اعلان

"5 أيام و193 ألف طالب و1350 كلية".. طلاب الثانوية العامة في انتظار نتيجة المرحلة الثانية لتنسيق الجامعات

كتب : منى حسن

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الأحد الماضي، نتيجة المرحلة الأولى لتنسيق القبول بالجامعات، وانطلاق المرحلة الثانية لتنسيق القبول بالجامعات والمعاهد الحكومية المصرية، يوم الاثنين الماضي، الموافق 23 يوليو 2018، والتي استمرت لمدة 5 أيام، وانتهت مساء أمس الجمعة، ومن المتوقع أن تبدأ المرحلة الثالثة، الثلاثاء المقبل، وتستمر حتى السبت المقبل.

بلغ عدد الطلبة الذين سجلوا رغباتهم في المرحلة الثانية 193 ألف طالب وطالبة، من الناجحين في الثانوية العامة، حسبما صرح السيد عطا، المشرف العام للتنسيق لــ"أهل مصر.

وجاء الحد الأدنى للشعبة العلمية بالمرحلة، بـ320 درجة بواقع 78.05% بإجمالي 144 ألفا و59 طالبا، فيما وصل الحد الأدنى بالشعبة الأدبية في تنسيق الجامعات المصرية 2018 إلى 285 درجة فأكثر، أي بنسبة 69.51%.

وبلغ عدد الأماكن الخالية بالكليات التي تدخل ضمن المرحلة الثانية 1350 مكان شاغر، موزعين على 450 كلية ومعهد بكليات الشعبة الأدبية، و900 كلية ومعهد بكليات الشعبة العلمية، بفرعيها " علوم ورياضة".

وأعلنت معامل التنسيق بكلية الهندسة جامعة القاهرة، وجود كليات للهندسة وحاسبات المعلومات، لطلبة المرحلة الثانية ضمن تنسيق الجامعات 2018، فهناك 11 كلية هندسة بها أماكن خالية لطلاب العلمى رياضة و16 كلية حاسبات وكذلك كلية التخطيط العمرانى وباقى الكليات التى تقبل هؤلاء الطلاب من هذه الفئة.

◄ 7 أماكن بالطب البيطري

تنافس طلاب شعبة علمي علوم على أماكن بـ7 كليات للطب البيطري، هي "طب بيطري إسكندرية، بنها، المنوفية، القاهرة، قناة السويس، أسوان، السادات"، والتي تحتاج 1200 مكان فقط، لذلك من المتوقع توقف الحد الأدنى عند مجموع 393.5 بنسبة95.9% وعدد الطلبة الحاصلين على هذا المجموع 1224 طالب وطالبة، كما أنه أمام طلاب شعبة علمي علوم كليات العلوم ومعاهد التمريض والتي من الصعب حساب الحد الأدنى لها، لأنها على حسب رغبة الطلاب، كما يمكنه عقد المقارنة والاختيار من الكليات النظرية المتاحة.

وأعلن الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم السبت، ظهور نتيجة تنسيق المرحلة الثانية للقبول بالجامعات والمعاهد للطلاب الناجحين في الثانوية العامة، بعد غد الاثنين، لتنطلق بعدها المرحلة الثالثة من تنسيق القبول بالجامعات والكليات.

ووفق ما أعلنته وزارة التعليم العالي، بنتيجة المرحلة الأولى لتنسيق القبول بالجامعات، والتي تبين منها ارتفاع التنسيق هذا العام بسبب زيادة أعداد طلاب الثانوية العامة الناجحين في الدور الأول عن العام الماضي، بنحو 65 ألف طالب وطالبة، أيضا ارتفاع مجاميع الطلاب الحاصلين على أكثر من 95 %، الأمر الذي أدى إلى توقف الحد الأدني لكليات الطب عند 402 بنسبة 98.4%، وتوقف الحد الأدنى بكليات طب الأسنان عند 401 درجة بنسبة 97.8%، كما توقف الحد الأدنى بكليات الصيدلة عند 397 درجة 96.8 %.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً