اعلان

بعد تصريحات السيسي عن انتشار الشائعات.. برلمانيون يطالبون بتطبيق قانون الجريمة الإلكترونية.. عامر: ورائها الإخوان وعابد:لابد من توخي الحذر

الجريمة الإلكترونية

أثار حديث الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأحد، خلال حفل تخرج دفعة جديدة من طلبة الكلية الحربية، بوجود مخطط لنشر الشائعات يستهدف تقويض مؤسسات الدولة، ردود أفعال واسعة من جانب نواب البرلمان، حيث أكد الرئيس السيسي، أن الدولة المصرية تصدت خلال الشهور الثلاثة الأخيرى لـ 21 ألف شائعة، الهدف منها إثارة البلبة داخل المجتمع، لافتًا إلى أن أكبر خطر تواجهه دول المنطقة، هو استهدافها من الداخل، من خلال نشر الشائعات.

وتعرضت مصر خلال الأيام الأخيرة، لسيل من الشائعات والتي انتشرت كالنار في الهشيم، والتي عادةً ما تبث من حسابات وهمية على مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك وتويتر"، والتي دائمًا ما تجد المناخ الملائم لها، للإنتشار بأقصى سرعة، عبر تناقلها من خلال رواد المواقع، في ظل الأوضاع الاقتصادية الملتهبة التي تعيشها البلاد، والتي بلغت ذروتها بعد اتجاه الحكومة لتطبيق قرارات الإصلاح الاقتصادي.

ودائمًا ما تسعى الحكومة المصرية، أن تتصدى جاهدًة إلى هذه الشائعات، والرد عليها وتوضيح حقيقتها لرأي العام من خلال مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لها، والذي يصدر من وقتٍ إلى آخر تقارير دورية حول أبرز الشائعات المتداولة لدى المواطنين.

بيع صندوق مصر السيادي للممتلكات الدولة دون رقابة، وضع مواد في الخبز لتقليل خصوبة المصريين، طرح أسماك صينية في الأسواق، طرح أرز صيني مسرطن في الأسواق".. أبرز الشائعات التي تم تداولها خلال الفترة الأخيرة.

من جانبه، قال النائب محمد سعيد الدويك، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بالبرلمان، إن مخطط استهداف الدولة من الخارج، فشل بفضل تكاتف أبناء الشعب خلف رجال الجيش والشرطة، وهو أمر لا يروق لقوى الشر والإرهاب، التي تعمل جاهدةً على استهداف مصر وجرها نحو مستنفع الفوضى والخراب، كباقي جيرانها في دول المنطقة كاليبيا وسوريا واليمن.

وأضاف الدويك أن ما نراه الآن عبر مواقع التواصل الاجتماعي، من نشر شائعات ، لا أساس لها من الصحة، حول وقوع حرائق وأحداث تخريبية وأعمال عنف في شمال سيناء، وقرارات حكومية، يؤكد لنا أن هنام مخطط قذر تُشرف عليه جماعة الإخوان الإرهابية وحلفائها يتم ذالك من خلال وسائل الإعلام المُعادية التي تبث من خارج مصر.

وشدد عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بالبرلمان على أهمية صدور اللائحة التنفيذية لقانون مكافحة الجرائم الإلكترونية الذي سبق وإن أقره مجلس النواب، الذي من شأنه أن يتصدى بقوة لهذه الجرائم والشائعات التي تُنشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي، من خلال حسابات وهمية يقف ورائها عناصر مجهولة تابعة للجماعات الإرهابية.

ويتفق معه النائب جون طلعت، عضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، قائلا، إن قانون الجريمة الإلكترونية تم إعداده خصيصًا لمواجهة هذا النوع من المخططات القذرة التي تهدف إلى نوع من البلبة وإثارة الرأي العام حول اختلاق أحداث وهمية ومن خلال نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، يعتقد الناس أنها حقيقية، وهو ما يتسبب في تهديد الأمن والسلم المجتمعي، الذي هو يشكل تهديدًا حقيقيًا على الأمن القومي.

وقال النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن السر الذي كشف عنه الرئيس السيسي ولأول مرة أمام الرأي العام المصرى والعالمى عن قدرة مصر على مواجهة 21 ألف شائعة فى 3 شهور فقط يؤكد قدرة مصر بقيادتها الحكيمة وبشعبها العظيم على تخطي جميع المؤامرات والتحديات والمخاطر التى تواجه الدولة المصرية.

وتابع "عابد": أن الرقم الخطير الذى أعلنه الرئيس السيسي يؤكد أن مصر تتعرض يوميا لـ234 شائعة من جماعة الإخوان الإرهابية وإعلامها الكاذب.

وطالب النائب عماد سعد حمودة، عضو مجلس النواب، المواطنين بتوخى الحذر خاصة فيما ينشر عبر وسائل التواصل الاجتماعى من شائعات في الفترة الأخيرة بهدف زعزعة الأمن والاستقرار.

وقال حمودة، إنه يجب على كل فرد التأكد مما يقرأه قبل نشره على نطاق أوسع، خصوصا أن الشائعات لا يوجد أكثر منها على مواقع التواصل.

وأضاف حمودة، أن هناك ما يقرب من 21 ألف شائعة انتشرت آخر 3 شهور الهدف منها إثارة البلبلة وعدم الاستقرار وتضييع وإحباط، وتفجير الدولة من الداخل، عن طريق الضغط، والشائعات، والأعمال الإرهابية، وفقد الأمل، والإحساس بالإحباط، لتدمير البلد.

وشدد حمودة على ضرورة التأكد من حقيقة الأخبار التي يتم تداولها عبر وسائل التواصل، والأحداث، مشيدا بتعامل الأجهزة المعنية بالحوادث والقضايا التي وقعته في الآونة الأخيرة والتصدى لهذه الشائعات التي تهدف لتقويض أجهزة الدولة وذلك بعد فشل المخططات الإرهابية في تنفيذ مخططهم الإرهابى والفضل يعود لرجال الجيش والشرطة في ذلك وآن الأوان ليقف الشعب في خندق واحد للقضاء على الشائعات لإستكمال مسيرة بناء الوطن.

ويرى النائب علاء والي عضو مجلس النواب عن دائرة كرداسة، والرئيس السابق للجنة الإسكان بالبرلمان ، أن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسى التى ألقاها اليوم بالكلية الحربية خلال حفل تخرج طلبة الكليات والمعاهد العسكرية، حملت رسائل هامة للشعب المصرى للحفاظ على مصرنا الحبيبة ومكتسبات الوطن وأمنه وأمانه من خطر الشائعات التى يروجها أعداء الوطن فى ضوء ما شاهدوه من انجازات تحققت سريعًا على الأرض وإعادة دفع عجلة الاستثمار والتنمية ونمو الاقتصاد المصرى وانفتاح مصر على العالم.

وأضاف والي، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى أوضح للشعب المصرى أن مصر واجهت تحديا من أخطر التحديات التى فرضت على الدولة فى تاريخها الحديث، وهو محاولة إثارة الفوضى وعدم الاستقرار بالداخل وسط موجة عاتية من انهيار الدول وتفكك مجتمعاتها فى سائر أنحاء المنطقة، كما بين للشعب أيضًا أن الخطر الحقيقى اللى بيمر ببلادنا ومنطقتنا هو تفجير الدول من الداخل، عن طريق الضغط، والشائعات، والأعمال الإرهابية، وفقد الأمل، والإحساس بالإحباط، من أجل منظومة رهيبة جدا، الهدف منها تحريك الناس لتدمير بلدهم.

واتهم المهندس محمد فرج عامر رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب جماعة الإخوان الإرهابية والتنظيمات والجماعات الارهابية والتكفيرية التى خرجت من رحم هذه الجماعة المارقة، بأنها وراء ما كشف عنه الرئيس عبد الفتاح السيسى في الخطاب المهم الذي ألقاه خلال حفل تخرج دفعة جديدة من طلبة الكليات والمعاهد العسكرية بشأن ملف الشائعات ومحاولات إسقاط الدولة المصرية.

وقال عامر، إن الشعب العظيم أصبح على وعي وإدراك كاملين بما تهدف إليه جماعة الإخوان الإرهابية وكل من يساندها سواء من جماعات خرجت من رحمها أو حتى من الدول التي ترعى وتمول وتسلح وتأوي الإرهاب والإرهابيين على أراضيها.

وشدد "عامر" على أن شعب مصر بجميع اتجاهاته وانتماءاته السياسية والشعبية والحزبية يثق ثقة كاملة وبلا حدود فى القيادة الحكيمة للرئيس والزعيم الرئيس عبد الفتاح السيسى ويثق فى جميع مؤسسات الدولة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً