اعلان

المصريون يشاهدون كوكب المريخ بجوار القمر في مشهد استثنائي الآن

كتب : منى حسن

تشهد مصر والعالم العربي الآن ظاهرة نادرة من نوعها، وهي أطول خسوف دموي للقمر في القرن الواحد والعشرين، التي من المتوقع أن تستغرق ساعة و45 دقيقة لتنتهي في تمام الساعة الواحدة والنصف صباحًا.

ويظهر كوكب المريخ بشكل استثنائي الآن في سماء مصر قرب القمر، كنقطة ضوئية برتقالية مائلة للحمرة براقة، تزامنا مع خسوف القمر الكلي، والذى يكون بدوره في حالة التقابل، وهو أفضل تقابل يحدث له منذ العام 2003.

وأعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية، أنه بدأ الخسوف الكلي للقمر في الساعة 9:30 مساءً ويستمر حتى الساعة 11:45 مساءً ليعود الخسوف جزئيا من جديد، وينسلخ القمر تماما من منطقة ظل الأرض في الساعة 12:19 بعد منتصف الليل لكنه يبقى في منطة شبه الظل "التي لا تميزها العين المجردة" حتى الساعة 1:29 بعد منتصف الليل.

واستعد معهد البحوث الفلكية بحلوان، بعدد كبير من التليسكوبات والكاميرات الحساسة، لرصد الخسوف الكلي للقمر، الذي يصنف بالخسوف الكلي الأطول في القرن الواحد والعشرين.

وأعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية متمثلاً في فريق الرصد العلمي بمعمل أبحاث الشمس، ترحيبه بالزائرين المتخصصين والهواة المهتمين برصد مثل هذه الظواهر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً