اعلان

دفتر أحوال المحاكم اليوم.. محاكمة قتلة أمين شرطة في الشرقية وشبكة الاتجار بالأعضاء البشرية والمتهمين في أحداث الهروب الكبير

تشتعل أروقة المحاكم، اليوم الخميس، بالعديد من جلسات المحاكم الهامة التي تنظرها عدد من القاعات، وفي هذا السياق تصدر محكمة جنايات الإسماعيلية حكمها على 13متهمًا في قضية "أحداث الهروب الكبير"، وجنايات الزقازيق تصدر حكمها اليوم على 7 إخوان بتهمة قتل أمين شرطة بالشرقية، وجنايات القاهرة تصدر حكمها على 41 متهمًا في قضية "شبكة الاتجار بالأعضاء البشرية"، ونظر استئناف الزمالك على حكم رفع الحجز على أمواله، وإعادة محاكمة "دومة" بـ"أحداث مجلس الوزراء".

"أحداث مجلس الوزراء"

تنظر الدائرة 11 "إرهاب" بمحكمة جنايات جنوب القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، الخميس، إعادة محاكمة الناشط السياسي أحمد دومة، بقضية أحداث مجلس الوزراء.

كانت محكمة النقض ألغت في أكتوبر الماضي، الحكم الصادر بمعاقبة دومة بالسجن المؤبد، وقررت إعادة محاكمته من جديد.

تعود أحداث القضية لشهر ديسمبر 2011، عندما اندلعت اشتباكات بين نشطاء سياسيين في محيط مجلس الوزراء، ومجلسي الشعب والشورى، وأسندت النيابة لـ"دومة"، وباقي المتهمين، تهم التجمهر وحيازة أسلحة بيضاء ومولوتوف، والتعدي على أفراد من القوات المسلحة والشرطة، وحرق المجمع العلمي، والاعتداء على مبانٍ حكومية أخرى، منها مقار مجالس الوزراء والشعب والشورى والشروع في اقتحام مقر وزارة الداخلية، تمهيدًا لحرقه.

"استئناف الزمالك على حكم رفع الحجز على أمواله"

تنظر محكمة مستأنف القاهرة للأمور المستعجلة، اليوم الخميس، استئناف رئيس نادي الزمالك للألعاب الرياضية، على حكم رفع الحجز عن أرصدة نادي الزمالك المالية في بنك مصر".

واختصم الاستئناف، الذي حمل رقم 257 لسنة 2018، كلا من رئيس بنك مصر، ورئيس النادي مرتضى منصور.

كانت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، برئاسة المستشار وائل أبو شادي، وسكرتارية أحمد سالم، المنعقدة بمحكمة عابدين، قضت برفع الحجز على أموال نادي الزمالك.

وذكر منصور في دعواه، أن النيابة العامة تجاوزت اختصاصتها وأصدرت قرارا بتشكيل لجنة لإدارة نادي الزمالك بناء على شكوى كيدية من ممدوح عباس رئيس النادي السابق، مؤكدًا أن اللائحة الاسترشادية وقانون الرياضة لا يوجد بهما نص يجيز للمحامي العام للنيابات أو النائب العام تشكيل لجنة لإدارة أحد الأندية الرياضية طالما لم تنته التحقيقات بعد.

وأشار إلى أن لجنة شكلت من الجهاز المركزي للمحاسبات وأعدت تقريرا في 4 أغسطس 2015، وانتهت إلى أن ممدوح عباس رئيس النادي السابق ومجلسه أهدروا وسهلوا الاستيلاء على مبلغ 984 مليون جنيه؛ مما يمثل إهدارا للخزينة العامة للنادي؛ على حد وصفه.

"شبكة الاتجار بالأعضاء البشرية"

تصدر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع بالتجمع الخامس، الخميس، حكمها على 41 مُتهمًا بالقضية المعروفة إعلاميًا بـ"شبكة الاتجار بالأعضاء البشرية".

وأكدت تحقيقات النيابة قيام 20 طبيبًا من الأطباء الجامعيين والعاملين بالمستشفيات الحكومية من المتخصصين في أمراض الباطنة والجراحة العامة وجراحة المسالك والرعاية والتخدير، إلى جانب 10 من الممرضين يعاونهم 9 من السماسرة والوسطاء، ومتهمين إثنين من العاملين ببنك الدم، بإجراء 29 عملية جراحية لنقل وزراعة أحد الأعضاء البشرية، والمتمثل في عضو الكلى، لعدد من المتلقين من المرضى الأجانب.

وتبين من تحقيقات النيابة أن تلك العمليات الجراحية باستئصال عضو الكلى كانت تتم من عدد من المواطنين المصريين بعد شرائه منهم بمبلغ مالي يتراوح من 10 الاف وحتى 15 ألف جنيه، استغلالا لاحتياجهم المالي ونقله وزراعته في أجسام هؤلاء المرضى الأجانب، بعد الحصول منهم على مبلغ يتراوح من 80 ألفا إلى 120 ألف دولار أمريكي من المريض الواحد، ودون الحصول على موافقة اللجنة العليا لزراعة الأعضاء البشرية.

"قتل أمين شرطة بالشرقية"

تصدر محكمة جنايات الزقازيق بالشرقية، اليوم الخميس، حكمها على 7 من أعضاء جماعة الإخوان الإرهابية، بينهم قيادي بالجماعة في اتهامهم بقتل أمين شرطة بالشرقية.

تعود أحداث القضية رقم 8146 لسنة 2015، جنايات مركز شرطة أبوحماد، لشهر أغسطس، عندما تلقى مدير أمن الشرقية، بلاغا بوصول" هانى حامد محمد" 37 سنة، أمين شرطة من قوة مركز أبوحماد، للمستشفى العام جثة هامدة، أثر إصابته ب4 طلقات نارية، أثناء توجهه لعمله بمركز شرطة أبوحماد.

وكشفت التحقيقات قيام خلية إرهابية مكونة من 7 أفراد بينهم القيادى "عبد اللطيف غلوش" و6 آخرين منهم " حافظ محمد حسين" و"ماهر ربيع عبد الظاهر" وشقيقه" محمد ربيع عبد الظاهر" و3 آخرين، بارتكاب الواقعة، فضلا عن القيام بعدة أعمال تخريبية فى دائرة المركز فى غضون عام 2015.

وبالعرض على النيابة العامة بأبوحماد، قررت إحالة المتهمين إلى محكمة جنايات الزقازيق التى أصدرت حكمها المتقدم.

"أحداث الهروب الكبير"

تصدر محكمة جنايات الإسماعيلية "الدائرة الثانية" برئاسة المستشار هاني كمال غبريال، اليوم الخميس، على 13 متهمًا في قضية الهروب الكبير من سجن المستقبل.

وأمر المستشار عمرو سامى المحامى العام الأول لنيابات استئناف الإسماعيلية ، بإحالة 13 متهما إلى محكمة الجنايات من الهاربين من سجن المستقبل بالإسماعيلية ومن ساعدهم فى عملية الهروب والتى وقعت أحداثها خلال أكتوبر قبل الماضى والتى تم خلالها استشهاد الرائد محمد الحسينى رئيس مباحث مركز أبو صوير ومصرع شخص اخر تصادم وجوده بالقرب من السجن اثناء عملية الهروب.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حماس: إسماعيل هنية يثمن دور مصر في مباحثات وقف إطلاق النار بـ غزة