اعلان

طارق شوقي: تطبيق نظام التعليم الجديد سبتمبر المقبل.. والبدء في الثانوية التراكمية

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، مساء الأحد، بدء تنفيذ استراتيجية 2030 والتي تتضمن النظام الجديد للتعليم مع بداية العام الدراسي الجديد 2018/2019 منتصف سبتمبر المقبل لمراحل رياض الأطفال والصف الأول الابتدائى، وكذلك الصف الأول الثانوى الذى يستخدم المنظومة الرقمية بالتوازى مع الكتاب المدرسي.

مواصفات الخريج

وأوضح الوزير إن مواصفات الخريج فى النظام الجديد هو ما نصت عليه استراتيجية مصر 2030 فيما يتعلق بالمهارات منها مهارات العمل والتعايش وعلشان نكون"، وأيضا القضايا العالمية الكبرى منها العولمة والفنون والتربية الاجتماعية وتم وضعه فى المناهج.

وأضاف الوزير، أن فلسفة الإطار تنبثق من الأفكار المطروحة في رؤية مصر حتى 2030م، وكذلك الخطة الاستراتيجية للتعليم العام فى مصر 2014- 2030م، واللتين ركزتا على التعليم للجميع بجودة عالية دون تمييز فى إطار نظام مؤسسي، كفء وعادل، ومستديم، ومرن يرتكز على المتعلم القادر على التفكير الناقد والإبداع والابتكار وحل المشكلات والتنافس في مجالات العمل المختلفة، المعتز بذاته، المستنير، المسئول، الذي يحترم الاختلاف، الشغوف ببناء مستقبل بلاده، وفي هذا الصدد، لم يغب عن الإطار العام للمناهج الرؤى العالمية في مجال بناء وتطوير المناهج.

وأوضح أن استراتيجية وخطة تطوير التعليم المتعلقة بالمناهج وطرق التقويم الامتحانات التى يتم تطبيقها سبتمبر المقبل، تضمنت فلسفة الإطار العام للمناهج تنمية المهارات وريادة الأعمال والنمو الشامل للمتعلم معرفيا وإتقان مهارات التعلم الذاتى، كما شملت استراتيجية تطوير المناهج فى النظام الجديد مبادئ حاكمة على رأسها تعدد مصادر المعرفة وتكامل وترابط المعرفة واطار موحد لخريج التعليم العام والفنى وتحقيق التوازن فى إعداد المتعلم.

وشمل الإطار العام تحديد مواصفات الخريج وهى عبارة عن تحقيق ريادة الأعمال لمبدأ التعلم المستمر ومتعايش مع الآخرين قائدا فعالا معتزا بوطنه ومتمسكا بوطنه مؤمنا بقيم العمل و لديه القدرة التنافسية.

النظام الجديد لمرحلتي رياض الاطفال واولي ابتدائي

وأكد وزير التعليم ان النظام الجديد للتعليم سيطبق على كافة أنواع المدارس "الحكومية – اليابانية – الرسمية للغات والخاصة " بداية من سبتمبر المقبل على طلاب الملتحقين بمرحلة رياض الاطفال kg1 –kg2 ، والصف الأول الابتدائى للعام الدراسيى 2018-2019 ، على ان يستمر تطبيق النظام بطريقة تتابعية فى السنوات المتتابعة، قائلا :"مخرج النظام الجديد سيتحقق بعد 14 عاما من تطبيق النظام حتى ينتهى الطالب من المرحلة الثانوية ".

وأشار الوزير إلى المقررات الدراسية فى مرحلة التعليم الأساسي فى النظام الجديد للتعليم الذى سيطبق سبتمبر المقبل، تنقسم إلى 4 مجالات "اللغات - العلوم والتكنولوجيا وهى مواد منفصلة فى المرحلة الابتدائية - والفنون فى شكل وحدات متعددة التخصصات - والتربية الشخصية والاجتماعية" تدرس فى شكل منفصل، اضافة الى انه سوف يتم ادماج "العلوم والرياضيات و التاريخ والجغرافيا والدراسات واللغة العربية " داخل باقة متعددة التخصصات فى المرحلة الابتدائية بجانب 3 مواد منقصلة "اللغة الانجليزية – التربية الدينية +التربية الرياضية "، مشيرا إلى أنه سيتم تدريس اللغة الانجليزية من kg11 فى هذا النظام الجديد لكل مدارس الجمهورية، وحتى الصف الثانى عشر، وسوف تنفصل الباقات من الصف الاول الاعدادى الى مواد منفصلة ويتم تدريس العلوم والريضيات باللغة الانجليزية حتى الصف الثالث الثانوى .

وتابع ، فى المرحلة الإعدادية تكون اللغة الثانية اختيارية واللغة العربية واللغة الإنجليزية مواد أساسية منفصلة وليست مدمجة، وفى مجال الفنون يختار المتعلم مادة واحدة من 4.

وأضاف، أنه فى مجال اللغات يندرج تحتها مقررات اللغة العربية واللغة الإنجليزية واللغة الثانية وبالنسبة لمجال العلوم والتكنولوجيا يندرج تحته مقررات الدراسات الاجتماعية والرياضيات والعلوم، وبالنسبة لمجال الفنون يتضمن مقررات الإعلام والتربية المسرحية والموسيقية والفنون.

وفى مجال التربية الشخصية والاجتماعية يندرج تحتها التربية البدنية والصحية والتربية الدينية والتربية المهنية، وتشمل الفندقى والصناعة والزراعى والتجارى واقتصاد وعلوم تطبيقية.

وأكد شوقي، أن النظام التعليمى الجديد يهدف لتوفير مواصفات معينة فى الخريجين، منها أن يستطيعوا التفكير والإبداع واستخدام المهارات العقلية والتفكير النقدى فى فحص البيانات والأدلة، واستخدام الخطوات العلمية فى محل المشكلات الذاتية والاجتماعية، واكتساب مهارات جديدة.

ولفت الوزير إلى أن ضمن المواصفات التى يستهدف النظام الجديد تحقيقها فى الخريج، أن يكون متعايشا مع الآخرين، بحيث يمتلك مهارات المسؤولية الفردية والجماعية وقبول الاختلاف، إضافة إلى أن يكون فعالا ويمتلك خصائص القائد الفعال ومهارات صناعة واتخاذ القرار.

وأضاف الوزير أن مواصفات الخريج الجديد ستركز على قدرته التنافسية، وأن يكون منتميا لوطنه مؤمنا بقيم العمل محققا لمبادئ ريادة الأعمال، وتابع ، "المناهج الجديدة تتبنى مجموعة من القضايا المهمة، على رأسها التميز والعولمة والصحة والسكان والانتماء والولاء والبيئة والتنمية، وتتضمن هذه القضايا بعض المحاور منها الزيادة السكانية والصحة الإنجابية والتواصل الحضارى والوعى التكنولوجى والمشاركة المجتمعية والوحدة الوطنية والتلوث البيئى والمواطنة الرقمية.

وأكد شوقى، على أن الدولة حريصة على توفير تعليم عصرى عالى الجودة مجانا لكل الطلاب وأن يحصل طلاب المدارس الحكومية على تعليم متميز ينتهي بمهارات القرن الحادى والعشرين لغة عربية رصينة، هوية مصرية عربية أفريقية، شعور بالانتماء للوطن، لغة انجليزية، لغة أجنبية أخرى، تمكن من العلوم والرياضيات بالانجليزية ، مهارات حياتية، بناء لشخصية متكاملة.

نظام الثانوية التراكمية الجديد

وأوضح شوقى، أنه بالتوازى مع تطبيق النظام الجديد، يتم تعديل وتحديث نظام الثانوية العامة ،وتطبيق نظام الثانوية التراكمية، مشيرا إلى أنه سيتم تطبيق نظام التقييم الجديد والامتحانات الالكترونية وتوزيع أجهزة التابلت على الطلاب بالمحتوى الرقمى المتنوع على الطلاب الملتحقين بالصف الأول الثانوى لعام 2018-2019، وسوف يحصل الطلاب على الكتاب المدرسي الورقي بالاضافة الى التابلت المحملة بالمناهج الاثرائية الرقمية الضخمة ، و يعتمد تصفح المادة التعليمية الرقمية على شبكة الانترنت داخل المدارس، حيث يتم ذلك عن طري شبكات داخلية مع جهاز كمبيوتر خادم كل مدرسة من مدارس أولى ثانوى.

التابلت والامتحانات الرقمية

وبالنسبة للامتحانات الرقمية على التابلت، قال الوزير ،إنها سوف تتم عن طريق الشبكات الداخلية بالمدارس ويتم تشفير الإجابات وإرسالها إلى السحابة الالكترونية مركزيا من المدرسة إلى الوزارة، مشيرا إلى أن الوزارة تعمل جاهدة حاليا بالتعاون مع الجهات المعنية لتوفير شبكات انترنت of line داخل المدارس.

وأكد وزير التعليم أن الرئيس وفر اجهزة التابلت كهدية منه للطلاب ، مشيرا الى انه سوف يتم منح الطلاب والمعلمين ومدراء المدارس فى المرحلة الثانوية اجهزة التابلت مجانا، لافتا إلى أنه تم الاتفاق مع شركة تأمين بهدف التأمين على أجهزة التابلت الممنوحة للطلاب مقابل مبلغ مالى، بحيث لو فقد الطالب جهاز التابلت سيتم منحه جهاز آخر بديل، أو أنه يحتاج لصيانة يتم صيانته.

وقال وزير التربية والتعليم ان الطالب سيؤدي 4 امتحانات للمادة الواحدة بواقع 2 امتحان لكل ترم ، أى 12 امتحان على مدار الثلاث سنوات، يستثنى من ذلك طلاب الصف الأول الثانوي لهذا العام حيث أنه ستكون هذه السنه الدراسية تجريبية وسوف يحتسب لهم متوسط درجات العاميين الثانى والثالث الثانوى.

نظام تقييم جديد

وأوضح الوزير أن ما يخص نظام الامتحانات والتقييم ان كل طالب سيتلقي امتحان مختلف خاص به على التابلت بنظام الـ "Open Book" بوقت محدد للإجابة عن طريق ال server الخاص بالمدرسة.

ولفت شوقي إلى أن كل الأسئلة الموضوعية ستصحح إلكترونيا، وسوف تصحح الأسئلة المقالية عن طريق المعلمين وذلك من خلال التابلت الخاص بهم.

وقال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إنه سيتم إجراء احتبارات مفاجئة اختيارية للطلاب تحتسب درجاتها فى نهاية الصف الثالث الثانوى فى حالة إذا احتاجها الطالب في التنسيق للالتحاق بكلية معينة في حالة احتياجه لدرجات.

يذكر أن النظام الجديد للتعليم سيطبق على كافة أنواع المدارس "الحكومية واليابانية والرسمية للغات والخاصة " بداية من سبتمبر المقبل ويستمر تطبيق النظام بطريقة تتابعية فى السنوات المتتابعة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً