اعلان

10 معلومات لا تعرفها عن جمال عبد الناصر قائد ثورة 23 يوليو

كتب :

تصادف اليوم الاثنين الذكرى الـ66 لثورة الثالث والعشرين من شهر يوليو المجيدة والتي قادها تنظيم الضباط الاحرار المكون من 13 ضابط في القوات المسلحة وتراسهم الزعيم جمال عبدالناصر والذي تولى رئاسة جمهورية مصر العربية في وقت لاحق من قيام الثورة والتي انضم لها الشعب المصري وتمكن من ازالة الظلم والطغيان واسقاط الملكية ورحيل الملك فاروق عن حكم مصر وتولي اول رئيس مصر وهو اللواء محمد نجيب ثم جمال عبد الناصر وتحويل مصر للنظام الجمهورية واسقاط النظام الملكي واسقاط كافة المميزات التي كان يحظى بها كبار الاقطاعيين في البلاد بفضل تقاربهم مع الملك فاروق.

وينشر موقع "أهل مصر" ابرز معلومات عن زعيم حركة الضباط الأحرار وثورة 23 يوليو جمال عبد الناصر، والذي تمكن من حكم مصر من عام 1954 بشكل رسمي وحتى عام 1971.

1-ولد جمال عبد الناصر في 15 يناير 1918 لأب عصامي من عامة الشعب في محافظة الإسكندرية بحي باكوس وكان أكبر إخوته.

2-التحق بمدرسة النحاسين الابتدائية بالقاهرة، وفوجيء بعد عودته لمنزله مرة أخرة بوفاة والدته خلال ولادتها لشقية الثالث، ومراسلته من قبل إخوته في الاسكندرية باسم والدتهم خوفا من إبلاغه بخبر وفاتها وتركه التعليم بشكل نهائي ليستطع اللحاق بجنازتهان فمنعوا عنه الخبر.

3-تم القبض عليه في سنة 1930 بعد خروجه في مظاهرات ضد رئيس الوزراء إسماعيل صدقي باشا، للمطالبة بإسقاط دستور 1923، ليتم الإفراج عنه بعد ليلة واحدة فقط نظرا لصغر سنه حينها.

4-أصيب برصاصة في جبينه خلال قيادته لمظاهرة ضد وزير الخارجية البريطاني بسبب تأكيده على رفض عودة الحياة الدستورية في مصر مرة أخرى عام 1935.

5-تسببت مشاركته المستمرة في المظاهرات ضد الاحتلال البريطاني في رفض التحاقة بالكلية الحربية، ثم قدم مرة أخرى ليتم قبوله بالكلية.

6- اعتبر حصار الاحتلال البريطاني لمجلس الوزراء وحكومة حسين سري باشا وإجبارها على الاستقالة أمرا مهينا للدولة المصرية.

7- قابل صديقه عبد الحكيم عامر لأول مرة في السودان عام 1941.

8- شارك في حرب فلسطين عام 1948 واصيب بجروح طفيفة حينها نتيجة مشاركته في منطقة الفلوجة، بعد الاستيلاء عليها من قبل إسرائيل.

9-أسس تنظيم الضباط الأحرار في نهاية عام 1948 للعمل على إسقاط النظام الملكي وإعلان الجمهورية.

10- تولى رئاسة مصر بشكل رسمي في 17 أبريل عام 1954.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بحضور السيسي.. انطلاق حفل عيد العمال وافتتاح عدد من المشروعات بالعاشر من رمضان