اعلان

مشاهد تاريخية حدثت في نهائي كأس العالم.. "نطحة زيدان" و"سرقة الكأس" الابرز

يترقب عشاق كرة القدم موعد نهائي كأس العالم 2018 بين فرنسا وكرواتيا، في القمة النارية التي يحتضنها ملعب "لوجنيكي" بالعاصمة الروسية موسكو، ضمن إطار منافسات نهائي مونديال روسيا في نسخة كأس العالم الـ21، ويأتي موعد نهائي المونديال بالساعة الخامسة مساءًا بتوقيت القاهرة، السادسة بتوقيت مكة المكرمة، على أن تكون القنوات الناقلة لمباراة كرواتيا ضد فرنسا، عبر قنوات بين سبورت الرياضية.

وسيأتي نهائي كأس العالم 2018 بطابع أوروبي، بعدما ودعت جميع منتخبات القارات الأخرى من دور الـ8، وتأهلت أربع فرق أوروبية للمربع الذهبي، بلجيكا، إنجلترا سقطوا في فخ فرنسا وكرواتيا، ليصطدموا ببعض في مواجهة مكررة بهذه النسخة، لكن تأتي هذه المرة على صراع برونزية البطولة.

وفي تاريخ نهائيات كأس العالم، شهد الـ 20 نهائي مونديالي العديد من اللحظات الخالدة والأهداف التاريخية، مما أعطى نكهة خاصة بأكبر البطولات على مستوى العالم، وبالنظر لتاريخ تلك المواجهات رصدنا لكم في موقع "أهل مصر" أبرز 5 لحظات خُلدت في نهائيات المونديال.

1) أوروجواي ... واللقب الأول في تاريخ كأس العالم :

دائمًا ما يتذكر المشجعين اللحظة الأولى من كل حدث، فماذا إن كان هذا الحدث يخص بطولة كأس العالم، وبالعودة لتاريخ البطولة التي انطلقت عام 1930 في أوروجواي، فكان لأصحاب البلد الكلمة العليا، بعدما فاز السيلستي بأول لقب مونديال في التاريخ، من أمام التانجو الأرجنتيني، في مواجهة لاتينية خالصة بأولى لحظات نهائيات كأس العالم.

تناوب على تسجيل رباعية السيلستي كل من، باولو دورادو، بيدرو سيا، سانتوس أريارتي، هيكتور كاستور، وسط حضور 68.346 ألف متفرج على ملعب "سنتيناريو" بمدينة مونتيفيديو، لتحفر المباراة النهائية الأولى في المونديال، كذلك من أكبر النتائج في تاريخ النهائي أيضًا، ويتوج إسم الأوروجواي كأول بلد تقتنص ذهب البطولة.

2) "الجوهرة السمراء" بيليه يقود البرازيل للذهب الأول وأكبر نتيجة في التاريخ :

لم يتخيل أحد أن يكون للمهاجم البرازيلي الشاب "بيليه" صاحب الـ17 عام أن يكون هو "جوهرة السليساو" التي ستأتي بـ"الذهب الأول" للبرازيل، ولكن هو ماحدث بعدما قاد الأسطورة البرازيلية بلاده إلى نهائي الحلم أمام السويد، وسجل ثنائية تاريخيه في نهائي 1958 الذي اقيم بملعب "راسوندا" بالسويد، وسط حضور 51.800 ألف متفرج، ليكون أصغر لاعب في تاريخ كأس العالم يسجل في النهائي.

انتهت المباراة بخماسية مقابل هدفين للسامبا، تناوب فوفا وبيليه تسجيل الثنائيات في هذا النهائي، وسجل زاجالو الهدف الخامس للفريق، ليسجل كأكبر نتيجة في تاريخ نهائيات المونديال، ويقتنص السليساو أول ذهبية لهم في التاريخ.

3) هاتريك "هيرست" التاريخي يقود الإنجليز للبطولة الوحيدة في كأس العالم 1966 :

احتضن ملعب "ويمبلي" نهائي كأس العالم 1966 بين إنجلترا وألمانيا الغربية، وبالرغم من إصابة المهاجم الأساسي للإنجليز "جرافيز"، إلا أن البديل هيرست دخل النهائي ليحفر إسمه في سجلات كأس العالم، بعدما سجل هاتريك تاريخي قاد به إلى اقتناص ذهبية كأس العالم الوحيدة في تاريخ الإنجليز، في النهائي الذي انتهى بنتيجة 4-2 بعد الأشواط الإضافية.

ويعتبر المهاجم الإنجليزي "هيرست" هو الوحيد الذي سجل هاتريك في تاريخ نهائيات كأس العالم.

4) سرقة الكأس وإذابته من البرازيل في كأس العالم 1970 :

شهدت نسخة كأس العالم في المكسيك عام 1970، مشهد غريب بعدما انتهى النهائي بنتيجة 4-1 للسليساو على حساب إيطاليا، وخلال احتفالات السامبا باللقب الثالث لهم في التاريخ، بالقمة التي اقيمت على ملعب "أزتيكا"، وسجل بيليه هدفه الثالث في النهائي، تفاجئ الجميع بسرقة الكأس من قبل المكسيكيون وإذابته، لكن اعادت الفيفا صنع الكأس مرة أخرى وتسليمه لمتحف الإتحاد البرازيلي. 5) نطحة زيدان تطيح بآمال فرنسا أمام إيطالي في كأس العالم 2006 :

من المشاهد التاريخية التي شهدها نهائي كأس العالم، هى نطحة أسطورة فرنسا زين الدين زيدان، لمدافع إيطاليا ماتيرازي، خلال نهائي فرنسا وإيطالي على ملعب "برلين" في ألمانيا، والذي انتهى بنتيجة التعادل الإيجابي بهدف لمثله، ثم توجت إيطاليا باللقب من ركلات الجزاء.

وبالرغم من تسجيل زيدان هدف الديوك الأول من ركلة جزاء في مرمى العملاق بوفون، إلا أنه قام بنطح ماتيرازي بدون أي مقدمات، ليشهر الحكم الأرجنتيني "أليزوندو" له البطاقة الحمراء، ويطيح بآمال فرنسا في اقتناص اللقب أمام الأزوري. 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أبومازن: اجتياح رفح الفلسطينية سيمثل أكبر كارثة بتاريخ الفلسطينيين