اعلان

البرلمان يُسدل الستار على دور الانعقاد الثالث.. إقرار 197 قانون في 72 جلسة عامة.. مناقشة 385 طلب إحاطة.. الاستجوبات "صفر".. وعبدالعال: "إجراء خشن"

أعلن الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، اليوم الأربعاء، فض دور الانعقاد الثالث للبرلمان، على أن يعود المجلس للانعقاد في الدور الرابع، الخميس الأول من شهر أكتوبر المقبل.

وكشف "عبدالعال"، عن أسباب عدم وجود استجوابات خلال دور الإنعقاد الثالث، لافتًا إلى أن ذالك راجعاً لعدم توافر الشروط الشكلية والموضوعية، متابعًا:" أن بعض البرلمانات العريقة كالبرلمان الفرنسي ألغت الاستجوابات".

197 قانون

واستعرض الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، إنجازات البرلمان خلال دور الانعقاد الثالث، مشيرًا إلى أن عدد التشريعات التى أقرها المجلس خلال دور الانعقاد الحالى وعدد المواد التى تضمنتها هذه التشريعات مقارنة بالقوانين التى أقرت بالأدوار السابقة، يعد أكبر عدد تشريعات فى تاريخ الحياة النيابية المصرية منذ نشأتها عام 1866، وبلغ عددها 197 مشروع قانون بإجمالى 2757 مادة.

وأضاف " عبدالعل": كان ذلك الدور من أدق الفترات مقارنة بالفترات السابقة، وكثير من القوانين كانت موجعة للمواطنين، ولكنها ضرورية لتفادي العديد من السلبيات التي كان يمكن أن يتعرض لها المجتمع لولا اتخاذها".

البرلمان يوافق على إعفاء الممولين من غرامات تأخر سداد الضرائب

264 ساعة عمل

وكشف تقرير الأمانة العامة لمجلس النواب، عن حجم إنجازات البرلمان في دور الانعقاد الثالث، حيث أكد عقد عدد 72 جلسة عامة، وشهدت 264 ساعة عمل، وشارك في هذه الجلسات 450 نائب من أصل 596 نائبا.

وأوضح التقرير، أن الجلسات شهدت 4435 مداخلة، فيما وافق المجلس على 217 قانون، و66 اتفاقية دولية، 8 قرارات جمهورية.

498 طلب إحاطة

وفيما يتعلق بطلبات الإحاطة، ناقش المجلس 385 طلب إحاطة من أصل 855 طلبا ناقشتها اللجان النوعية، بينما ناقش المجلس 303 بيانا عاجلا.

وفيما يتعلق بالأسئلة البرلمانية، كشف التقرير أن البرلمان استعرض 1090 سؤالا برلمانيًا وأجابت الحكومة على 45 سؤال شفاهة والباقي كتابة.

وأوضح التقرير، أن المجلس شهد 20 طلب مناقشة عامة، و839 اقتراحا برغبة إضافة إلى 24 طلب رفع حصانة، وحالة وفاة.

اللجان النوعية

وفي شأن عمل اللجان النوعية، كشف تقرير الأمانة العامة للبرلمان، أنها عقدت 2110 اجتماعا، بواقع 3700 ساعة، أعدت خلالها 1530 تقريرا، فيما عقدت اللجنة العامة للمجلس 5 اجتماعات.

الزيارات الميدانية

وفيما يتعلق بالزيارات الميدانية التي نفذتها اللجان النوعية فقد بلغ عددها (14) زيارة ميدانية

شكر

ووجه الدكتور على عبد العال، فى الجلسة الختامية لدور الانعقاد الثانى، الشكر لوسائل الإعلام بمختلف أنواعها، كما وجه الشكر لأمانة المجلس.

وقال رئيس مجلس النواب: "والشكر كل الشكر أيضا لنساء الإعلام ورجاله فى كل المنابر والوسائل المكتوبة والسمعية والبصرية والإلكترونية، فنحن واعون جيدا بالدور الحاسم الذى يؤدونه فى تنوير الرأى العام بأعمالنا وقراراتنا".

وتابع: "ولاشك أن هذا العمل ما كان ليتحقق على النحو المطلوب لولا جهود الأمانة العامة تحت قيادة المستشار أحمد سعد الدين، الأمين العام للمجلس الذى يعكس نموذجاً للتفانى والإخلاص فى العمل دون كلل أو ملل، فله كل التحية والتقدير ولكل أعضاء الأمانة العامة، شركاء العمل، والجنود الحقيقيين فى كتيبة العمل البرلماني التحية والتقدير".

واستطرد: "ولا يفوتنى أن أتوجه فى هذه المناسبة بتحية تقدير وامتنان إلى كل الأجهزة الساهرة على أمن المجلس من قوات شرطية وحماية مدنية، التى تواصل الليل بالنهار لكى نؤدى مهامنا وواجبنا بكل هدوء وأمان".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
عقب تغيير «فيتش» نظرتها لمستقبل اقتصاد مصر.. وزير المالية: بدأنا استعادة ثقة مؤسسات التصنيف