اعلان

وزير النقل من البرلمان: لا زيادة في تذاكر القطارات.. والسكة الحديد ستشهد طفرة كبيرة.. حافظنا على المترو من الإنهيار.. والمواطن سيشعر بالفرق

عقدت لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب،برئاسة النائب هشام عبدالواحد، رئيس اللجنة، اجتماعًا اليوم الثلاثاء، بحضور هشام عرفات وزير النقل، للاستماع إلى بيان الوزير بشأن برنامج الحكومة فيما يتعلق بمنظومة النقل.

اقرأ أيضا.. وزير النقل من البرلمان: 930 مليون جنيه خسائر هيئة السكة الحديد

وناقشت لجنة النقل والمواصلات خلال الاجتماع برنامج حكومة الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، الذى قدمته لمجلس النواب الأسبوع الماضى، وشكل المجلس لجنة خاصة لدراسته برئاسة السيد الشريف، وكيل أول مجلس النواب، والتى ستنتهى غدا من تقريرها بشأن البرنامج لعرضه على المجلس الأسبوع المقبل.

في بداية الاجتماع ، توجه النائب هشام عبدالواحد، رئيس اللجنة، بالشكر إلى حكومة شريف إسماعيل، قائلًا:" أتوجه بالشكر والتقدير إلى حكومة المهندس شريف إسماعيل على ما بذلته من جهد وما تحملته من تبعات لقرارات جريئة اتخذتها في ظل فترات عصيبة مر بها الاقتصاد القومي، وذلك من أجل الحفاظ على مقومات الدولة وتدعيم بنيتها الأساسية وتنفيذ العديد من المشروعات القومية التي تهدف إلى إحداث نقلة نوعية في كافة القطاعات التي تمس حياة المواطنين، وذلك وفق رؤية استراتيجية محددة وضعتها الحكومة وأقرها البرلمان وهي خطة التنمية المستدامة لمصر ".

وأضاف " عبدالواحد":" مما لاشك فيه أن تجديد القيادة السياسية للثقة في الدكتور هشام عرفات وزيرًا للنقل، لم يكن إلا نتيجة حتمية لما يتمتع به سيادته من رؤية وفكر متجدد في تطوير كافة قطاعات النقل، وتدعيما وتأكيدا على توافق هذه الرؤية والفكر مع الأهداف العامة لخطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة للدولة بشكل عام، إلا أن ذلك لن يمنعنا ونحن ممثلي الأمة وأعضاء في هذه اللجنة أن نعمل دورنا الدستوري والقانوني في الرقابة، ليس فقط على السياسات العامة التي تنتهجها الوزارة، ولكن أيضا على الآليات والقرارات التنفيذية التي يتم اتخاذها من قبل مسؤولي السلطة التنفيذية في كافة القطاعات المتعلقة بالنقل".

وزير النقل يشكر مجلس النواب:

من جانبه، قال المهندس هشام عرفات، وزير النقل والمواصلات، أن لجنة النقل بمجلس النواب، قدمت دعما ومساندة كبيرة للوزارة خلال الفترة الماضية، مما ساعد في إقرار قوانين مهمة وملحة والبدء في مشروعات مهمة لصالح المواطن، متابعًا: "المواطن صبر كتير وهيجني ثمار صبره قريبا".

وأضاف "عرفات":" أن نقل البضائع يحتاج إلى أسطول جديد يساعد في دعم قطاع السكك الحديدية، موضحا أن التطوير في قطاع نقل البضائع سيكون خلال ١٦ شهرا لتطوير قطاع نقل الحاويات، موضحا أنه بيزنس مهم، على حد تعبيره".

وأستطرد: "هناك ١٠٠ جرّار جديد ٤٢٠٠ حصان يساهمون في نقل البضائع بخلاف تدعيم ٨١ جرّارا وتطويرها".

وأكد وزير النقل على أن أول جرّار جديد سيعمل في شهر سبتمبر ٢٠١٨ ووعد الوزير لجنة النقل، بطفرة في قطاع السكك الحديدية نهاية ٢٠١٩".

وزير النقل: طفرة في القطاع البحري

وشدد الوزير على أن ما حدث خلال الـ4 سنوات الماضية في قطاع النقل البحري النهري يختلف تماما عما سيحدث في القطاع خلال السنوات الأربع سنوات القادمة.

وأضاف أنه سيكون هناك طفرة كبيرة في قطاع النقل البحري والنهري، مؤكدا أن الوزارة قامت بعملية تكريك لميناءي الإسكندرية والدخيلة حيث كان عمق الميناء 12 مترا وبعد عملية التكريك الأخيرة أصبح بعمق 15،5 متر بتكلفة 9 ملايين جنيه.

لا زيادة في أسعار تذاكر القطارات

ونفى الوزير ، ما يتردد من وقتٍ إلى آخر حول وجود زيادة جديدة في أسعار تذاكر السكة الحديدة خلال الفترة المقبلة، قائلًا:" لن يكون هناك زيادة في أسعار تذاكر السكك الحديدية إلا بعد تحسين الخدمات".

وأضاف "عرفات" :"ما دفعنا لزيادة سعر تذكرة المترو أن الخدمة به جيدة ، وخشينا عليها من الانهيار بسبب ضعف الإمكانيات المتاحة، ونسعى لتحسين الخدمة بعد تحسن خدمات القطارات من دخول عربات وجرارات جديدة للعمل، ودخول إشارات جديدة للخدمة أيضا، وقريبا سيبدأ المواطن الشعور بالفرق، مؤكدا أنه لا خصخصة للمترو".

930 مليون جنيه خسائر السكة الحديد:

وأكد الدكتور هشام عرفات، وير النقل، أن خسائر السكك الحديدية وصلت لـ٩٣٠ مليون جنيه، موضحًا أن هناك ٨٥٠ متوسط رحلات القطارات يوميا على مسافة ١٠٠ كيلو أي ٨٥ ألف كيلو أي استهلاك ٥٠٠ ألف لتر سولار يوميا، الذي أصبح سعره 5.50 جنيه بعد أن كان منذ عامين بـ3 جنيهات، وذلك بمعدل خسارة يومية مليون و٧٠٠ ألف جنيه.

رد

إعادة توجيه

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أسعار الذهب اليوم السبت 18 مايو 2024.. عيار 24 بـ 3634 جنيهًا