اعلان

توقيت خسوف القمر في مصر (جزئي - كلي) .. حكم صلاة الخسوف .. معلومات عن صلاة الخسوف

لحظة خسوف القمر
كتب : صلاح حسن

صلاة الخسوف .. سنة أكد عليها النبي صلى الله عليه وسلم، وتعتبر صلاة الخسوف من أكثر الأشياء التي يقوم بأدائها المسلمون أثناء حدوث ظاهرة الخسوف الكلي أو الجزئي ، ويتساءل المواطنون عن موعد صلاة الخسوف مع اقتراب ظاهرة خسوف القمر في مصر كليًا اليوم الجمعة .. طريقة أداء صلاة الخسوف وعدد ركعات صلاة الخسوف كيفية صلاة الخسوف والأعمال المستحبة وهنا نرصد الإجابة على كل هذه التساؤلات ، حيث أن الخسوف هذه المرة يستمر لأطول وقت ممكن ولم يحدث ذلك منذ أكثر من 80 عاما مضت تقريبا، لذلك خسوف القمر هذه المرة فريد من نوعه تماما، وينتظر الجميع في دول الوطن العربي كافة موعد صلاة الخسوف غدا الجمعة حيث أن الخسوف هذه المرة يستمر لمدة 4 ساعات متتالية على الدوام، وهو الأمر الذي لم يسبق أن يحدث خلال الكثير من عشرات السنوات التي مضت من قبل في القرن الحادي والعشرين، ومن السنن المستحبة أثناء خسوف القمر الخوف والخشية من الله، والصلاة وكثرة الدعاء، والصدقة.

دعاء خسوف القمرليس للخسوف أو الكسوف أدعية ثابتة لكن ورد بعض الأدعية في الاثر منها: الحمد لله حمدًا دائمًا طاهرًا طيبًا مباركًا فيه، ملء السماوات وملء الأرض، وملء ما بينهما، وملء ما شئت من شيء بعد، أحق ما قال العبد، وكُلُنا لَكَ عبد.اللهم يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك. اللهم هب لنا عملاً صالحاً يقربنا إليك. اللهم إنا نستهدى بك فاهدنا.. ونستعين بكَ فأعنّا.. ونستعيذ بكَ فأعذنا.. ونتوكل عليك فاكفنا. اللهم أكفنا همّ الدنيا والآخرة. اللهم كما آمنا به ولم نره فلا تفرق بيننا وبينهُ حتى تُدخلنا مُدخله.. واحشرنا تحت لوائهِ.. برحمتك يا أرحم الراحمين. اللهم ارحم أمة محمد رحمة عامة كافة . اللهم إنا نستغفرُكَ ونتوب إليك.. توبة عبد ظالمِ لنفسهِ لا يملك لنفسهِ ضراً ولا نفعا.. ولا موتًا ولا حياةً ولا نشورا. اللهم اهدنا فيمن هديت.. وعافنا فيمن عافيت.. وتولنا فيمن توليت.. وبارك لنا فيما أعطيت.. وقنا واصرف عنا شر ما قضيت.. نستغفرُكَ ونتوب إليك.. فلولا أنت ما تبنا إليك.

توقيت خسوف القمر في مصرتوقيت خسوف القمر في مصر ، سيكون اليوم الجمعة 27 يوليو 2018 ، الموافق 14 ذو القعدة 1439 عند الساعة 8:15 مساء ولكن يتضح الخسوف الكلي شبه كامل الساعة 9:20 مساء والخسوف الكلي الكامل للقمر يبدأ 10:30 مساء حتى 12:15 صباحا حيث يختفي ضوء القمر تماما ، وينتهي الخسوف 1:20صباحا ‏وسوف تراه جميع الدول العربية، و‏يستمر (تقريبا) على مدار 4 ساعات متواصلة و‏يختفي ضوء القمر‬⁩ تمامًا لمدة ساعة و 43 دقيقة ليتحول إلى جرم داكن وأحمر اللون

معلومات حول صلاة الخسوف-صلاة الخُسوف سنَّةٌ مؤكدةٌ تُصلَّى في السَّفر والحضر-عدد ركعاتها ركعتان-وقت صلاة خسوف القمر من لحظة بداية الخسوف إلى انجلاء القمر -تُصلَّى في أيِّ وقتٍ يحدث فيه الخسوف من اللَّيل أو النَّهار، أو حتى في أوقات النَّهي

حكم صلاة الخسوفصلاة الكسوف والخسوف سنة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم؛ فعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: "إنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللهِ، لَا يَخْسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ ذَلِكَ فَصَلُّوا" متفق عليه ، وصلاة الكسوف أو الخسوف ركعتان؛ في كل ركعة قيامان، وقراءتان في القيامين بالفاتحة وما تيسر من القرآن، وركوعان، وسجدتان، وأعلى الكمال في كيفيتها: أن يكبر تكبيرة الإحرام، ويستفتح بدعاء الاستفتاح، ويستعيذ ويبسمل، ويقرأ الفاتحة، ثم سورة البقرة أو قدرها في الطول، ثم يركع ركوعًا طويلًا فيسبح قدر مائة آية، ثم يرفع من ركوعه فيسبح ويحمد في اعتداله، ثم يقرأ الفاتحة وسورةً دون القراءة الأولى، كآل عمران أو قدرها، ثم يركع فيطيل الركوع وهو دون الركوع الأول، ثم يرفع من الركوع فيسبح ويحمد ولا يطيل الاعتدال، ثم يسجد سجدتين طويلتين، ولا يطيل الجلوس بين السجدتين، ثم يقوم إلى الركعة الثانية، فيفعل مثل ذلك المذكور في الركعة الأولى من الركوعين وغيرهما، لكن يكون دون الأول في الطول في كل ما يفعل، ثم يتشهد ويسلمويجهر بالقراءة في خسوف القمر؛ لأنها صلاة ليلية، ولا يجهر في صلاة كسوف الشمس؛ لأنها نهارية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الخليج والاتحاد (0-1) في الدوري السعودي اليوم (لحظة بلحظة) | استراحة