اعلان

تحقيقات النيابة فى حادث قطار المرازيق.. العمال والفنيين فى محطات المترو يصلحون الأعطال بأيديهم

كتب : اهل مصر

كشفت تحقيقات النيابة العامة عن مفاجآت جديدة في التحقيقات الخاصة بشأن حادث قطار المرازيق، ومترو المرج.

وأوضحت التحقيقات التي قامت بها النيابة العامة أن ضعف الرقابة من جانب مسئولي وزارة النقل وهيئتى السكة الحديدية والمترو، وأشارت التحقيقات إلى أن الإهمال سيد الموقف في حادث انقلاب عربات قطار البدرشين وانقلاب عربتى المترو بالمرج.

وأشارت التحقيقات إلى أن الإهمال ظهر في حادث المترو متمثلا في خروج عربتى مترو المرج، وكانت ستتسبب في كارثة لولا خلو عرباته من الركاب، حيث سمحت محطة المرج القديمة لمسئولي الإشارات بالدخول لغرفة الأجهزة دون التأشير على كشف قيد القطارات للموافقة على عمل الكوبري على كابل التشغيل.

كما أوضحت التحقيقات أن تقاعس المسئولين بالشركة المصرية لتشغيل مترو الأنفاق عن تركيب كاميرات داخل أو خارج غرفة التحكم الخاصة بالمحطة ساهم في وقوع الحادث.

لم يكن حادث المرج هو الوحيد الناتج عن بالإهمال، ففى حادث المرازيق فجرت تحقيقات النيابة مفاجاة من العيار الثقيل، حيث تبين أن العمال والفنيين بالسكة الحديد يصلحون الأعطال بأيديهم دون تقييم حقيقي لنجاح إصلاحاتهم في منع الحوادث، كما اعترف مسئول برج المراقبة بأن زميليه في الوردية السابقة قاما بإبلاغه بوجود عطل في سويتش التحويلة، وتمت تجرية للتحويلة، وعملت ثم وقع الحادث.

واعترف سيد قرنى كهربائي محطة المرازيق أنه قام بإصلاح العطل يوم الخميس السابق على الحادث والسويتشات الجديدة، ولا يتم تغييرها إلا بعد أن تتلف نهائيا.

كانت نيابة جنوب الجيزة، أمرت بحبس سائق قطار «القاهرة - قنا» الذي سقط أثناء مروره في منطقة المرازيق التابعة لمركز البدرشين في الجيزة، ومساعده و5 من العاملين بالمحطة 4 أيام على ذمة التحقيقات.

وانتقل فريق من النيابة إلى المستشفى للاستماع إلى أقوال المصابين للوقوف على أسباب وملابسات الحادث، وخرجت مأموريات بقسمى شرطة العياط والبدرشين لضبط سائق القطار الإسباني رقم ٩٨٦ القاهرة للتحقيق معه.

وتبين أن القطار تعرض لحادث انقلاب بمنطقة البدرشين بسبب خطأ في التحويلة على شريط السكة الحديد، وأخلت قوات الدفاع المدني، باقي الركاب.

وكانت سيارات الدفاع المدني والأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة، انتقلت إلى موقع انقلاب القطار، الذي تعرض إلى حادث انقلاب بمنطقة المرازيق بين محطتي البدرشين والعياط، ما أسفر عن إصابة 55 شخصًا وفقا لبيان وزارة الصحة.

كما تلقى اللواء مصطفى النمر مدير شرطة النقل، إخطارًا من الخدمات الأمنية المعينة بمحطة مترو المرج، مفاده خروج عربتين عن القضبان، بعد نزول الركاب، وبالانتقال والفحص، تبين أنه بعد قيام قطار بإنزال الركاب بمحطة مترو المرج المؤقتة، التي تم إعدادها بالمرج لتخفيف الأحمال بعد إغلاق محطة مترو المرج الجديدة، حدث عطل فني أسفر عن خروج عربة السيدات، وعربة أخرى عن القضبان، دون انقلابهما.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الحكومة تكشف حقيقة انتشار بطيخ مسرطن في الأسواق