اعلان

خاص| مدرب كرواتيا : سبب قهري يمنعني عن مصر.. وذراعي الأيمن الأفضل لخلافة كوبر

كتب :

كشف زلاتكو داليتش المدير الفني لمنتخب كرواتيا، عن حزنه لعدم تدريب المنتخب المصري بسبب ظروف قهرية، والتي على رأسها تمسك رئيسة كرواتيا به، وضغوط الشعب الكرواتي، بعد حصول علي المركز الثاني في بطولة كأس العالم 2018.

وأضاف داليش في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أحب الشعب المصري كثيرا ولا أستطيع تحمل الفريق في الوقت الحالي رغم أنني أقدر كرة القدم المصرية بشدة.

وأكد مدرب كرواتيا، وصل العديد من العروض بعد انتهاء كأس العالم، من منتخبات إيران ومالي واليابان وكازاخستان وكوريا الجانوبية، ثم وصول عرض من مصر فكان الخيار الأول لهم كمنتخب متألق ظهر بشكل جيد خلال البطولة العالمية، ولكن رئيسة كرواتيا أبلغتني بالتجديد لأعوام قادمة.

وقال زلاتكو داليتش، أنه يفضل تولي المدرب "درازين لاديتش"، صاحب الخبرات الكبيرة وصاحب الفضل في تألق المنتخب الكرواتي خلال منافسات كأس العالم 2018، والذي عمل في الوطن العربي سابقآ مع الهلال السعودي في بداية عام 2001، وفي الإمارات، هو يفهم عقلية و طبيعه اللاعب العربي مثلي، مع العلم انه الكرة المصرية افضل من الكرة في السعودية و الإمارات.

وتابع :" إذا كان يريد الاتحاد المصري مدرب من كرواتيا " درازين لاديتش" الرجل المناسب للمنتخب، نفس النظرة لي و نفس المدرسة والمنهج فكان " لاديش " مدير الفني لفريق الشباب وهو الذي اختار ليلعب كل من :إيفان راكيتيتش، ديان لوفرين

إيفان بيريشيتش،ميلان باديلي، وأنا كنت مساعده في ذلك الوقت ثم تم استبدال الأدوار الآن" 

* السيرة الذاتية "درازين لاديتش":

درازين لاديتش حارس مرمى كرة قدم كرواتي سابق، ولد لاديتش في تشاكوفيتش، لكنه نشأ في قرية غورنيي هراشجان المجاورة، وبدأ مسيرته الفنية في إنك فارتكس في عام 1977 ، وانتقل إلى تشكيلة الفريق العليا في عام 1980. 

غادر فارتيكس لدينامو زغرب في عام 1984 ، لكن النادي قرر تقديم قروض له لإسكرا بوغوجنو لموسمين فورًا بعد توقيعه. وفي نهاية المطاف ، ظهر لأول مرة مع دينامو في يوليو1986 وبقي في النادي حتى نهاية مشواره الرياضي بعد 14 سنة تقريباً ، حيث جمع ما مجموعه 802 مباراة في المباريات الرسمية، خلال الفترة التي قضاها في النادي، لعب لاديش أيضا في عدة مباريات من دوري أبطال أوروبا وكأس الاتحاد الأوروبي. 

في عام 1997 ، قام بشكل ملحوظ بإنقاذ ركلة جزاء في مباراة دينامو زغرب على أرضه ضد بارتيزان بلغراد في الجولة التأهيلي الأولى لدوري أبطال أوروبا UEFA ، والتي فازت 5-0. 

واصل فريق دينامو المنافسة في كأس الاتحاد الأوروبي بعد هزيمته السيئة 4-3 في مجموع المباراتين في الدقيقة الأخيرة من الوقت الإضافي ضد نيوكاسل يونايتد في الجولة الثانية من التصفيات المؤهلة لدوري أبطال أوروبا وذهب إلى الدور الثالث ، حيث خسروا 2-1 في مجموع المباراتين أمام أتليتيكو مدريد.

في خريف عام 1998 ، ظهر لاديتش مع دينامو زغرب في مرحلة المجموعات من دوري أبطال أوروبا UEFA ولعب جميع مباريات المجموعات الست قبل أن يتم إقصاء النادي من المنافسة من خلال احتلال المركز الثاني في مجموعته، خلف أولمبياكوس.

وكرر النادي نجاح التصفيات المؤهلة لدوري أبطال أوروبا UEFA في العام التالي ، حيث قدم لادي أربع مباريات في مرحلة المجموعات قبل أن يتعرض للإصابة في مباراة المجموعة الرابعة ضد شتورم غراتس ، كما أنه فقد المباراتين الأخيرتين قبل أن يتم إقصاء الفريق من المباراة. المنافسة بعد الانتهاء من آخر الفرق الأربعة في مجموعتهم ، بفارق نقطة واحدة عن المركز الثالث شتورم غراتس.

سرعان ما تعافى من الإصابة واستمر في اللعب مع دينامو حتى نهاية موسم 1999-2000 ، مما جعله آخر ظهور له في نهائيات كأس كرواتيا ضد هايدوك سبليت في 16 مايو 2000 في زغرب.

مع دينامو ، فاز بلقب بطل دوري الدرجة الأولى الكرواتي ست مرات ، في 1993 و 1996 و 1997 و 1998 و 1999 و 2000 ، وكذلك أربعة ألقاب كأس كرواتيا في أعوام 1994 و 1996 و 1997 و 1998.

في أوائل عام 1990 ، كان للمرة الأولى في مسيرته المهنية مرشحا للعب مع المنتخب الوطني ليوغوسلافيا السابقة، وذكر أيضا أنه جزء من تشكيلة الفريق في نهائيات كأس العالم لكرة القدم 1990 في إيطاليا ، ولكن تم حذفه في النهاية من الفريق دون الظهور لأول مرة للفريق في ذلك العام. 

وفي نهاية المطاف ، ظهر لأول مرة على المستوى الدولي للفريق الوطني الكرواتي الذي تأسس حديثا في أول مباراة دولية له ، مباراة ودية ضد الولايات المتحدة في 17 أكتوبر 1990 في زغرب. بعد فوزه في أول مباراة دولية له في كرواتيا ، تمكن لاديتش من الظهور لأول مرة مع منتخب يوغوسلافيا. 

ظهر في مباراتين ، لعب كل 90 دقيقة في مباراة ودية ضد تركيا في 27 فبراير 1991 في إزمير وكان حارس المرمى البديل للفريق في الدقائق الـ 25 الأخيرة من تصفيات يورو 1992 ضد جزر فارو في 16 مايو 1991 في بلغراد. 

وكانت المباراة ضد فارو آخر مباراة لعب فيها الكرواتيون الكرواتيون مع المنتخب اليوغوسلافي.

واصبح لاديتش الحارس الأول للفريق الكرواتي الوطني طوال تسعينيات القرن الماضي وفاز بما مجموعه 59 مباراة دولية قبل تقاعده في مايو 2000. 

وجاءت أول مباراة تنافسية للفريق الوطني الكرواتي في أول مباراة تأهيلية للفريق UEFA Euro 1996 ضد استونيا في 4 سبتمبر 1994 في تالين. واستطاع أن يجعل تسع من أصل عشرة من العروض المحتملة في هذه الحملة التصفيات، ويغيب فقط عن مباراة الفريق خارج ملعبه ضد أوكرانيا بسبب تعليق المباراة لمرة واحدة على بطاقة حمراء تلقاها في مباراة سابقة ضد سلوفينيا. وكان أيضا حارس مرمى الفريق في نهائيات كأس الامم الاوروبية عام 1996 في انجلترا، مما يجعل ثلاثة من الظهورات الأربعة المحتملة ويفقد المباراة النهائية فقط ضد البرتغال حيث بدأت كرواتيا للعب مع سبعة لاعبين الذين كانوا عادة ما تركوا على مقاعد البدلاء. تم إقصاء كرواتيا من البطولة في الدور ربع النهائي بعد خسارة 2-1 أمام ألمانيا.

كما كان لاديتش حارس المرمى الأول في المباراة التي قادها الفريق الكرواتي في تصفيات كأس العالم 1998 FIFA ، وظهر في سبع مباريات من أصل عشر مباريات محتملة ، لكن معظمهم تذكروا من هذه الفترة بسبب خطأين ارتكباه خلال حملته التأهيلية. الأول حدث له في مباراة فريقه ضد الدنمارك، عندما أهدر هدفاً غريباً بعد أن أخطأ في تقدير مسار بريان لاودروب بسبب الرياح القوية التي حولت الكرة وسمح للدنمرك بالتعادل في الدقائق العشر الأخيرة من المباراة. وشهدت كرواتيا خسارة نقطتين محتملتين بعد انتهاء المباراة بالتعادل 1-1.

أما الخطأ الثاني فكان عندما سجل هدفاً خاصاً جعل فريق البوسنة والهرسك متقدما 1-0 في مباراة أخرى لكرواتيا ، لكن الفريق تمكن في النهاية من الحصول على جميع النقاط الثلاث بفوز صعب 3-2.

وتأهلت كرواتيا في النهاية للنهائيات بعد فوزها على أوكرانيا 3-1 في مجموع المباراتين ، دون أن يلعب لاديتش في مباراة الإياب.

على الرغم من أداء لاديز القوي لدينامو زغرب في المنافسة الأوروبية في عام 1997 ، إلا أن العديد من الناس ظلوا يتذكرون أخطاء لاعبيه في الفريق الوطني ، وجعلتهم متشككين عندما تم اختياره ليكون حارس مرمى المنتخب الكرواتي في نهائيات كأس العالم 1998 في فرنسا. 

عندما تولى أوتو باريتش مسؤولية المنتخب الكرواتي الوطني لكرة القدم في عام 2002 ، تم تعيين لاديتش مدرب حراس المرمى في فريق تدريبه. ترك المنصب بعد نهائيات كأس الأمم الأوروبية UEFA 2004 في البرتغال ، إلى جانب بقية الموظفين ، حيث انتهت عقودهم بعد البطولة ولم يتم تجديدها بعد فشل كرواتيا في الوصول إلى ربع النهائي.

وفي 9 أغسطس 2006 ، عُيِّن لاديتش مدرباً لفريق كرة القدم الوطني الكرواتي لأقل من 21 سنة ، ليحل محل سلافين بيليتش ، الذي عين مدرباً رئيسياً للفريق الوطني الأعلى في ذلك الوقت.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
في وقت قياسي.. الأمن يعيد هاتف الصحفي الفلسطيني أنس النجار ويضبط خاطفيه بمصر الجديدة