اعلان

وزير التعليم العالي يستعرض النظام التعليمي الجديد أمام السيسي

كلمة وزير التعليم العالي في مؤتمر الشباب السادس
كتب : منى حسن

استعرض الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي، دور الوزارة في استراتيجية بناء الإنسان المصري، والنظام التعليمي الجديد، أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، ضمن فعاليات المؤتمر الوطني السادس للشباب، المنعقد الآن بجامعة القاهرة.

وقال وزير التعليم العالي، أن نظام التعليم الحالي يعتمد على الحفظ والتلفين وليس تنمية المهارات لدى الشباب، رغم أن أكبر نسبة عبقرية وابتكار بين الطلاب عالميًا، هم الطلاب المصريون، الأمر الذي يفرض ضرورة وجود منظومة تعليم جديدة.

خريجي كليات الآداب والحقوق أكثر المؤهلات معاناة من البطالة:

وأشار الوزير إلى أن هناك 63 ألف طالب يتخرجوا في كليات الآداب، و45 ألف طالب من كلية الحقوق كل عام، ولا يجدوا فرصة عمل تليق بمهاراتهم بعد التخرج، وبذلك فهم يعدوا من أكثر المؤهلات معاناة من البطالة.

مشيرًا إلى أن الـ10 سنوات المقبلة، ستشهد اختفاء للعديد من الوظائف، وظهور وظائف جديدة تتلائم مع التطور التكنولوجي والثورة الصناعية الرابعة.

مسار لإنشاء جامعات تكنولوجية جديدة:

وقال الوزير أن الوزارة تسعى حاليًا لإنشاء مسار للجامعات التكنولوجية والتي تضم 45 معهد فني، مشيرًا إلى أنه تم البدء بثلاث جامعات تكنولوجية في قويسنا وبني سويف والقاهرة الجديدة، والوزارة تسعى حاليًا لزيادة عددها إلى 15 جامعة.

رؤية الوزارة للنظام التعليمي الجديد:

كما استعرض الدكتور خالد عبدالغفار، النظام التعليمي الجديد، رؤية الوزارة في زيادة أعداد الجامعات الحكومية، في الأماكن الغير متاح بها تعليم، مشيرًا إلى أنه صدر قرار بإنشاء جامعة مطروح والوادي الجديد، ويتم العمل حاليًا على إنشاء جامعة بالغردقة والأقصر.

مضيفًا أنه يتم حاليًا التوسع في البرامج التعليمية بالجامعات الحكومية والخاصة، بالإضافة إلى فتح مسار جديد للتعليم التكنولوجي والفني، وإنشاء أفرع للجامعات العالمية في كل محافظات مصر وليس في العاصمة الإدارية الجديدة فقط.

وأشار إلى أن تواجد الجامعات الأجنبية إلى جانب الجامعات الحكومية في مصر، يدل على تعدد منصات التعليم، وهو أمر محمود لأنه يزيد من التنافس، ويزيد من جودة التعليم.

ولفت الوزير إلى النظام التعليمي الجديد لكلية الطب القصر العيني، واللذي سيبدأ تطبيقه العام القادم، حيث ستكون الدراسة بكلية الطب ستكون 5 سنوات فقط، بالإضافة لسنة امتياز بالجامعات والكليات الجديدة.

إطلاق بنك الإبتكار المصري:

كما أعلن الدكتور خالد عبدالغفار، أنه تم إطلاق بنك الإبتكار المصري، لاستقبال الأفكار المبتكرة التي تصلح كمشروعات، معلنًا استعداده لاستقبال الافكار من اليوم، لافتًا إلى أنه تم من قبل إطلاق بوابة الطفل وأكاديمية الشباب والحضانات التكنولوجية، وبرامج ريادة الاعمال بالجامعات المصرية.

وأضاف "عبد الغفار"، إن بناء الإنسان يطلق عليه بناء الأمة، فالأمة هي الظهير الأساسي لأي دولة تريد أن تنهض وتتقدم، وأن التعليم أحد أهم العناصر التي لها دور في بناء الأمة، بداية من مرحلة التعليم الأساسي وصولًا إلى التعليم الجامعي، الذي من خلاله يتم بناء وجدان الطالب وفكره، بحيث يكون عنصرًا فاعلًا يتمكن من الإضافة إلى المجتمع المصري.

وأشار إلى أن الدولة كوّنت رؤية كاملة حول البحث العلمي بالتعاون مع المؤسسات لتوجيه البحث العلمي لحل المشكلات التي يواجهها المجتمع، بحيث يكون البحث العلمي له مردود قابل للتطبيق.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الإسماعيلي و زد (0-2) في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | استراحة