اعلان

المركز الإقليمي لعلوم الفضاء يكشف سبب خسوف القمر الليلة

كتب : منى حسن

يترقب العالم أجمع، والعالم العربي بوجه خاص، رصد أطول خسوف قمري بالقرن الـ21، والذي من المتوقع حدوثه مساء اليوم، ويستمر لمدة ساعة و43 دقيقة، وسيكون واضحًا في سماء مصر والوطن العربي.

وكشف الدكتور علاء النهرى، نائب رئيس المركز الإقليمى لعلوم الفضاء، عن سبب حدوث الخسوف هذه الليلة، حيث يرجع إلى أن القمر فى منطقة "الأوج" وبعيد عن الأرض، لافتًا إلى أن ظل الأرض سيكون أكبر اتساعا وأكثر طولًا على شكل مخروطي ما سيسبب الخسوف.

وأكد "النهري"، أن اليوم ستكون أطول فترة لخسوف القمر خلال القرن الـ21، لافتًا إلى أن القمر سيمر فى شبه الظل مما سيشهد خسوف جزئى للقمر ومن ثم الدخول للظل التام ليشهد العالم خسوفا كليا للقمر والذى سيستغرق مدة ساعة و43 دقيقة.

تبدأ فعاليات رصد خسوف القمر ابتداء من الساعة الخامسة مساءً بمحاضرة علمية مبسطة عن خسوف القمر، وظروف حدوثه وأهميته بشكل عام وأهمية هذا الحدث تحديدًا.

بعد المحاضرة ستكون هناك فترة استراحة، ليبدأ بعدها رصد الخسوف القمري رسميا من الساعة السابعة، ولكن لن تستطيع العين المجردة أن تبين حالة الخسوف لوجود القمر في منطقة شبه ظل الأرض.

يبدأ الرصد والتصوير الفعلي من الساعة 8:24 مساء بظهور الخسوف الجزئي وأول تلامس لقصر القمر مع منطقة ظل الأرض ويستمر حتى الساعة 12:19 بعد منتصف الليل، عندما يغادر القمر هذا الظل إلى منطقة شبه الظل من جديد، ليستمر بها حتى خروجه منه في تمام الساعة 1:29 من صباح يوم السبت 28 يوليو 2018.

أثناء فترة الخسوف يمكن مشاهدة كوكب المريخ كنقطة حمراء واضحة في السماء، حيث سيكون في وضع التقابل مع الشمس وفي أقرب نقطة من الأرض.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رئيس الوزراء: الدولة تستهدف الوصول لصادرات تتجاوز 145 مليار دولار في 2030