اعلان

مباراة فرنسا وكرواتيا.. تعرف علي تاريخ المنتخب الكرواتي في نهائيات بطولة كأس العالم

يترقب عشاق كرة القدم موعد مباراة فرنسا وكرواتيا في نهائي كأس العالم 2018، حيث من المقرر أن يحتضن ملعب "لوجنيكي" بالعاصمة الروسية موسكو فعاليات نهائي المونديال، مساء غدا الأحد 15-7-2018، بالساعة الخامسة مساءًا بتوقيت القاهرة، وستكون القنوات الناقلة لنهائي المونديال عبر قنوات بين سبورت الرياضية.

واصل لاعبي المنتخب الكرواتي كتابة التاريخ وتقديم العروض المميزة والرائعة، حيث نجح منتخب كرواتيا في التأهل لنهائي مونديال روسيا للمرة الأولى في التاريخ، حيث كان أقصي شيئ حققه الكروات في كأس العالم هو الوصول للدور نصف النهائي عام 98.

ويرصد "أهل مصر الرياضي" تاريخ المنتخب الكرواتي في نهائيات كأس العالم :

نجح المنتخب الكرواتي في المشاركة بنهائيات كأس العالم 5 مرات من قبل أولها في عام 98 بمونديال فرنسا وآخرها المونديال الحالي بروسيا 2018، وكان أكبر إنجاز للمنتخب الكرواتي بكأس العالم هو حصوله علي المركز الثالث بمونديال فرنسا 1998، وتتويجه بالميدالية البرونزية بعد الفوز علي المنتخب الهولندي بهدفين مقابل هدف، وكان ذلك إنجاز كبير لمنتخب كرواتيا الذي كانت هذه المشاركة الأولي له في العرس العالمي.

شارك المنتخب الكرواتي في مونديال 98 و 2002 و 2006 و 2014 و 2018، ولم يستطع التأهل من مجموعته للأدوار الإقصائية بكأس العالم سوي مرتين عامي 1998 و 2018.

1- كأس العالم 1998

وفي مونديال 98، نجح المنتخب الكرواتي في التأهل من المجموعة الثامنة كوصيف برصيد 6 نقاط في مجموعة ضمت كلاً من الأرجنتين وجامايكا واليابان، وافتتح منتخب كرواتيا مبارياته في البطولة بفوز مستحق علي المنتخب الجامايكي بثلاثة أهداف مقابل هدف، قبل أن يحسم تأهله للدور التالي ويفوز بهدف نظيف علي المنتخب الياباني.

وفي دور الـ16 أقصي المنتخب الكرواتي نظيره الروماني وفاز بنتيجة (1-0)، وفي الدور ربع النهائي فجر المنتخب الكرواتي كبري المفاجآت وأقصي منتخب الماكينات الألمانية وفاز بثلاثية نظيفة، ليصطدم بالمنتخب الفرنسي (صاحب الأرض ومنظم الحدث آنذاك) في الدور نصف النهائي ويخسر بنتيجة (2-1) في لقاء كبير قدمه لاعبو الكروات، وفي تحديد صاحب المركز الثالث بمونديال فرنسا التقي المنتخب الكرواتي بالطواحين الهولندية ليواصل تألقه بالعرس العالمي ويفوز بهدفين مقابل هدف ويحصد الميدالية البرونزية.

2- كأس العالم 2002

لم يستطع المنتخب الكرواتي تقديم العروض المميزة بمونديال 2002 كما فعل في بطولة كأس العالم عام 98 بفرنسا، حيث فشل لاعبي كرواتيا في التأهل من مجموعتهم التي ضمت كلا من المكسيك وإيطاليا والإكوادور.

افتتح المنتخب الكرواتي مبارياته في البطولة بخسارة بنتيجة (1-0) أمام المنتخب المكسيكي، قبل أن يحقق إنتصار كبير علي المنتخب الإيطالي بهدفين مقابل هدف، ثم تلقي منتخب كرواتيا صدمة مفجعة بخسارته أمام منتخب الإكوادور بنتيجة (1-0) وفشله في التأهل لدور الـ16.

3- كأس العالم 2006

لم يكن مونديال عام 2006 مختلفا عن بطولة 2002 بالنسبة للمنتخب الكرواتي، حيث فشل لاعبو الكروات للمرة الثانية في التأهل للدور ثمن النهائي بعدما حلوا في المركز الثالث بالمجموعة السادسة التي ضمت كلا من البرازيل وأستراليا واليابان.

افتتح المنتخب الكرواتي مبارياته في البطولة بالخسارة بصعوبة أمام نظيره البرازيلي بهدف نظيف، قبل أن يتعادل سلبيا أمام المنتخب الياباني في الجولة الثانية، ثم فقد منتخب كرواتيا حظوظه الكاملة في التأهل بعد أن تعادل إيجابيا بهدفين لمثلهما أمام المنتخب الأسترالي في الجولة الثالثة والأخيرة.

4- كأس العالم 2014

أوقعت قرعة مونديال 2014 المنتخب الكرواتي في مجموعة صعبة تضم كلا من البرازيل (صاحب الأرض والجمهور) والمكسيك والكاميرون، وفشل لاعبو منتخب كرواتيا في التأهل للدور ثمن النهائي بهذه البطولة بعدما حلوا بالمركز الثالث بالمجموعة برصيد 3 نقاط.

افتتح المنتخب الكرواتي مبارياته في البطولة بالخسارة بصعوبة أمام المنتخب البرازيلي بثلاثة أهداف مقابل هدف، قبل أن يكتسح لاعبو الكروات منتخب الكاميرون في الجولة الثانية بنتيجة (4-0)، وفي الجولة الثالثة والأخيرة تلقي منتخب كرواتيا خسارة كبيرة أمام المنتخب المكسيكي بنتيجة (3-1).

5- كأس العالم 2018

نجح المنتخب الكرواتي في التأهل كمتصدر للمجموعة الرابعة برصيد 9 نقاط والتي ضمت كلاً من الأرجنتين ونيجيريا وأيسلندا، قبل أن تخدمه ركلات الترجيح أمام المنتخب الدنماركي في دور ال16 بعد التعادل بهدف لمثله.

وفي دور ال8 واصل المنتخب الكرواتي مستواه المتميز وأقصي المنتخب الروسي (صاحب الأرض والجمهور) بركلات الترجيح أيضا بعد التعادل الإيجابي بهدفين لمثلهما.

وفي الدور نصف النهائي حقق المنتخب الكرواتي كبري المفاجآت وأقصي المنتخب الإنجليزي من البطولة وفاز عليه بنتيجة (2-1) ليتأهل لنهائي كأس العالم ومقابلة المنتخب الفرنسي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مجلس الوزراء السعودى يعلن عن مشروع الربط البحري مع مصر