اعلان

بلومبرج: جفاف البحر الأسود أجبر مصر على دفع أعلى سعر لشراء القمح

كتب : وكالات

قالت وكالة بلومبرج إن الجفاف الذى ضرب محصول القمح فى إقليم البحر الأسود وأوروبا، أجبر مصر، على دفع أعلى سعر لشراء القمح خلال أكثر من 3 سنوات.

وأضافت الوكالة فى تقرير لها اليوم الأربعاء، إن الهيئة العامة للسلع التموينية دفعت 235.65 دولار للطن، وفقا لتجار مطلعين على المناقصة الأخيرة التى طرحتها والبيانات التى جمعتها بلومبرج.

اقرأ أيضًا..توريد 318 ألف طن قمح منذ بدء موسم الحصاد بالمنيا

وقالت مصادر طلبت عدم الكشف عن هويتها للوكالة، إن الحكومة اشترت ما يصل مجموعه إلى 420 ألف طن من القمح للتسليم خلال الفترة من الأول وحتى العاشر من سبتمبر.

وارتفعت العقود الآجلة التى تم تداولها فى شيكاغو بنسبة 20% هذا العام، وحقق القمح الفرنسى للتسليم فى ديسمبر، أعلى رقم مسجل للتعاقد أمس الثلاثاء.

وبحسب الوكالة، وسيؤثر الجفاف الذي ضرب إقليم البحر الأسود، على إنتاج الروسي، حيث سيتراجع لأول مرة فى 6 سنوات، كما أنه من المتوقع أن تنخفض المحاصيل أيضا فى كل من فرنسا وألمانيا ودول البلطيق.

وقال مايكل مكدوجال، نائب رئيس "إى دى آند إف مان كايبتال ماركتس" للوكالة، "إن أزمة الطقس الكبيرة تؤثر على أوروبا والبحر الأسود وهؤلاء مورودون كبار للقمح فى مصر.

واشترت هيئة السلع التموينية 240 ألف طن من روسيا و120 ألف طن من رومانيا، و60 ألف طن من أوكرانيا، بحسب ما قال التجار، بسعر كان الأعلى منذ مايو 2015.

وارتفع سعر القمح الفرنسي للتسليم في ديسمبر بنسبة 1.7% إلى 198 يورو (231 دولارا) للطن، وهو أعلى سعر للتعاقد منذ بدء التداول في عام 2015، وفي شيكاغو، تراجعت العقود الآجلة لسبتمبر بنسبة 0.7%، وفقا للوكالة.

واستقبلت مصر عروضا من 6 شركات، هى الأقل فى المناقصات للتسليم هذا الموسم، بحسب البيانات التى جمعتها بلومبرج.

وتوقع تقرير لوزارة الزراعة الأمريكية أن تستورد مصر نحو 12.5 مليون طن من القمح في السنة المالية الحالية، وهو رقم يتضمن مشتريات الهيئة العامة للسلع التموينية والقطاع الخاص.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة أرسنال وتوتنهام في الدوري الإنجليزي