اعلان

بين الإغراء والتمثيل.. السرطان ينتصر على الراقصة هياتم التي هزت عرش حكام العرب (بروفايل)

بملامح عفوية جميلة، وبشعرها الأحمر اللامع، وابتسامتها المثيرة، وجسدها ممشوق القوام، طلت على المسارح الشعبية الفتاة العشرينية الصغيرة والتي من خلال مهاراتها المثيرة أبهرت كل من يراها وسرعان ما لمع نجمها حيث لفتت الأنظار خلال فترة قصيرة فانتقلت إلى القاهرة للعمل في كازينوهات القاهرة الليلية حيث اشتهرت بعد ذلك، لتنطلق في سماء الفن بعدد من الأعمال السينمائية التي على الرغم من وفاتها ورحيلها إلا أنها ما زالت عالقة فى أذهان الكثيرين.

اقرأ أيضًا: وفاة هياتم بعد صراع مع السرطان عن عمر يناهز 69 عامًا

- راقصة وممثلة إغراء

ولدت هياتم عام 1949 وكان اسمها سهير حسن أحمد، من مواليد محافظة الإسكندرية، وعرفت الفنانة هياتم في بداية حياتها الفنية بأنها ممثلة الإغراء الأولى حيث كانت بدايتها الفنية عندما رشحها وكيل الفنانين وقتها للرقص في حفل يحييه الفنان عبد الحليم حافظ، كما واجهت اعتراضًا من أهلها على دخولها المجال الفني، خصوصًا وأنّ أفراد عائلتها كانوا لا يحبذون صخب مجال الفن، لكن عشقها للتمثيل جعلها تنطلق من خلال بعض الأدوار الصغيرة في البداية بعد ما تم ترشيحها للمشاركة في بعض الأفلام في منتصف فترة السبعينيات، وكان أول أعمالها السينمائية عام 1972 بفيلم "ليلة حب أخيرة" وبعد نجاحها فيه قدمها المنتجون كواحدة من النجمات الشباب خاصة في أدوار الإغراء الشعبية.

أطلق النقاد عليها ممثلة إغراء واعترض البعض على نوعية الأفلام التي تقدمها إذا وجه البعض إليها تهمة انحدار الفن حينها -على حد قولهم- باعتبار أن أفلامها كانت مجرد أفلام مقاولات لكنها ازدادت شهرة من عملها في السينما، كما أنها لم تترك علامة بارزة بسبب أدوارها المتشابهة الواقعة في قالبٍ واحد.

- حاولت منافسة سامية جمال ونجوى فؤاد وكاريوكا

وبالرغم من قلة الأفلام التي خاضتها، نجد أن الراقصة هياتم لها النصيب الأكبر من الأعمال بعد سامية جمال ونجوى فؤاد وتحية كاريوكا بما يقرب من 40 فيلمًا، وحاوت تجسيد شتى الأدوار والظهور بعلامة مميزة وهي الرقص أو الإغراء في موقع منتصف، حاولت أن تنطلق في الفن لكنها لم تستطع منافسة أيًا منهم في ذلك الوقت.

- رشدي أباظة سر شهرتها

وكان تألقها الفني المميز من خلال وقوفها أمام رشدي أباظة من خلال فيلم "من أجل حفنة أولاد" الذي استطاعت أن تطلق لموهبتها العنان أمامه وأُفردت لها مساحة تمثيلية خلال الفيلم ونالت حينها شهرة واسعة.

- غيابها عن السينما

بعد شهرة كبيرة نالتها الراقصة هياتم وممثلة الإغراء الأولى في مصر، قررت الابتعاد عن شاشات السينما لفترة طوبلة إلى حد ما خاصة بعد دورها في فيلم "زيارة السيد الرئيس" عام 1994، واتجهت إلى التلفزيون لتقديم بعض الأدوار الدرامية الجادة والتي تألقت خلاها من أبرزها "أشباح المدينة" عام 2006 و"عيون ورماد" عام 2007.

- عودة الراقصة هياتم

وبعد غياب دام لـ15 عاما، عادت الفنانة هياتم إلى السينما مرة أخرى في عام 2009 وكان الجمهور يتوقع عودتها بشكل مبهر بعد أدوارها الدرامية لكنها فاقت جميع التوقعات بعد أدائها بدورها كراقصة معتزلة تمتلك شبكة للأعمال المنافية للآداب في فيلم هز وسط البلد الذي تم عرضه عام 2014 على شاشات السينما، لمؤلفه ومخرجه محمد أبو سيف.

واستطاعت أن تخوض عددا من الأعمال السينمائية وخاصة أن كثير منها كانت أدوار ثانوية إلا أنها تألقت خلالها ومن أبرزها، "يجعلو عامر، كنغر حبنا، مجنون أميرة، احكي يا شهرزاد، الرغبة، الصبر في الملاحات، ليل ورغبة، احكي يا شهرزاد، حكمتك يارب، المخادعون، ليلة حب أخيرة، الخيانة العظمى".

- أدوارها في المسرح والتلفزيون

شاركت هياتم في عدد من الأعمال التلفزيونية الدرامية أبرزها مسلسل "المال والبنون، والباطنية، وزمن عماد الدين، والعمدة هانم"، فضلا عن مشاركتها في عدد من المسرحيات من أبرزها "الصعايدة وصلوا، وعفوا يا هانم، وأنا وهي ومراتي".

- رجال في حياة الراقصة هياتم

بسبب شدة جمالها أضحى العرسان ينتظرون إشارة منها من أجل نيل رضاها، حيث تلقت الراقصة هياتم عروضًا للزواج من قبل رجال أعمال وحكام عرب في السابق، وكانت تُفاجأ بطلب مقابلة معها في كثير من السفارات، فضلا عن الهدايا الضخمة حيث أهداها أحد الحكام قصرا في سويسرا، وأثار الأمر حينها ضجة في الصحافة، لكنها دومًا ما كانت ترفض الأمر لأنه كان المقابل أن تضحى بفنها.

وبعد شائعات طالت الفنانة هياتم من نجم نادي الزمالك محمود الخواجه، تحولت الشائعات إلى حقيقة حيث تزوجت هياتم من من لاعب كرة القدم محمود الخواجه، الذي كان يلعب لنادي الزمالك في الثمانينيات، ولكنهما سرعان ما انفصلا ولم تنجب منه أي أطفال.

- وفاة الفنانة هياتم

كانت هياتم تعرضت يوم الأربعاء 4 يوليو لوعكة صحية شديدة وعلى إثرها دخلت العناية المركزة في إحدى مستشفيات الدقي، وكان نقيب المهن التمثيلية أشرف زكي يطمئن على حالتها من فترة لأخرى إلى أن تحسنت صحتها أمس وتم نقلها إلى غرفة عادية بالمستشفى، لكن عاد المرض إليها صباح اليوم ونقلت مرة أخرى إلى العناية المركزة ليفاجأ الجمهور بوفاة الفنانة هياتم.

- وصية الفنانة هياتم

أكد الفنان أشرف زكي، نقيب الممثلين، في تصريح خاص لـ"أهل مصر"، أن الفنانة هياتم، وصّت قبل أن تتوفي بعدم إقامة عزاء لها قبل موتها بأيام قليلة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حسام حسن يستقر على إلغاء جلسة الصحفيين الشهرية بعد تحريف تصريحاته (خاص)