اعلان

صلاة خسوف القمر وحكمها وكيفية أدائها وسننها ودعاء الخسوف

خسوف القمر

صلاة خسوف القمر وحكمها وكيفية أدائها وسننا ودعاء الخسوف ، حيث ينتظر العالم حدوث خسوف جزئي يتبعه خسوف كلى مساء اليوم الجمعة والذي يستمر لمدة 3 ساعات، ويطلق عليه العلماء " خسوف القمر الدامي " وهي الظاهرة التى لم تحدث منذ أكثر من 7 سنوات، حيث سيتحرك القمر ليقع بين الشمس والأراض، وفى هذه المرحلة يتحول لونه إلى الأحمر القاني، ولأن الخسوف من الظواهر الخاصة فى الإسلام فأن لها صلاة خاصة، وسنخبركم من خلال موقعكم "أهل مصر" عن صلاة خسوف القمر وحكمها وكيفية أدائها وسننها ودعاء الخسوف .

اقرأ أيضًا.. كيفية صلاة الخسوف وعدد ركعاتها وماذا كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم عند حدوث خسوف القمر؟

وزارة الأوقاف تعلن عن خسوف القمر

وفى بيان رسمي لوزارة الأوقاف المصرية عن تطبيق السنة النبوية من خلال أداء صلاة الخسوف بعد إقامة صلاة العشاء في جميع الجوامع الكبيرة في كل مديرية بجمهورية مصر العربية، الذي سيحدث مساء اليوم الجمعة الموافق السابع والعشرين من شهر يوليو.

وأضاف البيان إقامة صلاة خسوف القمر بواسطة الائمة المعتمدين مع عدم السماح ورفض أي أشخاص لم يحصلوا على رخصة من وزارة الأوقاف بالخطابة.

صلاة خسوف القمر

صلاة خسوف القمر هى صلاة جهرية وهى جماعية يؤديها المسلمين، ولا يوجد لها أذان أو إقامة، وعدد ركعات صلاة خسوف القمر ركعتين بركوعين وسجودين وهي صلاة جهرية لأنه يتم صلاتها في المساء بعد صلاة العشاء.

طريقة أداء صلاة خسوف القمر

تبدأ صلاة خسوف القمر بتكبير تكبيرة الإحرام.

ثم دعاء بالاستفتاح والذي يًقال فيه "اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد" .

تبدأ أول ركعات صلاة الخسوف، ونبدا بقراءة سورة الفاتحة وبعدها جزء من سورة من القرءان الكريم، ثم الركوع وقول سبحان ربي العظيم ثلاث مرات، ثم القيام من الركوع مع القول سمع الله لمن حمده، ثم السجود والقول سبحان ربي العظيم ثلاث مرات، ثم الجلوس الاستراحة وقول رب اغفر لي ثلاث مرات، ثم السجود وتقول سبحان ربي العظيم ثلاث مرات.

ثانيا الركعة الثانية، القيام من السجود لبدء الركعة الثانية، قراءة الفاتحة وقراءة سور صغري، ثم الركوع وقول سبحان ربي العظيم ثلاث مرات، ثم القيام من الركوع وقول سمع الله لمن حمده، ثم السجود وقول سبحان ربي العظيم ثلاث مرات، ثم الجلوس للاستراحة وقول رب اغفر لي ثلاث مرات، والسجود وتقول سبحان ربي العظيم ثلاث مرات.

ثم الجلسة الأخيرة وتقول التحية، ( التحيات لله الصلوات الطيبات المباركات لله السلام عليكم أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمد رسول الله اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميدٌ مجيد)، مع التوحيد.

وأخيرا التسليم، بقول السلام عليم ورحمة الله على اليمين أو السلام عليكم ورحمة الله على الشمال.

سنة خسوف القمر

قالت دار الإفتاء المصرية، إن صلاة كسوف الشمس وصلاة خسوف القمر سنة مؤكدة تصلى ركعتين جماعة أو فرادى، فى كل ركعة قيامان وقراءتان وركوعان وسجدتان، ثم يخطب بعدها الإمام ويحث على التوبة وفعل الخيرات من دعاء وذكر وصدقات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
تحذير شديد اللهجة.. نص كلمة الرئيس السيسي أمام القمة العربية بالبحرين