اعلان

في حوار مع صحيفة "دي ويلت" الألمانية.. "علي عبد العال": ألمانيا شريك هام لنا.. ومصر دولة عظمى تحتضن 5 مليون لاجئ.. والقاهرة تسعى لحل سياسي بشأن الأزمة الليبية

كتب : سها صلاح

أجرت صحيفة "دى ويلت"، الألمانية مقابلة مع رئيس مجلس النواب المصري الدكتور "علي عبد العال"، الذى أكد خلال اللقاء على المصالح المشتركة بين القاهرة وبرلين في التعامل مع الإرهاب، وأضاف أن مصر دولة كبيرة تحتضن 5 مليون لاجئ من جميع الجنسيات.

وأضاف خلال حواره مع الصحيفة الألمانية، أنه شريك هام لمصر، على المستويين السياسي والاقتصادي ، مشيداً بدورها في دعم مشاريع مهمة مثل المنطقة الصناعية في شرق قناة السويس،والعاصمة الإدارية الجديدة لمصر، تقدر بحوالى 6 مليار دولار، مشيراً إلى أن العلاقات بين البلدين تتسم بالتواصل المستمر .

-التعاون بشأن الهجرة الغير شرعية وأزمة اللاجئين:

وأكد خلال حواره أن العلاقات بين مصر والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أيضا تتميز بالتواصل المستمر، مضيفاً أن زيارته إلى ألمانيا سوف تجري في إطار الصداقة البرلمانية الحالية لتعميق القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وقال "عبد العال" أن مصر وألمانيا تتبني الآن مكافحة الهجرة الغير الشرعية، كما أن مصر تحتضن 5 مليون لاجئ لمساعدة ألمانيا فيما يخص أزمة اللاجئين، حيث أن الأزمات في سوريا وليبيا واليمن، تعمق من أزمة اللاجئين إلى أوروبا وتزيد من خطر الإرهاب في ألمانيا،وقد أستضافت مصر 700 ألف سوري بعد الحرب الأهلية هناك، وتم توفير السكن والرعاية لكل هؤلاء اللاجئين البالغ عددهم خمسة ملايين ، على الرغم من التحديات الاقتصادية الصعبة التي تواجه مصر.

-الأزمة الليبية:

وأضاف أن مصر قامت بسن قانون لمكافحة أنشطة الهجرة الغير شرعية يشمل تمويل القوراب، كما تخضع الحدود الليبية لسيطرة القوات المسلحة على مدار 24 ساعة، وهذا يكلف مصر الكثير من التمويل لرحلات الاستطلاع، التى من شأنها أن تخدم أمن أوروبا والمنطقة بأكملها.

وعن سؤاله حول الأزمة الليبية وإضرارها للحدود المصرية، قال "عبد العال" أن مصر تسعى إلى حل سياسي لنزاع ليبيا، ونحن ندعم المؤسسات الليبية، بما في ذلك القوات المسلحة الوطنية، لحماية حدودنا والقضاء على الإرهاب في ليبيا.

-اقتراح الاتحاد الأوروبي بشأن المهاجريين:

واضاف "على عبد العال " خلال الحوار أن اقتراح الاتحاد الأوروبي بشكل إنشاء مرافق لاستقبال المهاجريين في مصر ينتهك قوانين ودستور الدول العربية ذات الزيادة السكانية، كما أن القانون المصري لا يسمح ببناء مخيمات للاجئين، ولا يمكن تغيير القانون المصري بهذا الشأن لأن ذلك لا يليق بأشقائنا العرب ولا يتماشلا مع حقوق الإنسان، ولكن بالعكس نحن نوفر لهم العمل والمسكن مثل المصريين تماماً، إلى حين تنتهي أزمات دولهم.

وقال أن المستشارة الألمانية إنجيلا ميركل قد وضعت مثالاً جيداً بشأن أزمة اللاجئين خلال رئاستها لمجموعة الـ20، وكان ميثاق من أجل أفريقيا، وأنا أرى أنه نهج صحيح.

-الديمقراطية في مصر:

قال رئيس البرلمان المصري للصحيفة الألمانية أن انتخابات 2015 البرلمانية شهدت مشاركة 20 حزبًا سياسيًا فى عرس ديمقراطي،كما أن البرلمان المصري يضم 90 امرأة و39 من الأقباط وومثل لذوي الاحتياجات الخاصة، وممثلين عن المصريين في الخارج، لذا فهو يعبر عن إرادة الشعب.

وعن سؤاله حول اعتقال الصحفيين المصريين، أكد "عبد العال" لا يوجد صحفي معتقلاً بسبب حرية التعبير، حيث أن الدستور المصري يحظر اعتقال الصحفيين دون أساس أو مصادرة أموالهم، طالما لا يضروا بالأمن القومي المصري، مؤكداً أنه شخصياً يتعرض للإهانات كل يوم من قبل الصحف، ولكن لم يتم يوماً القبض على صحفيين لإهانته أو لإهانة البرلمان المصري، مشيراً إلى أنه إذا كان يسهل القبض هلى الصحفيين كما يروج البعض الأكاذيب، لكان الآلاف منهم في المعتقلات.

ووجه للصحيفة سؤالاً: " إذا كنت تعرف صحفيًا واحداً في مصر تم سجنه من أجل حرية التعبير ، فأنا على استعداد أن أتحرى بنفسي وراء السبب، ولكن لا تتبعوا سوى لمعلومات المصادر الحكومية".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً