اعلان

بعد 20 عاماً من الأزمات التقارب "الأثيوبي- الأريتري" يعزز السلام في الشرق الأوسط.. تفاصيل جديدة حول حل أزمة "سد النهضة" مع مصر

كتب : سها صلاح

تعهد الرئيس الإريتري "إسياس أفورقي" بحل نزاع بلاده مع إثيوبيا أمس السبت في زيارة تاريخية إلى أديس أبابا تهدف إلى تعزيز السلام بعد أقل من أسبوع من إعلان الأمم المتحدة نهاية لنزاع دام عقدين.

ووصل اسياس إلى العاصمة الاثيوبية بعد خمسة أيام فقط من زيارة رئيس الوزراء الاثيوبي آبي احمد لاريتريا كجزء من عملية سلام مذهلة تهدف إلى انهاء سنوات من العنف والعداء بين الجيران الذين كانوا يوما جزءا من نفس الامة.

وشارك ابي واسياس في الضحك والعناق في غداء رسمي يوم السبت حيث قال الزعيم الاثيوبي ان نظيره "محبوب ومحترم ويفتقده الشعب الاثيوبي."

وبدأ اسياس زيارته التي استمرت ثلاثة أيام في مطار أديس أبابا حيث سار هو وأبي على سجادة حمراء خلال عزف فرقة نحاسية وراح الراقصون التقليديون يهتفون،ثم توجه الزعماء إلى المدينة على طريق محاطة بآلاف من الناس يرتدون شالات بيضاء ويلوحون بسعف النخيل بينما كانت الأعلام الإثيوبية والإرتيرية تطير جنباً إلى جنب من أعمدة الإنارة،وكانت هناك أيضا لافتات وصور الزعيمين اللتين وقعتا يوم الإثنين إعلانا يعلن فيهما نهاية رسمية للحرب.

وفي وقت لاحق من نفس اليوم ، سافر الزعيمان إلى مدينة هاواسا الجنوبية حيث قام إسياس بجولة في منطقة صناعية تشكل مفتاح اقتصاد إثيوبيا.

كانت إريتريا ذات يوم جزءًا من إثيوبيا وشكلت ساحلها بالكامل على البحر الأحمر إلى أن صوّتت لاستقلالها عام 1993 بعد عقود من الصراع الدامي.

وقد ترك هذا التحرك إثيوبيا غير ساحلية ، وأدى تدهور العلاقات بعد اندلاع الحرب في عام 1998 إلى إجبار أديس أبابا على توجيه تجارتها الخارجية عبر جيبوتي.

ولم تظهر الدولتان مؤشرات تذكر على التقارب منذ توقيع اتفاق الجزائر للسلام عام 2000 بعد صراع خلف 80 ألف قتيل قبل أن يستقر في حرب باردة.

وكجزء من مجموعة من الإصلاحات ، أعلن أبي في الشهر الماضي أن إثيوبيا ستلتزم بحكم تدعمه الأمم المتحدة في عام 2002 وتساند المنطقة الحدودية المتنازع عليها إلى إريتريا ، بما في ذلك بلدة بادمي المشحونة.

ثم قام آبي بزيارة تاريخية إلى إريتريا ، حيث أعلن الزعيمان عن إعادة العلاقات الدبلوماسية والتجارية التي قد تعني منافع كبيرة لكلا البلدين ، ومنطقة القرن الإفريقي الأوسع التي تعاني من الصراع والفقر،سمحت عملية إعادة التوحيد العاطفي بين البلدين للسكان بالتحدث إلى بعضهم البعض عن طريق الهاتف لأول مرة منذ عقدين مع إعادة فتح خطوط الاتصالات،ومن المقرر أن تبدأ الرحلات المباشرة الأسبوع المقبل.

وفي الوقت نفسه ، اتبعت إريتريا ، وهي واحدة من أكثر دول العالم عزلة ، سياسات أعاقت الاقتصاد من خلال إثارة مخاوف المستثمرين ، بما في ذلك برنامج التجنيد العسكري لأجل غير مسمى اقترحته الأمم المتحدة.

قالت منظمة العفو الدولية يوم السبت إن السلام الجديد يجب أن يكون حافزاً للتغيير في إريتريا ، حيث "يرزح آلاف الأشخاص ، بما في ذلك الناشطون في مجال الحقوق والسياسيون المعارضون" في الاحتجاز لمجرد التعبير عن آرائهم.

وقال سيف ماجانجو: "إن انتهاء الأعمال العدائية مع إثيوبيا لحظة سعيدة للإريتريين ، لكن يجب أن تتبعها إصلاحات ملموسة تحدث فرقاً حقيقياً في الحياة اليومية للشعب وتضع حداً لعقود من القمع في البلاد".

كما دعت منظمة العفو الدولية إلى إنهاء التجنيد الإجباري العسكري ، الذي يُنظر إليه على أنه المحرك الرئيسي لرحيل مئات الآلاف من الإريتريين من بلادهم.

-أهمية التقارب الأثيوبي الأرتيري لمصر:

خرج رئيس وزراء إثيوبيا الجديد الشاب ، أبي أحمد ، ومضيفه ، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ، من اجتماع في القاهرة مظهرين تفاؤلاً غير عادي وثقة متبادلة.

هذا يشير إلى أن التوترات حول سد النهضة الإثيوبية الضخمة التي تبلغ تكلفتها 4 آلاف مليون دولار والتي يتم بناؤها على نهر النيل قد تتقلص، أحمد هو المسؤول الرئيسي عن هذا التحول.

في الفترة القصيرة التي قضاها في منصبه ، أحدث العديد من التغييرات ، من تهدئة التوتر في منطقة أوروميا المضطربة (التي ينتمي إليها أهلها) وإطلاق سراح السجناء السياسيين لتمديد غصن الزيتون إلى إريتريا المجاورة ، والتي كانت العلاقات معها الحامض لسنوات، هناك تفاؤل كبير بشأن إثيوبيا في الوقت الحالي.

إذا تم تحريرها كما هو متوقع بشكل متزايد ، فإن القطاعات المصرفية والاتصالات في البلاد - التي سعى إليها المستثمرون الدوليون لسنوات - يمكن أن تريح بسهولة المتاعب الدائمة مع عرض النقد الأجنبي وتوفير الوظائف التي تمس الحاجة إليها. 

وفي هذا الصدد ، تعتبر ليما سينبيت ، الرئيسة التنفيذية لاتحاد الأبحاث الاقتصادية الأفريقية الذي يتخذ من نيروبي مقراً له "متفائلة بحذر".

قد يشارك الكثير من المصريين هذا الشعور بعد سماعهم أحمد قائلاً: "سنهتم بالنيل وسنحتفظ بحصتكم وسنعمل على زيادة هذه الحصص والرئيس سيسي وسأعمل على ذلك" ، في مؤتمر القاهرة الصحفي.

مع تدفق نهر النيل إلى مصر من إثيوبيا عبر السودان ، فإن أرض الفراعنة - التي لديها أيضًا سد كبير على النهر ، وهو السد العالي أسوان الذي يبلغ 2100 ميجاوات - يمكن أن تخسر قدرًا كبيرًا من التدفق المنخفض الماء الذي يمكن أن يسببه ارتجاع المريء، ومع تزايد ندرة المياه ، لا تستطيع السلطات المصرية تحمل أدنى تهديد لما كان مصدر رزق لشعبها لآلاف السنين.

في الواقع ، أصبحت السلطات المصرية محبطة بشكل متزايد: "هناك حاجة لتسريع وتيرة المفاوضات بعد مرور ثلاث سنوات أو أكثر منذ توقيع الاتفاق الأولي في الخرطوم وظلت الأمور مجمدة" ، وزير الخارجية المصري سامح وقال شكري للصحفيين في أواخر أبريل.

وكانت وجهة النظر المصرية هي أن إثيوبيا كانت تعمد أقدامها في ما أصبح محادثات طويلة الأمد يبدو أنها تحقق القليل ولكنها تشتري الوقت في إثيوبيا. مخاوفها لم تكن لا أساس لها من الصحة.

على الرغم من العلاقات الأفضل ، من المرجح أن مصر لا تزال ترغب في بعض الوساطة الدولية، عندما طرحت الفكرة لأول مرة ، اقترحت البنك الدولي. 

كان هليريمام ديزمال ، رئيس الوزراء الإثيوبي في ذلك الوقت ، لا يملك أيًا منها، مع مزايا التفاوض التي تتمتع بها إثيوبيا بوضوح ، ربما لم يكن يبدو منطقياً بالنسبة له أن يتنازل بلده عن السيطرة لأي مؤسسة خارجية ، حتى البنك الدولي.

ملء الخزان

الأولوية الفورية هي الاتفاق على طرائق ملء خزان السد - التي يمكن أن تبدأ في وقت مبكر من يوليو أثناء موسم الفيضان في النيل - وكيفية ضمان سد السدود في السودان ومصر لن تكون مقيدة بشكل مفرط. 

وتحتاج كل من دول المصب كذلك إلى مياه وافرة من النهر لتكون متاحة للري واستخدامات أخرى خلال أي فترة تعبئة ، وبمجرد الانتهاء من ملء المياه ، فإنها تريد أن يتم إطلاق المياه من الخزان دون شروط خلال الفترات الصعبة مثل فترات الجفاف الطويلة.

ويشير قرار بين الأطراف في اجتماعهم في منتصف مايو إلى أنه من المرجح أن يتفقوا أكثر مما يختلفون عليه من الآن فصاعداً، أنهم يخططون للاجتماع بشكل أكثر انتظاما، على الأقل - كل ستة أشهر في الواقع، ومن المقرر أيضا إنشاء صندوق مشترك لبناء البنية التحتية في البلدان الثلاثة.

كما تم التوصل إلى حل وسط بشأن الاختلافات حول التقرير التقني الأولي من قبل الاستشاريين الفرنسيين حول التأثير المحتمل لأسفل النهر ؛ تم التعاقد مع فريق جديد يتكون من أعضاء من البلدان الثلاثة.

يواجه أحمد مقاومة من النخبة الحاكمة في إثيوبيا ، وكان يزعج ريش المؤسسة العسكرية ، حيث يتمتع أعضاءها بنفوذ واسع النطاق على الاقتصاد الإثيوبي، ولكن الامارات تدخلت لحل تلك الأزمة، ودفعت 4 مليار دولار لاثيوبيا بشكل مبدئي للمساهمة في انتعاش الاقتصاد وحث أديس أبابا في البعد عن قطر والتقارب الأرتيري.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً