اعلان

حقل فاجور يُلحق مصر بركاب القوة العالمية في الطاقة.. وكالة أمريكية: اكتشاف جديد يسلط الضوء على موارد القاهرة النفطية

كتب : سها صلاح

سلطت وكالة "يوبي آي" الأمريكية الضوء على اكتشاف جديد بشأن حقل النفط المصرية، حيث أعلنت شركة "إيني" للطاقة الإيطالية اليوم عن اكتشاف حقل نفط مصري جديد في الصحراء الغربية أطلق عليه "فاجور" اليوم الأثنين.

وقالت شركة الطاقة الايطالية "إيني" أن اكتشافاً نفطيًا جديدًا في الصحراء الغربية بمصر قد يفتح منطقة جديدة لتحقيق مكاسب الانتاج في البلادن حيث حققت وكالة الطاقة الإيطالية اكتشافها الثاني للنفط المصري في منطقة B1-X بالصحراء الغربية، حيث يقع على بعد حوالي 4 أميال من اكتشاف سابق أطلق عليه اسم A2-X وكان ينتج بالفعل حوالي 5100 برميل من النفط يومياً.

وجاء في بيان الشركة الإيطالية العملاقة "تخطط إيني في المدى القريب لحفر آفاق استكشافية أخرى قريبة من اكتشافات A2-X و B-1X لتعزيز ما يمكن أن ينتج كمنطقة إنتاجية جديدة لشركة إيني في مصر" .

وقالت الوكالة أنه من المعروف أكثر عن موارد الغاز في الخارج ، آفاق النفط المصري بسرعة اللحاق بالركب، وفي الشهر الماضي ، قالت شركة SDX Energy التي تركز على المنطقة أن النتائج الناتجة عن عملية الحفر في خليج السويس يمكن أن تملي الخطوات التالية لاستغلال النفط.

بدأت SDX في يونيو حفر بئر تقييمية ، سميت SRM-3 ، في حوض جنوب شهر رمضان. يقع هذا الحقل بين حقل رمضان ، مع ما يقدر بنحو 550 مليون برميل من النفط ، وحقل مورغان ، مع ما يقدر بنحو 1.5 مليون برميل من النفط.

وقالت إيني أنها تنتج حوالي 55 ألف برميل من النفط المكافئ يوميًا من الصحراء الغربية، أي إنتاج جديد من المنطقة سوف يمر عبر خطوط الأنابيب الحالية إلى مصفاة بمجرد اعتماد خطط التنمية من قبل الحكومة المصرية.

والشركة الإيطالية هي المنتج الرئيسي لمصر ، حيث يبلغ إنتاجها حوالي 300 ألف برميل من النفط المكافئ في اليوم،وقد تم فتح البئر للإنتاج في الأحجار الرملية في ديسوكي وسلمت 5130 برميلاً من النفط يومياً (BOPD) من النفط الخفيف ذي الغاز المنخفض المصاحب.

ومن المتوقع أن يتم توجيه المخرجات إلى البنى التحتية القائمة بالفعل ثم يتم شحنها إلى محطة الحمرا من خلال خطوط الأنابيب القائمة حالما تصادق وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية على خطة التنمية.

وأدى انخفاض الإنتاج وزيادة الاستهلاك إلى جعل مصر ، التي كانت في يوم من الأيام مصدِّرة للطاقة ، مستورداً صافياً للطاقة. ولكن بعد اكتشاف موارد طاقة هائلة جديدة في مناطق مختلفة في السنوات الأخيرة ، وجذب العديد من الشركات الدولية ، تهدف البلاد إلى أن تصبح مصدراً صافياً مرة أخرى.

من خلال شركة النفط الدولية المصرية التابعة لها (IEOC) تمتلك إيني حصة 100٪ في ترخيص جنوب غرب مليحة، وتنتج الشركة حاليًا 55 ألف برميل من النفط المكافئ يوميًا من الصحراء الغربية المصرية.

كانت إيني موجودة في مصر منذ عام 1954 ، حيث تعد المنتج الرئيسي لحوالي 300 ألف برميل من النفط المكافئ باليوم الواحد. ومن المتوقع أن ينمو هذا الإنتاج بشكل أكبر هذا العام بفضل ارتفاع حقل زهر الطبيعي - وهو أكبر حقل بحري في البحر الأبيض المتوسط ، والذي تديره إيني.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وفاة الفنان صلاح السعدني عن عمر ناهز الـ 80 عاما