اعلان

بعد منح الجنسية المصرية للأجانب المقيمين بوديعة 7 ملايين جنيه.. 5 أسئلة حول الجنسية المصرية

بعد موافقة مجلس النواب، خلال الجلسة العامة، التي تم عقدها الاثنين الماضي، علي مشروع القانون المقدم من الحكومة الخاص بتعديل بعض أحكام القرار بقانون رقم 89 لسنة 1960، بشأن دخول وإقامة الأجانب فى مصر والخروج منها، والقانون 26 لسنة 1975 بشأن الجنسية المصريّة، والذى يسمح للأجنبى المقيم فى مصر بوديعة لمدة 5 سنوات، بالحصول على الجنسية المصرية، طرح البعض عدة تساؤلات حول الجنسية المصرية وكيفية اكتسابها وما الأسباب التي تؤدي إلي فقدها، وما هو قانون منح الجنسية المصرية للأجانب مقابل وديعة، وما فائدتها،وغيرها.

وإليكم هذا التقرير الذي يرصد أهم التساءلات حول الجنسية المصرية وقانون منح الجنسية المصرية للأجانب مقابل وديعة..

س1: من يستحق اكتساب الجنسية المصرية؟

* الذين استقروا في مصر منذ 5 نوفمبر 1914 وليسوا من رعايا الدول الأجنبية وحافظوا على إقامتهم في مصر.

* من كان في 22 فبراير 1958 يتمتع بالجنسية المصرية وفقا لأحكام القانون رقم 391 لعام 1956 بشأن الجنسية المصرية.

* الذين حصلوا علي جنسية الجمهورية العربية المتحدة، وفقًا لأحكام القانون رقم 82 لسنة 1958.

* الذين حصلوا علي الجنسية بالولادة من الأب أو الأم التي تعتبر مصرية وفقا للبند 2 من هذه المادة أو بالولادة في المنطقة المصرية من الجمهورية العربية المتحدة أو إذا منحت جنسية الجمهورية العربية المتحدة له على أساس الولادة أو الإقامة في المنطقة المصرية أو على أساس الأصل المصري أو تقديم خدمات مشرفة لحكومة المنطقة المصرية أو لأنه رئيس الطائفة الدينية المصرية العاملة في المناطق المصرية.

* الذين فقدوا جنسيتهم واستعادوها لاحقا أو أعيدوا إليها بموجب القانون رقم 82 المشار إليه في هذه الوثيقة.

* يجوز سحب الجنسية المصرية بمرسوم مبرر من مجلس الوزراء من الذين حصلوا عليها بوسائل مزورة أو بيانات خاطئة.

*بواسطة المرأة الأجنبية التي حصلت على جنسية الجمهورية العربية المتحدة بموجب أحكام القانون رقم 82 لعام 1958 المشار إليه من قبل سواء من خلال الزواج من شخص يعتبر مصري وفقا لأحكام البند 2 من هذه المادة أو (أ) و (ب) من ذلك البند، أو لأن زوجها الأجنبي اكتسب الجنسية المصرية .

س2: كيف تفقد الجنسية المصرية؟

* فقدان الجنسية، حيث يجوز للمواطن المصري أن يسقط طوعا جنسيته عن طريق اكتساب جنسية أجنبية وذلك بعد الحصول على إذن بذلك وذلك بإصدار قرار من وزير الداخلية.

* سحب الجنسية، حيث يجوز سحب الجنسية المصرية بمرسوم من مجلس الوزراء، من الذين حصلوا عليها بوسائل مزورة أو بيانات خاطئة في غضون 10 سنوات من تاريخ اكتساب الجنسية.

* سحب الجنسية من من حصل عليها بالتجنس أو بالزواج خلال خمس سنوات من تاريخ حصولها.

*سحب الجنسية في حالة حصوله على جنسية أجنبية على نحو غير ما هو منصوص عليه في المادة الفرعية رقم 10.

*تسحب الجنسية منه إذا قبل الانضمام إلى الخدمة العسكرية في بلد أجنبي دون ترخيص مسبق من وزير الحرب.

*أو إذا كان مقر إقامته المعتادة في الخارج وصدر حكم قضائي يدينه في جريمة تضر بأمن الدولة من الخارج.

*أو في حالة قبوله وظيفة في الخارج مع حكومة أجنبية أو هيئة أجنبية أو دولية ويبقى في هذا المنصب على الرغم من صدور سبب مبرر من مجلس الوزراء يأمره بالانسحاب من هذا المنصب، وهذا لايحدث عادة إلا إذا كانت إقامته في هذا المنصب تشكل تهديدا للمصالح العليا للبلاد ويتم سحب الجنسية منه إذا استمر في هذا المنصب أكثر من ستة أشهر من تاريخ إخطاره بالأمر في منصبه في الخارج.

* كما يمكن سحبها في حالة الإقامة العادية في الخارج لكنه انضم إلى هيئة أجنبية تشمل أغراضها العمل على تقويض النظام الاجتماعي أو الاقتصادي للدولة باستخدام القوة أو بأي وسيلة أخرى غير مشروعة.

* إذا كان حامل الجنسية يعمل لدولة أجنبية أو حكومة أجنبية في حالة حرب مع مصر أو قطعت معها العلاقات، ولكنه مستمر في العمل معها.

س3: كيف تستعاد الجنسية المصرية في حالة فقدها أو سحبها؟

* يجوز إعادة الجنسية المصرية بقرار من وزير الداخلية إلى الشخص الذي تم سحبه منه أو مصادرته، لكن بعد انقضاء خمس سنوات على سحبه أو إسقاطه.

* كما يجوز إعادة الجنسية المصرية بموجب مرسوم رئاسي.

* ويجوز إلغاء المرسوم الذي يسحب أو يغادر الجنسية المصرية بقرار من وزير الداخلية إذا كان قرار الانسحاب أو المصادرة يستند إلى الغش أو الخطأ.

* ويجوز أيضًا إعادة الجنسية المصرية بقرار من وزير الداخلية إلى شخص قد أسقطه بالحصول على جنسية أجنبية بعد منحه الإذن بذلك.

س4: كيف يحصل الأجانب علي الجنسية المصرية بوديعة؟

يسمح للأجنبى المقيم فى مصر بوديعة لمدة 5 سنوات، بالحصول على الجنسية المصرية، لكن لا يجب أن تقل قيمة الوديعة عن 7 ملايين جنيه، وذلك وفقًا للقانون الذي وافق عليه مجلس النواب الخاص بتعديل بعض أحكام القرار بقانون رقم 89 لسنة 1960، بشأن دخول وإقامة الأجانب فى مصر والخروج منها، والقانون 26 لسنة 1975 بشأن الجنسية المصريّة، ويقسم الأجانب من حيث الإقامة إلي ثلاثة أنواع؛ أجانب ذوى إقامة خاصة، وذوي إقامة عادية، وذوي إقامة مؤقتة، وذوي إقامة بوديعة.

س5: ما الفائدة من قانون منح الجنسية للأجانب مقابل وديعة؟

*الهدف من هذا القانون هو جذب المزيد من الأموال إلي خزانة الدولة المصرية، وأيضًا لجذب المزيد من الاستثمارات إلي الدولة، وذلك من خلال التخلص من عقبات تجديد الإقامة التي تواجه المستثمرين الأجانب في مصر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً