اعلان

دفتر أحوال المحاكم اليوم.. أبرزها محاكمة المتهمين في "محاولة اغتيال السيسي" وطعن متهمي أحداث السفارة الأمريكية على حكم إعدامهم وبديع و 12 آخرين في"أحداث مكتب الإرشاد"

تشتعل أروقة المحاكم، اليوم الأربعاء، بالعديد من جلسات المحاكم الهامة التي تنظرها عدد من القاعات، وفي هذا السياق تصدر محكمة النقض الحكم على طعن المتهمين في أحداث السفارة الأمريكية، و تنظر طعن "ريان الإسماعيلية" و5 آخرين في اتهامهم بالنصب على المواطنين، ومحاكمة 292 متهمًا في "محاولة اغتيال السيسي"، والاستئناف على حكم عدم الاختصاص بدعوى غلق الـ "بي بي سي"، ومحاكمة دومة في أحداث مجلس الوزراء، والجنايات تُحاكم بديع و 12 آخرين بـ "أحداث مكتب الإرشاد".

"ريان الإسماعيلية"

تنظر محكمة النقض، برئاسة المستشار أحمد عبد القوي، اليوم الأربعاء، الطعن المقدم من عويضة سالم المعروف بـ "ريان الإسماعيلية"، و5 آخرين، على حكم حبسهم.

كانت المحكمة الاقتصادية ببورسعيد، برئاسة المستشار عصام القزاز، قضت بمعاقبة عويضة سالم المعروف بـ "ريان الإسماعيلية" بالسجن المشدد 15 سنة، كما أمرت بمعاقبة خمسة آخرين بالسجن المشدد لمدة 5 سنوات، بتهمة توظيف الأموال والنصب على المواطنين، كما أمرت المحكمة بتغريم المتهم 494 مليون جنيه.

"محاولة اغتيال السيسي"

تنظر المحكمة العسكرية، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم الأربعاء، جلسة محاكمة 292 متهمًا في القضية 148 عسكرية، والمعروفة باسم "محاولة اغتيال الرئيس السيسي".

ونسبت النيابة للمتهمين اغتيال 3 قضاة بالعريش في سيارة ميكروباص، واستهداف مقر إقامة القضاة المشرفين على الانتخابات البرلمانية بمحافظة شمال سيناء بأحد الفنادق، ما أسفر عن مقتل قاضيين و4 أفراد شرطة ومواطن.

"أحداث السفارة الأمريكية"

تصدر محكمة النقض، اليوم الأربعاء، حكمها في الطعن من 16 متهمًا تتراوح أحكامهم بين الإعدام والمؤبد؛ لاتهامهم في القضية المعروفة إعلاميا بأحداث السفارة الأمريكية الثانية والتي وقعت أحداثها في 22 يوليو 2013.

وكانت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة، قد قضت بمعاقبة متهمين اثنين بالإعدام شنقًا، كما قصت بمعاقبة 14 متهمًا حضوريًا بالسجن المؤبد، و6 متهمين آخرين غيابيًا بالسجن المؤبد أيضًا.

وأسندت النيابة إلى المتهمين عددًا من الاتهامات، من بينها؛ تعريض السلم العام للخطر، وارتكاب جرائم القتل العمد للمجني عليه عمرو عيد عبد النبي، وإصابة الكثيرين، والإتلاف العمدي وتخريب مبان مخصصة للنفع العام وتعطيل القوانين، علاوة على حيازتهم الأسلحة واستعراض القوة وإرهاب المواطنين.

"استئناف المطربة بوسي"

تنظر محكمة جنح مستأنف النزهة، اليوم الأربعاء، استئناف المطربة بوسي على حكم حبسها بقضية إصدار شيكات بدون رصيد.

وكانت محكمة جنح النزهة، برئاسة المستشار أحمد بهجت، قضت بحبس بوسي 6 أشهر، وكفالة ألف جنيه في اتهامها بإصدار شيكات بدون رصيد في 11 قضية مرفوعة ضدها من طليقها، بحسب أحمد الجهني محامي المتهمة.

كانت المطربة بوسي، طعنت بالتزوير على الشيكات المقدمة ضدها من طليقها في 5 قضايا بملايين الجنيهات، حيث سبق وحضرت إلى محكمة مصر الجديدة، وأقرت بأن التوقيع الموجود على الشيكات ليس توقيعها، لتقرر المحكمة إحالتها إلى الطب الشرعي لاستكتابها، أو مضاهاتها بالخط الموجود على الشيكات.

"أحداث مجلس الوزراء"

تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، اليوم الأربعاء، محاكمة أحمد دومة في القضية المعروفة إعلاميًا بـ "أحداث مجلس الوزراء".

ونسبت النيابة إلى المتهمين في القضية ارتكابهم لجرائم التجمهر المخل بالأمن والسلم العام، ومقاومة السلطات باستخدام القوة والعنف لمنعهم من أداء قوات الأمن لعملهم في تأمين وحماية المنشآت الحكومية، والحريق العمدي لمبانٍ ومنشآت حكومية وإتلافها واقتحامها، والتخريب وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة.

كما تضمنت الاتهامات تعطيل المرافق العامة وحيازة أسلحة بيضاء وقنابل مولوتوف وكرات لهب، فضلاً عن حيازة البعض منهم لمخدرات بقصد التعاطي، وممارسة مهنة الطب دون ترخيص، والشروع في اقتحام مبنى وزارة الداخلية لإحراقه، وإتلاف وإحراق بعض سيارات وزارة الصحة وسيارات تابعة لهيئة الطرق والكباري وبعض السيارات الخاصة بالمواطنين، والتي تصادف تواجدها في شارع الفلكي.

وتضمن قرار الاتهام أن المباني الحكومية التي تم التعدي عليها واقتحامها وإحراق بعضها وإتلاف كل أو بعض منشآتها هي المجمع العلمي المصري، ومجلس الوزراء، ومجلسي الشعب والشورى، ومبنى هيئة الطرق والكباري، الذي يضم عددًا من المباني الحكومية ومن بينها حي بولاق، وحي غرب القاهرة، وهيئة الموانئ المصرية، وهيئة مشروعات النقل، وهيئة التخطيط، وفرع لوزارة النقل.

"أحداث مكتب الإرشاد"

تنظر محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم الأربعاء، إعادة محاكمة محمد بديع مرشد الإخوان، و12 آخرين من قيادات الجماعة، في القضية المعروفة إعلامياً بـ "أحداث مكتب الإرشاد".

كانت محكمة النقض قضت بقبول الطعن المقدم من المتهمين على الأحكام الصادرة ضدهم والتي تراوحت بين الإعدام شنقاً والسجن المؤبد.

وجهت النيابة لقيادات الجماعة عدة تهم منها القتل العمد والشروع فيه، والاشتراك بطريقي الاتفاق والمساعدة في إمداد مجهولين بالأسلحة النارية، والذخائر والمواد الحارقة والمفرقعات والمعدات اللازمة لذلك؛ مقابل مبالغ مالية ووعد منهم بأداء العمرة لكل منهم مقابل قتل أي من المتظاهرين أمام مقر جماعة الإخوان بالمقطم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة غزل المحلة ولافيينا (2-1) بدوري المحرتفين "مرحلة الصعود" (لحظة بلحظة) | جووول ثاني للمحلة