وبعرضهما على النيابة العامة قررت حبسهما.

*مراجع حسابات يختلس 380 ألف جنيه

وألقى القبض أيضا على مراجع الحسابات بالوحدة الحسابية الرئيسية بأحد الجامعات بنطاق مدينة القاهرة لقيامه باختلاس مبلغ حوالي 380 ألف جنيه من حسابات الرواتب الخاصة بأعضاء هيئة التدريس لكلية الطب بنين عن طريق إضافة مبالغ بالزيادة إلى استمارات الصرف وبعرضه على النيابة العامة، اعترف تفصيليا بصحة الواقعة وقام بسداد المبلغ المختلس الذى تكشف حتي الآن وأبدى استعداده سداد اي مبالغ اخري تظهر من خلال عمل اللجنة المشكلة بمعرفة الهيئة وأخلى سبيله بضمان مالي على ذمة التحقيقات.

*ضبط مسول بالجمارك طلب رشوة 50 ألف جنيه

كما ألقى القبض على مسئول حفظ البيانات الجمركية بالإدارة العامة للسماح المؤقت بميناء الدخيلة عقب طلبه وتقاضيه مبلغ ٥٠ ألف جنيه علي سبيل الرشوة من مستخلص غحدى الشركات مقابل تسليمه صور المستندات الخاصة بالبيانات الجمركية للشركة للاستفادة منها في الدعوى القضائية المقامة من مصلحة الجمارك ضد الشركة، وبعرض المتهم على النيابة العامة قررت حبسه.

*مسئول بمديرية الإسكان بالغربية يتقاضى رشوة من رئيس مكتب جريدة قومية

وألقى القبض أيضا على مدير إدارة العقود بمديرية الإسكان بمحافظة الغربية متلبسا بتقاضي مبالغ مالية على سبيل الرشوة من رئيس مكتب إحدى الصحف القومية بالمحافظة مقابل قيامه بزيادة عدد الإعلانات التي تعلن عنها المديرية بالجريدة بدلاً من نشرها بالبوابة الإلكترونية، وقد أسفرت التحريات عن اتباعه ذات الأسلوب مع باقي مسئولي مكاتب الصحف القومية بالمحافظة، وبعرضه على النيابة أمرت بحبسه.

*مسئول الأمن بشركة النيل يتقاضي رشوة مقابل تخريد معدات الشركة

وضبطت الهيئة أيضا مدير منطقة بإدارة الأمن بشركة النيل العامة للطرق والكباري متلبسا بتقاضي 20 ألف جنيه على سبيل الرشوة من أحد المقاولين المتعاملين مع الشركة مقابل بيع بعض المعدات الحديثة كأصناف خردة عن طريق زعمه الاختصاص بأنه مدير عام بالشركة ومسئول عن تخريد وبيع المعدات والسيارات القديمة بالشركة وتسعيرها، وبعرض المتهم على النيابة العامة أمرت بحبسه.

*ضبط محاولات لتهريب بضائع دون دفع الرسوم الجمركية بالإسكندرية

كما أحبطت الهيئة بجمرك الوارد بالإسكندرية، محاولة بعض الشركات التي تعمل في مجال التجارة والاستيراد والتصدير تهريب أصناف مخالفة لما أقرت عنه بمشمول الرسائل المقدمة منها، حيث اثبتت إحدى الشركات بمستندات الشحن ان الرسالة المستوردة عبارة عن بعض المستلزمات وبالكشف عن الحاوية تبين وجود ١١٦٠ كرتونة بها ١,٨٣٦ مليون عبوة من أصناف (أقراص متنوعة وعلب مساحيق مكملات غذائية) مقدر عنها رسوم جمركية وغرامات مستحقة للخزانة العامة بحوالي 4 ملايين جنيه وجار استكمال باقي الإجراءات القانونية حيال الشركة.

كما اثبتت شركة أخرى بمستندات الشحن أن الرسالة المستوردة عبارة عن لحم جاموسي مجمد وبالكشف على عدد ثلاث حاويات تبين وجود أصناف من مخ الجاموس وهي من الأصناف المحظور استيرادها ودخولها البلاد لما تنقله من أمراض وبائية، وجار استكمال باقي إجراءات الجرد للحاويات الثلاثة لاتخاذ الإجراءات القانونية حيال الشركة واحتساب الرسوم الجمركية والغرامات المستحقة.

*القبض علي 6 مسئولين بجمارك العين السخنة

إضافة إلى ذلك تم القبض على اثنين من مديري العموم بفرع الصادرات والواردات بالعين السخنة، وثلاثة آخرين بذات الفرع مسئولين عن كل من (التكويد ، الافراج تحت التحفظ ، الفحص) ، وكذا ألقت القبض على مأمور الحركة بجمرك ميناء العين السخنة ، وذلك لقيامهم جميعا بالتلاعب في فحص ومعاينة إحدى رسائل الأدوات الكهربائية الواردة للبلاد بعدم اثبات كامل الأعداد الصحيحة الموجودة بالرسالة ، وإغفال بعض الأصناف دون ذكرها وإصدار الموافقات اللازمة لقبول تلك الأصناف من حيث مطابقتها للمواصفات القياسية المصرية بالإضافة إلى التلاعب فى توصيف بعض الأصناف بهدف التحايل على القرارات المنظمة لتسجيل المصانع حتى تتمكن الشركة المستوردة من الغفراج عن حوالى ٢٤٠ الف وحدة من تلك الاصناف بالمخالفة لقوانين الجمارك والاستيراد والتصدير وبعرض المتهمين على النيابة العامة قررت حبسهم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً