اعلان

وزير الآثار يتفقد المتحف المصري بالتحرير

تفقد الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، ظهر اليوم الأربعاء، المتحف المصري بالتحرير، للوقوف على بدء أعمال تطويره والإجراءات والدراسات التي سيتخذها المتحف بعد نقل مجموعة الملك توت عنخ آمون لعرضها بالمتحف المصري الكبير.

واوضحت صباح عبدالرازق، مدير عام المتحف، أن الوزارة وضعت خطة متكاملة لتطوير المتحف وتأهيله بالشكل الذي يتناسب مع قيمتة الأثرية والتاريخية ليس فقط بما يضمه من مقتنيات ولكن أيضا كمبنى أثري، مضيفة أن أعمال التطوير ستشمل تطوير نظم التحكم البيئية، ونظم الإضاءة والدهانات والأرضيات، وتطوير مدخل المتحف، والممرات الجانبية بحديقة المتحف.

مصطفى وزيري: الفترة المقبلة تشهد مزيدا من الاكتشافات الأثرية

وأشارت "عبدالرازق"، أنه سيتم وضع سيناريو جديد للعرض المتحفي للمتحف، يشمل مجموعة آثار كنوز تانيس، ومجموعة آثار تويا ويويا، أجداد الملك أخناتون والتي تضم 203 قطع أثرية، يُعرض منها حاليا عدد من القطع في معرض الآثار المؤقت في موناكو، وسوف تعود إلى المتحف في سبتمبر لتدخل ضمن سيناريو العرض المقترح.

وأكدت أن تلك المجموعات الآثرية لا تقل أهمية عن مجموعة الملك توت عنخ آمون، لافتة إلى أنها ستظل بقاعاتها بالمتحف لحين الانتهاء من مشروع المتحف المصري الكبير وافتتاحه، مشيرة إلى أنه من المقرر أن يتم الانتهاء من أعمال المرحلة الأولى لأعمال تطوير المتحف المصري بالتحرير وافتتاحها تزامنا مع عيد ميلاد المتحف في نوفمبر من هذا العام، وهو يوم تأسيس المتحف.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والهلال (1-0) في ديربي الرياض بالدوري السعودي (لحظة بلحظة) | محاولات من العالمي