اعلان

أستاذ بجامعة عين شمس: هناك عوامل وراثية تسبب السمنة

صرح الدكتور محمود زكريا، أستاذ جراحات السمنة والسكر بجامعة عين شمس، أن من ضمن المسببات الرئيسية لمرض السمنة هى الجينات الوراثية التى توجد داخل جسم الإنسان والتى قد تكون مسؤلة عن إصابة الإنسان بالعديد من الأمراض مثل مرض السكري وكذلك السمنة المفرطة.

وقال زكريا إن العامل الوراثى يعنى انتقال جينات السمنة إلى العديد من الأجيال لنفس العائلة الواحدة كما أن تلك الجينات الوراثية مسؤلة عن شكل الجسم وتوزع الدهون فى مناطق معينة والتى قد تكون مسؤلة عن قلة القدرة على استهلاك الدهون وتكسيرها وهذا لا يعنى وراثة السمنة لجميع أطفال الأسرة الواحدة.

وأضاف زكريا أنه لا يجب الإستسلام للسمنة الوراثية وتركها تقوم بدورها فى زيادة الوزن بل يجب أن نختذل الدور الذى تقوم به فى جعلها مجرد ناقوس للخطر ينبهنا دائما إلى عيش أسلوب حياة صحى حيث أنه يجب عليك ان تتحكم فى تلك الجينات ولا تجعلها هى التى تتحكم بك.

وأكد أستاذ السمنة بجامعة عين شمس أن الشخص البدين يستوجب عليه ضرورة الذهاب إلى الطبيب إذا مالاحظ أعراض مرض السكر و خاصة مع وجود أشخاص مصابين بمرض السكر فى العائلة والقيام بالتحاليل اللازمة لمعرفة ما إذا كنت مصاب بمرض السكر لأنه قد ينتقل أيضا وراثيا إلى جانب السمنة الوراثية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
استقرار سعر الدولار اليوم السبت 27 أبريل 2024 في البنوك والسوق السوداء