اعلان

ما هي كليات القمة المتوقع وجودها لطلاب المرحلة الثانية بالتنسيق؟

كتب : منى حسن

يتنافس طلاب الشعبة العلمية "علمي علوم" البالغ عددهم 28001 طالبًا، وفقًا لإحصائيات وزارة التعليم العالي، على 20 ألفا و850 مقعدًا بالكليات الطبية، ومن المتوقع أن يكون هناك عدد من المقاعد الشاغرة بكليات الطب البيطري، والعلوم، وكليات الحاسب الآلي، بالإضافة إلى الكليات النظرية المختلفة، لطلاب المرحلة الثانية بتنسيق الجامعات.

أما فيما يخص الشعبة الرياضة "علمي رياضة"، البالغ عددهم 15267 طالبا وطالبة، طبقًا لإحصائيات وزارة التعليم العالي، فيتنافسون على 22 ألفًا و500 مقعد بكليات الهندسة والحاسبات والمعلومات، وكليات التخطيط العمراني، وفنون بأقسامها المختلفة، وهو ما يشير إلى أنه من المتوقع توافر عدد من الأماكن بكليات الهندسة وفنون وحاسبات والمعلومات، أمام طلاب المرحلة الثانية، هذا بالإضافة إلى مختلف الكليات النظرية.

اقرأ أيضًا.. موقع التنسيق يغلق باب تسجيل الرغبات لطلاب المرحلة الأولى غدًا

بينما الشعبة الأدبية، يتنافس فيها 83 ألفًا و539 طالبا وطالبة، على كليات السياسة والاقتصاد، وإعلام، وألسن، بما يفوق قدرة تلك الكليات الاستيعابية، ما يهدد لعدم وجود أماكن بها لطلاب المرحلة الثانية، في حين تكون فرصهم أكبر في الكليات الأخرى، كالتجارة الخارجية، والحقوق، والتربية، والآداب.

وأعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بدء المرحلة الأولى من تنسيق القبول بالجامعات لطلاب الثانوية العامة، الإثنين الماضي، وتستمر حتى الجمعة الموافق 20 يوليو، والبالغ عدد طلابها 126 ألفًا و807 طلاب وطالبات، بحد أدنى 96.1% للشعبة العلمية، ولطلاب الشعبة الرياضية حد أدنى 93.9%، وللشعبة الأدبية، 80% فأكثر.

ويواصل مكتب التنسيق فتح باب التسجيل الإلكتروني لليوم الرابع على التوالي لطلاب المرحلة الأولى بالثانوية العامة المصرية بتنسيق الجامعات 2018، حيث بلغ عدد الطلاب الذين سجلوا رغباتهم نحو 93 ألف طالب وطالبة، منذ فتح باب التسجيل حتى الآن.

وينتهى مكتب التنسيق غدًا الجمعة، من استقبال رغبات المرحلة الأولى لطلبة الثانوية العامة، في تمام السابعة مساء، والتي انطلقت من الإثنين الماضي بحد أدنى 394 درجة فأكثر أى بنسبة 96.10% فأكثر لطلاب "علمى علوم"، الذين يبلغ عددهم 28001 طالب وطالبة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بسبب الـ«VAR»| الأهلي يخاطب «كاف» قبل مواجهة مازيمبي