اعلان

حريق نقابة التجاريين بشارع رمسيس وقبله حريق الموسكي.. تعددت الأسباب والإهمال سيد الموقف.. ونائب محافظ القاهرة: الوضع مستتب

حريق نقابة التجاريين
كتب : نهى نجم

شهدت محافظة القاهرة خلال24 ساعة عدد من الحرائق في منطقتين مختلفتين، الأولى كانت حريق الموسكي والتي تسببت في خسائر فادحة، أدت إلى دمار محال وبضائع بأموال طائلة، أما الحريق الثاني وهو حريق مبنى نقابة التجاريين في شارع رمسيس، والذى حدث مساء اليوم الثلاثاء، وهو المبنى الذي يحتوي على عدد من المؤسسات من بينها البنك الأهلي، وعلى إثر ذلك تم إيقاف الحركة المرورية أمام المبنى ومنع السيارات من السير فيه، بالإضافة إلى منطقة الموسكي، أمس الاثنين، التي إندلعت في مول تجاري مكون من 6 طوابق نتج عنها مصاب وحيد، وتسبب في فزع المواطنين، ولكن لابد من معرفة الأسباب الحقيقة وراء حريق الموكسي، وحريق رمسيس، فربما تكون قد تعدد الأسباب والإهمال هو سيد الموقف.

دور قوات الحماية المدنية في حريق نقابة التجاريين في رمسيس

تمكنت قوات الحماية المدنية، مساء الثلاثاء، من السيطرة على الحريق الذي شب في نقابة التجاريين، في شارع رمسيس، بوسط القاهرة، وقد دفعت الحماية المدنية بـ10 سيارات إطفاء، لمحاصرة النيران التي اندلعت في الطابقين الثالث والرابع من مبني النقابة، وتم السيطرة علي الحريق قبل امتداده لباقي الطوابق في المبنى، وقد أسفر الحريق عن إصابة أحد الأشخاص باختناق، وتجري عملية إسعافه بإحدي سيارات الإسعاف المتواجدة بمحيط المبني والبالغ عددها 10 سيارات.

وقال مصدر أمني لـ" أهل مصر" أن الحريق تسبب به ماس كهربائي من أجهزة التكييف الخاصة بالكافتيريا والموجودة بالطابق الرابع، وتسبب الحريق في توقف الحركة المرورية في شارع رمسيس، ويوجه رجال المرور بتحويل الحرك المرورية في اتجاه العتبة ومنها إلي رمسيس.

دور قوات الحماية المدنية في حريق الموسكي

صرح اللواء علاء عبد الظاهر، مدير الإدارة العامة للحماية المدنية بالقاهرة ، لـ" أهل مصر" سبب الحريق ماس كهربائي، بالإضافة إلى ارتفاع درجة الحرارة والحمولة الزائد في استخدام الأجهزة الكهربائية كالتكييف، وأرجع عبد الظاهر أيضًا سبب الحريق للتوصيلات العشوائية وكابلات الكهرباء التي يتم استخدمها وتركيبها في المحال التجارية بحي العتبة، وكشف عبد الظاهر أنه تم السيطرة بالكامل على الحريق دون أي إصابات، وتم الدفع فور تلقي البلاغ بـ 11 عربة إطفاء و5 خزانات مياه وسلم، و فرض كردون أمني ومحاصرة النيران ومنع خطر الامتداد لباقى المجاورات وتم عملية إخماد الحريق.

ونوه عبد الظاهر أن الخسائر المادية حتى الآن تمثلت في 3 محلات ومخزنين للخردوادت والملابس، و6 طوابق كاملة يتكون منها المول التجاري.

قال اللواء محمد أيمن عبد التواب، نائب محافظة القاهرة للمنطقتين الشمالية والغربية، لـ"أهل مصر" أن الوضع مستتب والمحافظة وجهت رئيس حي وسط القاهرة برفع الآثار المترتبة عن الحريق بعد انتهاء النيابة من المعاينة، من شفط المياه التي نتجت عن عملية الإطفاء، واستعادة كافة الخدمات للحي من صرف صحي ومياه شرب وكهرباء خاصة أنها كانت مقطوعة قبل دقائق قليلة من نشوب حريق الموسكي والتهامه عقار كامل، وفور رجوعها حدث ماس كهربائي تسبب في الحريق.

وأكد أيمن أن لجنة المنشآت الآيلة للسقوط انتقلت لفحص العقار رقم 6 شارع جوهر القائد، المتفرع من شارع بورسعيد، وبيان مدى تأثر العقارات المجاورة له بالحريق، ورفع التقرير لمحافظ القاهرة بنتائج المعاينة، وأرجع أيمن سبب سرعة السيطرة على الحريق فور وقوعه بقرب المسافة بين الإدارة الحماية المدنية وموقع الحادثة، قائلًا: "الحريق لو كان أبعد من كدا لكانت الخسائر فادحة لكثرة المحلات التجارية وقريها من بعض مما يؤدي امتداد الحريق للمحلات الجانبية".

واستعرض أيمن خطة محافظة القاهرة للحد من انتشار الحرائق خاصة في منطقة العتبة قائلًا: "هناك ضوابط بيئية على المحال التجارية متمثلة في توافر المداخن اللازمة في كل محل، بالإضافة إلى توصيف الصرف الصحي بالمنشأت الصناعية، موضحا أن هناك خطة لتوفير كاميرات مراقبة أمام المحال للاستعانة بها في الأحداث ولها بعد أمني وجنائي ولمعرفة سبب الحادث فور وقوعه.

شهود عيان حريق الموسكي

يروي محمود عبد الجليل، أحد سكان الموسكي، تفاصيل الحادث لـ"أهل مصر" قائلًا: " أن النور كان قاطع قبل الحريق ثم رأينا دخان قوي يخرج من المول الساعة العاشرة مساءًا وبدأ الحريق من الدور الأول في لحظة اشتعلت النيران في باقي الأدوار، وحاولنا إطفائها لكن لم نستطع السيطرة لشدتها حتى جاءت عربات الإطفاء وبدأت التعامل مع الحادث".

ومن جانبه عبر محمد أحمد صاحب أحد المحلات بالمول عن حزنه قائلًا: "الحريق كان هائل لم نستطع السيطرة عليه، وكانت الداخلية تبعدنا عن مكان الحريق"، وأضاف أن محله أصبح رماد والنار التهمث البضاعة كاملة.

بينما اشتكى وائل عباس من آثار الحريق قائلًا: " النور لغاية دلوقتي قاطع ولم يتم شفط الماء والدنيا متبهدلة".

دور وزارة الصحة في حريق نقابة التجاريين في شارع رمسيس

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الثلاثاء، إصابة 4 أشخاص بحالات اختناق نتيجة اندلاع حريق بمبنى نقابة التجاريين بشارع رمسيس، وأوضحت الوزارة في بيان مقتضب لها أنه تم إسعاف المصابين على الفور داخل سيارات الإسعاف في مكان الحادث ولم ينتقلوا إلى أي مستشفى، كانت وزارة الصحة، قد دفعت بـ4 سيارات إسعاف إلى مكان الحادث لإسعاف المصابين.

دور وزارة الصحة في حريق الموسكي

أعلنت وزارة الصحة والسكان، أن الحريق نتج عنه تصاعد النيران لمحلات الملابس في نفس العقار في الدور الثاني ثم الثالث، ما أدى لوجود أضرار جسيمة داخل العقار، وتفحم عدد كبير من المحلات داخله، وأكدت وزارة الصحة، إصابة شخص نتيجة الإختناق من الحريق الضخم والمروع بعقار شارع الموسكي بالعتبة، بعد تصاعد أعمدة الدخان، وتم علاجه على الفور وتقديم الاسعافات الأولية في مكان الحادث، وكانت وزارة الصحة والسكان، قد دفعت بـ5 سيارات إسعاف لسرعة إسعاف المصابين، في حالة وجود اختناقات نتيجة الحريق.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً